الأمور الواجب معرفتها قبل استئجار سيارة في دبي

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

دبي هي وجهة سياحية هامة ومريحة للزوار من كافة أنحاء العالم، وذلك لمواكبتها التطور بشكل مستمر ودائم، وقد يرغب العديد من السياح باستئجار سيارة لتسهيل الحركة والتنل في أرجاء هذه الإمارة الضخمة والغنية بالمعالم التي يود الجميع رؤيتهم، وبما أن الحركة والقوانين المرورية منظمة بطريقة تتناسب مع أحجام الشوارع وأعداد الساكنين في دبي، تم أيضاً وضع لوائح خاصة باستئجار السيارات، وعليه سنلقي الضوء على مجموعة من الأمور الواجب معرفتها قبل استئجار سيارة في دبي .

استئجار سيارة في دبي لسياحة سهلة ومريحة
تجاري إمارة دبي التطورات العالمية ولاتزال تعمل على الحفاظ على مرتبتها ضمن الأوائل في قائمة المدن السياحية، وعدا عن تحقيق رؤيتها بأن تكون مدينة ذكية، وسعياً منها لتسهيل السياحة على الزوار قدر الإمكان في جميع المجالات، أيضاً فإن استئجار سيارة في دبي ليس بالأمر الصعب فيمكن أن يتم بكبسة زر على الموقع المراد الاستئجار منه مع ادخال مجموعة من البيانات الشخصية، وأوصاف السيارة التي تريد استئجارها.

الأمور الواجب معرفتها قبل استئجار سيارة في دبي
اختيار شركة تأجير موثوقة
يجب على المستأجر قبل استئجار يارة أن يختار شركة تأجير موثوقة ومعروفة بسمعتها الطيبة

قواعد استخدام السيارة
يتعهد المستأجر للشركة المؤجرة بالمحافظة على السيارة وإجراء فحوصات دورية لها عندما تكون مدة الاستئجار طويلة، ويتوجب عليه أيضاً إخطار الشركة بأي مشاكل واجهتها السيارة وخاصة الإطارات.

يجب ألا يقل عمر المستأجر عن 21 سنة ليكون مخولاً لاستئجار وقيادة السيارة، أما بالنسبة للسيارات الفخمة فأحد شروطها من ناحية العمر هو ألا يقل عن 25 عاماً، والسياح يجب عليهم أن يحضروا شهادة سياقة دولية ليتمكنوا من القيادة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ولتجنب أي مخلفة مرورية.

يجب على المستأجر تجنب السياقة في طرقات خطرة أو القيام بسباق سيارات أو أي أمر آخر قد يلحق الضرر بالسيارة.
لا يسمح للمستأجر بنقل مواد ممنوعة مثل الخمر والمخدرات، كما لا يسمح له بتسليم السيارة لشخص غير مصرح له من قبل شركة التأجير أو شخص دون السن القانوني للسياقة.

مراعاة قوانين السير والمرور لتجنب أي مخالفة مرورية سيتم إضافتها للحساب النهائي.
في حال مخالفة أي من هذه البنود، سيتعرض المستأجر للتوقيف ومصادرة السيارة عدا عن المخالفات والعقوبات التي تترتب على كل واحدة من النقاط المذكورة أعلاه.

واجبات المستأجر
إعادة السيارة بالحالة التي استلمها عليها من قبل شركة التأجير
من الأمور الأساسية والبديهية التي يدركها الجميع، هي أنه على المستأجر إعادة السيارة في الحالة التي استلمها، وفي حال وجود أية عيوب لم تكن موجودة قبل استلامه السيارة، فسيتم إضافة تكلفتها إلى الحساب النهائي، كما يجب على المستأجر إعادتها في الوقت المتفق عليه مع الشركة المؤجرة، علاوة على أنه يمكن للمؤجر استرجاع السيارة حتى لو لم تنتهي مهلة التأجير وذلك في حال ما إذا قام المستأجر بمخالفة أي من شروط العقد، وأخيراً يجب عليه تعبئة السيارة بالوقود قبل إرجاعها إلى الشركة، أو يتم سؤال الشركة المؤجرة عن هذا الإجراء عند الاستلام.

فحص السيارة قبل استئجارها
يجب على المستأجر قبل توقيع العقد فحص السيارة بشكل تفصيلي
أول النصائح التي نقدمها لك قبل استئجار سيارة في دبي والتي ملزم المستأجر القيام بها قبل توقيع العقد هو فحص السيارة، ليس جيداً فقط بل بشكل تفصيلي وذكر كل الأمور الصغيرة والكبيرة التي رأيتها وتوثيقها ضمن بنود العقد، وذلك لتجنب أي تلاعب من شركات التأجير بشأن إصابة في بدن أو هيكل السيارة كان موجوداً مسبقاً قبل تسملك لها.

