حق المساطحة : حق عيني يخول صاحبه ان يقيم بناء أو منشآت اخرى غير الغراس على ارض الغير بمقتضى اتفاق بينه وبين صاحب الارض ، ويحدد هذا الاتفاق حق المساطح والتزاماته (م1266 ف1 مدني).

فيتبين من ذلك ان للمساطح بالاتفاق مع صاحب الأرض ان يقيم بناء للسكنى أو منشآت أخرى كمعمل او مخزن أو غير لك. اما الغراس فقد استثناه المشرع العراقي، في حين اجازته تشريعات عربية أخرى كالقانون السوري والقانون اللبناني (1). ويجوز ترتيب حق المساطحة على الأرض المملوكة ملكاً صرفاً كما يجوز ترتيبه على الأراضي الموقوفة وقفاً صحيحاً (2).

_______________

1- انظر المادة 994 ، مدني صوري والمادة 28 من قانون الملكية العقارية اللبناني.

2- المادة 229 ف1 من قانون التسجيل العقاري.

ينقضي حق المساطحة إذا تحقق سبب من الأسباب الاتية :

1- بانتهاء المدة :

فينقضي حق المساطحة بانتهاء المدة المحددة له ، وهذه المدة ، لا يجوز ان تزيد عن خمسين سنة . أما إذا لم تحدد في الاتفاق مدة لحق المساطحة فيجوز لكل من الطرفين انهاؤه بعد ثلاث سنوات من وقت التنبيه على الطرف الآخر.

هذا ويلاحظ بأن حق المساطحة لا يزول بزوال البناء قبل انتهاء مدة الحق (م1267 ف2) مدني. كما ان حق المساطحة لا ينقضي بموت المساطح ما دامت المدة لم تنته بعد ، فحق المساطحة ينتقل بالميراث إلى ورثة المساطح كل بمقدار نصيبه في التركة (م1269 ف2 مدني).

2- بفسخ العقد :

وينقضي حق المساطحة إذا فسخ العقد المنشئ للمساطحة بسبب اخلال المساطح بالتزامه بدفع الاجرة المتفق عليها في مقابل الحق بأن تأخر عن دفعها ثلاث سنوات متتاليات ، فلصاحب الأرض طلب الحكم بفسخ العقد .

3- بانتهاء العقد اتفاقاً أو قضاء :

وينقضي حق المساطحة باتحاد ملكية الارض مع ملكية حق المساطحة والأبنية والمنشآت بشخص واحد (234 ف1 “أ”) تسجيل عقاري. فانتقال حق المساطحة إلى صاحب الأرض او انتقال ملكية الارض إلى المساطح بأي سبب يؤدي إلى ضم ما تفرق من الملكية (1) ، فتجتمع في شخص واحد السلطات التي يخولها حق ملكية لصاحبه ، فينقضي حق المساطحة بهذا الاتحاد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- انظر : مصطفى مجيد ، شرح قانون التسجيل العقاري ، جـ 3 ، بغداد ، 1979 ، ص 108 .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : مقال قانوني يشرح أسباب انقضاء حق المساطحة