المصطلحات والتعريفات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

المصطلحالتعريف
رمز المستوردرمز تصدره جمارك دبي للمستوردين الذين تسمح لهم رخصهم التجارية بإستيراد وتصدير البضائع.
المعاينة الجمركيةهي صلاحية التفتيش لموظفي الدائرة المختصين بتفتيش البضائع ووسائل النقل والأشخاص وأمتعتهم داخل مناطق الاختصاص الجمركي وعند دخول المنافذ الجمركية والخروج منها.
النظام المنسقهو رقم يتضمن مسميات البضائع وتوصيفها وتميزها وفئات الرسوم الجمركية التي تخضع لها ويعد واحد من نظم التصنيف المعترف بها دولياً للبضائع التجارية ويستخدم في تصنيف السلع وتحديد تعرفتها الجمركية.
بطاقة المندوبعبارة عن وثيقة جمركية رسمية تصدرالى مندوب شركة/مؤسسة تجارية تخوله بتمثيل شركته فيما يتعلق بإنجاز وتخليص الوثائق الجمركية وتسمح له بدخول مناطق جمركية معيتة خاضعة للرقابة.
شهادة المنشأعبارة عن شهادة تصدرها وتصدق عليها الغرفة التجارية لدى البلد الذي يتم فيه إنتاج أو تصنيع أو تجميع السلعة المستخدمة في التجارة الخارجية.
شهادة دخول/خروج الجماركهي شهادة لاثبات خروج البضائع من الدولة أو إثبات دخولها إلى بلد المقصد كي يتمكن المصدر من استعاده تأمين الرسوم الجمركية الخاصة بالشحنة.
بيان مدينإخطار بوجود مديونية علي العميل.
إذن التسليمعبارة عن وثيقة تصدر من قبل أو لصالح الناقل تجيز الإفراج عن البضاعة المستوردة المحددة فيها والمبين تفاصيلها ضمن بوليصة شحن واحدة.
شهادة التسفيرهي شهادة صادرة من إدارة هيئة الطرق والمواصلات بالنسبة للسيارات المراد تصديرها.
تصريح مغادرةهو تصريح يصدر من قسم الوثائق بإدارة الميناء إلى الجوازات ويتم بموجبه السماح للوسيلة البحرية بمغادرة الميناء.
قائمة التعبئةهي قائمة مفصله بمحتويات البضاعة من كمية ووزن ونوع يفضل مع رمز النظام النسق.
الناقلهو صاحب وسيلة النقل أو من يقوم مقامه قانونا.
وسيلة النقلهي أية وسيلة نقل بحرية أو جوية أو برية عامة أو خاصة.
صاحب البضاعةهو الشخص الطبيعي أو المعنوي الوارد اسمه في إذن التسليم الصادر عن الناقل.
ممثل صاحب البضاعةهو وكيل صاحب البضاعة أو مندوب أي منهما المسجل في الدائرة.
البضاعةهي كل مادة طبيعية أو منتج زراعي أو حيواني أو صناعي أو فكري وردت تسميته بجداول التعرفة الجمركية أو يمكن تصنيفه تحت أحد بنود هذه التعرفة.
البضاعة المحظورةهي بضاعة وردت تسميتها بجدول البضائع المحظورة أو تم حظر استيرادها أو تصديرها أو نقلها بموجب أي قانون آخر أو إعلان أو أمر أو نظام أصدرته سلطة مخولة بموجب القانون.
البضاعة المقيدةهي بضاعة وردت تسميتها بجدول البضائع المقيدة أو تم إخضاع استيرادها أو تصديرها أو نقلها لقيود معينة بموجب نظام أصدرته سلطة مخولة بموجب القانون.
البيان الجمركيهو المستند الذي يتم تقديمه إلكترونياً أو يدوياً ويتضمن منشأ البضاعة ومصدرها ونوعها وقيمتها وغيرها من العناصر المميزة للبضاعة صادر من دائرة الجمارك.
القيمة الجمركيةهي القيمة الفعلية للبضاعة وفقا لقواعد تحديد القيمة المنصوص عليها في القانون.
الرسوم الجمركيةهي المبلغ الذي تستوفيه الدائرة عن البضاعة ولا يشمل الأجور أو البدلات المطلوبة لقاء خدمات الأرضية والتخزين والمناولة أو الترصيص والختم والتحليل وغيرها من الخدمات التي تقدمها الدائرة أو غيرها من الجهات العامة. المبلغ أو النسبة المئوية من المبلغ المفروض على البضاعة طبقاً لقانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.
بيان الحمولة الصادر (المانفيست)هو بيان الحمولة الصادر بالبضائع المنقولة بوسائل النقل البري أو البحري.
الإتحاد الجمركيهو إتحاد يجمع الدول الست المكونة لمجلس التعاون الخليجي، وقد بدأ منذ عام 2003 ويهدف إلى إزالة جميع النقاط الحدودية بين هذه الدول وصولاً إلى سوق مشتركة.
ركائز الاتحاد الجمركييرتكز الاتحاد الجمركي على قانون الجمارك الموحد وتعريفة جمركية موحدة تطبق تجاه العالم الخارجي واعتماد نقطة الدخول الأولى لتحصيل الرسوم الجمركية.
آلية المقصد النهائيأعتمد الاتحاد الجمركي آلية تحصيل الرسوم الجمركية في نقطة الدخول الأولى لصالح دولة المقصد النهائي في الفترة الانتقالية من 2003 – 2007.
المعاملات الجمركية في الاتحاد الجمركيتنقسم إرساليات السلع في الاتحاد الجمركي إلى نوعين:
(1) إرساليات مرسلة.
(2) إرساليات منشأها السوق المحلي.
نظام المقاصة على الرسوم الجمركيةتقوم دولة نقطة الدخول الأولى بتحصيل الرسوم الجمركية على إرساليات السلع وإيداعها في حساب الاتحاد الجمركي لغايات المقاصة لصالح دولة المقصد النهائي ضمن دول مجلس التعاون الخليجي عند تقديم الدليل على ورود هذه الإرساليات إلى تلك الدولة.