اختصاصات قاضي التنفيذ كما حددها القانون الكويتي

القانون هو مجموعة القواعد القانونية التي تهدف إلى تنظيم سلوك الأفراد في المجتمع وتكون مصحوبة بجزاء توقعه السلطة العامة على المخالف عند الاقتضاء.

المجتمع العربي بشكل عام ثقافته القانونية بسيطة لا تتعدى 10%! وهنا اطرح سؤالا: لماذا لا تكون بالمناهج العربية مادة يكون اسمها (الثقافة القانونية) تعرف الطلبة بالقانون بشكل مبسط وسهل حتى نساهم في رفع مستوى الثقافة القانونية لدى الشعوب العربية.

وبما أني طالب بالقانون فسوف أكتب عن «التنفيذ المدني».

(إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل).

يجب على المسلم أن يقوم بسداد ما في ذمته من دين حتى يلقى ربه سليما نقيا لا حق لآدمي في رقبته.

المديونية هي رابطة بن الدائن والمدين توجب على الأخير أن يقوم بعمل معين والأصل أن يقوم المدين بالوفاء اختيارا فإن فعل فهو مستجيب لعنصر المديونية في الالتزام وأن امتنع وماطل في الوفاء اختيارا فإن الدائن سوف يلجا للقانون لأخذ حقة.

سوف أتحدث عن الادارة العامة للتنفيذ المدني وتحديدا عن اختصاص قاضي التنفيذ.

قاضي التنفيذ هو أحد رجال القضاء ينتدب لذلك وفقا للمادة 198/2 من قانون المرافعات المدنية والتجارية وفقا لآخر التعديلات، وبصدور القرار الوزاري رقم 104 لسنة 2002.

لقاضي التنفيذ الولاية القضائية الكاملة على إجراءات التنفيذ في كل خطوة من خطواته، وأيضا له الإشراف الإداري على جميع العاملين في إدارة التنفيذ ولقاضي التنفيذ عدة اختصاصات:

الاختصاص الولائي: حيث يختص قاضي التنفيذ بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم في المنازعات التجارية وأيضا مسائل الأحوال الشخصية، مثل الحضانة وتسليم الصغير لرؤيته وهو يصدر الأوامر اللازمة لتنفيذ تلك الأحكام مثل تعيين حارس على الأشياء المحجوزة وتقدير أجر الحارس وغير ذلك.

الاختصاص الاداري: قاضي التنفيذ يشرف على جميع العاملين من مأموري التنفيذ ومراقبتهم ومتابعة اعمالهم وإصدار قرارات إدارية تتعلق بحسن سير العمل.

اختصاص قاضي التنفيذ بتوزيع حصيلة التنفيذ.

يقوم قاضي التنفيذ بنفسه بإجراءات توزيع حصيلة التنفيذ.

كذلك يقوم بإصدار الأوامر التي تتعلق بالتوزيع مثل مصروفات اجراءات التنفيذ.

الطالب فواز زايد حميد قسم القانون

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .