الرئيسية / المكتبة القانونية / لائحة العقوبات للمخالفين بالجوازات – السعودية

لائحة العقوبات للمخالفين بالجوازات – السعودية

 

 

لائحة العقوبات للمخالفين بالجوازات

هناك العديد من العقوبات التي أقرتها المديرية العامة للجوازات تبعا لسلسة القوانين الإلزامية خاصتها و تختلف تلك العقوبات تبعا لنوع المخالفة حيث تم تقسيمها تبعا لدرجتها و تكرارها ، و في هذه المقالة نتعرف سويا على أنواع المخالفات و نوع العقوبة حسب تصنيفها إذا كانت مرة أو مرتان أو أكثر من ذلك .

أنواع المخالفات و عقوبتها تبعا لتصنيفها…

– النوع الأول من المخالفات و عقوبتها :
تعرف هذه المخالفها بأنها عدم تجديد رخصة الإقابة قبل إنتهائها بثلاثة أيام ، و لذا توقع عقوبة و هي غرامة مالية تقدر بخمسمائة ريال سعودي و تتم مضاعفتها تلقائيا في حالة التكرار .

– النوع الثاني من المخالفات و عقوبتها :
و توصف هذه المخالفة بعدم مراجعة عملية إلغاء التأشيرة سواء كانت خروج أو خروج نهائي أو عودة قبل نهاية مدة فاعلية التأشيرة ، و تصنف العقوبة في هذه الحالة إلى ثلاثة أنواع تبعا للتكرار ، حيث أنه في المرة الأولى توقع غرامة مالية مقدارها ألف ريال سعودي ، أما إذا كانت العقوبة للمرة الثانية توقع غرامة مالية ألفي ريال سعودي ، أما إذا كانت للمرة الثالثة أو ما يزيد فتوقع غرامة قدرها ثلاثة آلاف ريال سعودي .

– النوع الثالث من المخالفات و عقوبتها :
و توصف هذه المخالفة بأنه يتم توقيع عقوبة في حالة فقد جواز السفر أو رخصة الإقامة و لم يتم الإبلاغ عنها في خلال يوم ، و تكون العقوبة للمرة الأولى غرامة مالية ألف ريال سعودي ، و للمرة الثانية ألفي ريال ، و للمرة الثالثة أو ما يزيد ثلاثة آلاف ريال .

– النوع الرابع من المخالفات و عقوبتها :
و توصف هذه المخالفة بالعمالة السائبة أو الشخص الذي حصل على رخصة الإقامة و يعمل لحسابة الشخصي ، و تصل العقوبة للمرة الأولي إلى غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال سعودي و الترحيل خارج البلاد ، أما للمرة الثانية غرامة مالية قدرها خمسة و عشرون ألف ريال و السجن لمدة شهر و الترحيل خارج البلاد ، أما في حالة تكرارها للمرة الثالثة أو ما يزيد فتوقع غرامة قدرها خمسون ألف ريال سعودي و السجن لمدة ستة أشهر ثم الترحيل خارج البلاد .

– النوع الخامس من المخالفات و عقوبتها :
في حالة حدوث تأخير في مغادرة البلاد بعد إنتهاء التأشيرة الممنوحة بالدخول ، تكون العقوبة للمرة الأولى غرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال سعودي ثم الترحيل خارج البلاد ، أما للمرة الثانية فتكون غرامة مالية قدرها خمسة و عشرون ألف ريال و السجن لمدة ثلاثة أشهر ثم الترحيل خارج البلاد ، أما إذا تكررت للمرة الثالثة أو مايزيد فتكون الغرامة المالية قدرها خمسون ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر ثم الترحيل خارج البلاد .

– النوع السادس من المخالفات و عقوبته :
و يختص هذا النوع بالمخالفين الذين يتم القبض عليهم في حالة تسلل خارج حرم الحدود ، و تكون العقوبة للمرة الأولى بغرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال و السجن لمدة شهر ثم الترحيل خارج البلاد ، و للمرة الثانية غرامة مالية قدرها خمسة و عشرون ألف ريال و السجن ثلاثة أشهر ثم الترحيل خارج البلاد ، و للمرة الثلاثة أو ما يزيد فتكون الغرامة قدرها مائة ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر ثم الترحيل خارج البلاد .

– النوع السابع و عقوبته :
توقع عقوبة على كل من يحاول مساعدة المتسللين أو تشغيلهم أو التستر عليهم في المرة الأولى غرامة مالية قدرها خمسة و عشرون ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر و الترحيل إذا لم يكن من أبناء المملكة و التشهير ، و للمرة الثانية غرامة تبلغ خمسون ألف ريال و السجن لمدة عام و التشهير و الترحيل إذا كان من الوافدين ، أما إذا كانت للمرة الثالثة أو أكثر فتكون الغرامة مائة ألف ريال و السجن لمدة عامين و التشهير و الترحيل خارج البلاد إذا كان من الوافدين ، و من الجدير بالذكر أنه لا يطلق سراح أي مخالف بأي كفالة .

و ختاما… هذه ليست كافة أنواع المخالفات و عقوبتها بل هناك أنواع أخري يمكنك التعرف عليها عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمديرية العامة للجوازات و هو :

http://www.gdp.gov.sa/sites/pgd/ar-sa/Pages/home.aspx،

و من الجدير بالذكر أن هذه العقوبات هى دليل واضح على مدى التنظيم الذي تتبعه الجوازات السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.