التأكد من توافر ملحقات السيارة داخلها
تعتبر ملحقات السيارة من الأمور الأساسية التي من الضروري أن تكون موجودة داخلها
تعتبر ملحقات السيارة من الأمور الأساسية التي من الضروري أن تكون موجودة داخلها مثل؛ إطار احتياطي، والمثلث العاكس والذي تبرز أهميته في حال الوقوف وتعطل السيارة على الطرقات السريعة أثناء الليل، بالإضافة إلى حقيبة الإسعافات الأولية وطفاية الحريق.

الأوراق المطلوبة
هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي يقدمها المستأجر لشركة التأجير:

نسخة عن جواز السفر
رخصة القيادة الخاصة
رخصة القيادة الدولية للأجانب غير حاملي جنسية أحد دول مجلس التعاون الخليجي

التأمين
أحد أهم النصائح التي يجب معرفتها قبل استئجار سيارة في دبي هو التأكد من وجود تامين على السيارة، وذلك لمضاعفة الشعور بالأمان في حال حدوث أي حوادث مرورية (لا سمح الله)، هناك نوعان من التأمين “الشامل” و”ضد الغير”، ومن المستحب أن تكون السيارة المستأجرة مؤمنة تأميناً شاملاً وذلك لتجنب أي مصاريف إضافية عند التسليم.

تعديل الحجز
يمكن للمستأجر تعديل تاريخ الحجز قبل 48 ساعة من بدء الحجز، ولكن أية مبالغ مقتطعة مسبقاً لا يتم استرجاعها، وأي حجز آخر من قبل ذات الشخص يتم التعامل معه على أنه حجز جديد.

إيداع مبلغ الضمان
مبلغ الضمان هو مبلغ الأمان الذي تحصل عليه الشركة المؤجرة من قبل المستأجر، والذي يرد له بعد فترة من تسليم السيارة للشركة وتتراوح هذه المدة بين 21 – 30 يوماً.
ولكن وجود مبلغ الصمان هذا لا يعني أن الشركة مسؤولة عن أية مخالفات مرورية أو تكاليف متعلقة بحادث مروري.

الغرامات أو الرسوم
الغرامات المرورية: والتي قد تنتج بسبب تجاوز السرعة المحددة أو تجاوز سيارة أخرى بطريقة مخالفة للأنظمة المرورية وغيرها من الأمور.
سالك: وهو بوابة الكترونية بهدف تحصيل الرسوم، فغن رسوم سالك أيضاً تضاف إلى الفاتورة النهائية. وإن هذا النظام الالكتروني الذي يدعى بسالك موزع على عدة طرق في إمارة دبي.

في حال وجود سائق إضافي
في حال كان هناك شخص إضافي يرغب بسياقة ذات السيارة، يجب إعلام الشركة المؤجرة مع إرفاق صورة عن رخصة قيادته، والذي قد يترتب عليه دفع رسوم إضافية، للتأكد يجب الرجوع إلى الشركة المؤجرة.

قوانين السير والمرور
الإطلاع على قوانين وأنظمة السير الخاصة بإمارة دبي
تعتبر القيادة دبي كحال جميع الدول، لها قوانين سير خاصة وهادفة لتأمين الأمان والسلامة لجميع الأشخاص، والتي يؤمن اتباعها تقليل الحوادث المروري وبالتالي المحافظة على حياة الكثيرين. ومن هذه القوانين عدم تجاوز السرعة المحددة في الشارع، والإبقاء على مسافة أمان بين السيارات، وعدم تجاوز إشارة المرور، وعدم استعمال الهاتف المتحرك أثناء القيادة، والأهم هو ربط حزام الأمان للكبار والصغار وأيضاً القيادة بطريقة متهورة.

وبهذا تكون انتهت اللائحة التي تضم مجموعة من النصائح التي يجب معرفتها قبل استئجار سيارة في دبي، للراغبين بالاطلاع على دليل الإيجار للمستأجر الجديد وغيرها من الأمور التي تخص العقارات والمناطق السياحية مثل أبرز الشوارع الحيوية والسياحية في دبي أو الأمور التي يجب الانتباه إليها عند تجديد عقد إيجار العقار، يمكنكم تصفح المدونة العقارية الأولى باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.