_ أولاً : تقسيم المنظمات الدولية على أساس معيار العضوية : 

تنقسم المنظمات الدولية من حيث نطاق العضوية فيها الى منظمات عالمية ومنظمات اقليمية :

_ أما المنظمة العالمية : 

فعضويتها مفتوحة لكل الدول متى توافرت فيها الشروط التي نص عليها ميثاق انشائها ، مثال منظمة الأمم المتحدة ومن قبلها عصبة الأمم .

_ أما المنظمة الاقليمية : 

فالعضوية فيها تكون قاصرة على مجموعة من الدول تربط فيما بينها روابط سياسية أو جغرافية أو دينية …الخ . مثال ذلك جامعة الدول العربية ومنظمة الوحدة الأفريقية .

_ ويلاحظ أن الفقه الدولي قد اختلف بشأن تحديد الرابطة التي تجمع أعضاء المنظمة الاقليمية ، فمنهم من يرى أن هذه الرابطة هى رابطة جغرافية أي أن نطاق العضوية فيها يتحدد باطار اقليم معين . وهناك من يرى أن الرابطة هى الوحدة في المصالح بين الدول الأعضاء في المنظمة سواء كانت هذه المصالح سياسية أو اقتصادية أو عسكرية …..الخ . والواقع أن هذا الرأي الأخير هو الأولى بالتأييد وذلك لما يوفره من مرونة تسمح لأي مجموعة من الدول يكون بينها وحدة في مصلحة معينة أن تنشأ منظمة . و يضيف البعض الى المنظمات العالمية والمنظمات الاقليمية ما يطلقون عليه المنظمات القارية وهى التي تكون العضوية فيها مفتوحة لدول ينتمون الى قارات مختلفة ولكنها لم تبلغ درجة المنظمات العالمية ومثلها منظمة حلف شمال الأطلسي . الا أن المنظمات الدولية لا تنقسم استناداً على معيار العضوية الا لنوعين فقط هما المنظمات العالمية والمنظمات الاقليمية : 

1- فمن الصعب الآن التمييز بين القارة والاقليم وذلك نتيجة للتقدم الذي حدث في وسائل المواصلات واشتداد حركة الاتصال بين الدول .

2- كما أنه وطالما ارتضينا معيار الوحدة في المصالح كمعيار للمنظمة الاقليمية فانه يصلح لأن يندرج تحته ما يطلق عليه بعض الفقهاء منظمات قارية .

_ ثانياً : تقسيم المنظمات الدولية على أساس معيار الهدف : 

تنقسم المنظمات الدولية من حيث الهدف من انشائها الى منظمات عامة الأهداف و منظمات متخصصة :

_ فالمنظمة الدولية عامة الأهداف : 

مجال نشاطها يشمل أكثر من مجال من مجالات التعاون الدولي السياسية والاقتصادية والاجتماعية . مثال ذلك منظمة الأمم المتحدة .

_ أما المنظمة المتخصصة : 

فهى التي أنشئت لتحقيق هدف محدد أو عدد من الأهداف المحددة . مثال ذلك منظمة الصحة العالمية وهي متخصصة في مجال الصحة .

ومن الجدير بالذكر في هذا المجال أنه لا تلازم بين معيار الهدف أو الاختصاص و معيار العضوية :

1- فقد تكون المنظمة متخصصة في هدف معين ولكن باب عضويتها مفتوح لكل دول العالم كمنظمة الصحة العالمية .

2- وقد تكون المنظمة عامة الأهداف ولكنها اقليمية كمنظمة الدول الأمريكية وجامعة الدول العربية .