أطراف وخصائص حق الرهن الحيازي في القانون المدني السوري

طرفا عقد الرهن الحيازي هما الراهن و المرتهن .

أولاً- أهلية الطرفين :
عقد الرهن الحيازي من العقود الدائرة بين النفع و الضرر , وهو من عقود المعاوضة , فلا بد أن يكون المدين الراهن أهلاً للتعاقد . أما الدائن المرتهن فلا بد أن يكون أهلاً للالتزام , حيث عليه الاحتفاظ بالمال المرهون واستغلاله إذا كان عقاراً ( في التأمين العقاري يكفي أن يتمتع الدائن المرتهن بأهلية الاغتناء ) .

ثانياً- الولاية على الطرفين :
يمكن أن يبرم المدين الراهن عقد الرهن الحيازي بنفسه أو بواسطة من ينوب عنه , كالولي أو الوصي و غيرهما .
و في حال الرهن الحيازي العقاري لابد من الحصول على إذن من القاضي لإنشاء الرهن إذا كان الراهن قاصراً أو محجوراً عليه.
والوكالة الصادرة من المدين الراهن لإبرام عقد الرهن الحيازي يجب أن تكون وكالة خاصة , بينما الوكالة الصادرة من الدائن المرتهن فيكفي أن تكون وكالة عامة .

خصائص حق الرهن الحيازي
أ- حق اتفاقي بالنسبة إلى سنده , لأنه يستند إلى إرادة طرفيه من خلال إبرام العقد .

ب- حق عيني يولي صاحبه سلطة مباشرة على المال المرهون تتيح له الحق في حبسه وتتبعه في أية يد يكون , و استيفاء حقه من ثمنه بالتقدم على باقي الدائنين .

ج- حق تابع يدور مع الالتزام المضمون به وجوداً و عدماً .

د – حق غير قابل للتجزئة , ولو تجزأ الدين المضمون أو تم استيفاء جزء منه : فإذا أوفى المدين الراهن جزءاً من دينه لا يجوز له المطالبة بانقضاء الرهن الحيازي بما يتناسب مع قيمة ما أوفاه , فيبقى كامل المال المرهون ضامناً للوفاء بالجزء الباقي من الدين المضمون أصلاً .

وإذا توفي المدين الراهن و قسمت أمواله بين ورثته , و منها دينه و المال المرهون , فلا يحق لأحد الورثة أن يوفى نصيبه من الدين و أن يطالب بالمقابل بزوال الرهن الحيازي عن حصته وحدها و تسليمه إياها , فهنا أيضاً يبقى المال المرهون بجميع أجزائه ضامناً للوفاء بكامل الدين المضمون و حتى آخر جزء منه .

كذلك إذا توفي الدائن المرتهن وعاد بالتالي لكل من ورثته نصيب من الدين المضمون , لا يحق للوارث الذي يستوفي نصيبه من الدين أن يقوم بتسليم المال المرهون إلى المدين الراهن , و لا تسليم جزء منه يعادل حصته التي حصل عليها , لأن الرهن الحيازي يستمر قائماً على كامل المال المرهون لحين الوفاء بكامل الدين المضمون , أي بسائر الحصص العائدة منه لبقية الورثة .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت