نموذج وصيغة دعوى حراسة مستعجلة _ القانون المصري

انه فى يوم ……. الموافق…… /…../ ……
بناء على طلب السيد /………..المق يم ………
ومحله المختار مكتب الاستاذ /………. المحامى الكائن فى ……
انا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :
1- السيد /…….. المقيم………… قسم …….. محافظة…..
مخاطبا مع /……….
(يعلن كل الشركاء فى العقار او التجاره او الميراث)

واعلنته بالآتي
بتاريخ …/…/…….(اشترى او ورث او …… ) الطالب ما هو…..
الكائن فى …………. رقم …….. ومن ذاك الوقت والمعلن اليه الاول حائز ال( العقار اوالتجاره او…….) وواضعا اليد عليه وعلى ريعه دون الطالب الامر الذى يخشى معه من بقاء المال تحت يد حائزه من ضياع مصلحة الطالب فى الانتفاع بماله مما يحق معه للطالب الجوء الى قاضى الامور المستجله للحكم بوضع ال (………..) تحت الحراسه طبقا لنص الماده (729) من القانون المدنى والتى تنص على انه :
” الحراسة عقد يعهد الطرفان بمقتضاه إلى شخص آخر بمنقول أو عقار أو مجموع من المال يقوم فى شأنه نزاع أو يكون الحق فيه غير ثابت ، فيتكفل هذا الشخص بحفظه و بإدارته و برده مع غلته المقبوضة إلى من ثبت له الحق فيه .”

وكذلك نص الماده 730 من القانون المدنى والتى تنص على انه:
يجوز للقضاء أن يأمر بالحراسة فى الأحوال المشار إليها فى المادة السابقة
1- إذا لم يتفق ذوو الشأن على الحراسة .
2- إذا كان صاحب المصلحة فى منقول أو عقار قد تجمع لديه من الأسباب المعقولة ما يخشى معه خطرا عاجلا من بقاء المال تحت يد حائزه .
3- فى الأحوال الأخرى المنصوص عليها فى القانون. “

وكذلك نص الماده 732 من القانون المدنى والتى تنص على انه:
” يكون تعيين الحارس سواء أكانت الحراسة إتفاقية أم كانت قضائية بإتفاق ذوى الشأن جميعا , فإذا لم يتفقوا تولى القاضى تعيينه. “

وكذلك نص الماده 45 من قانون المرافعات والتى تنص على انه:
” يندب فى مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق فى المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت…….. . ”
وحيث ان الطالب فى نزاع فعلى مع المعلن إليه – حائز ال………. – وهو فى ذلك يرى انه يوجد خطر عاجلا من بقاء المال تحت يد حائزه الامر الذى يحق معه للطالب طلب فرض الحراسه القضائيه وتعين حارسا لها خوفا من ضياع حقه .

بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليه وسلمته صورة من هذا الاعلان وكلفته بالحضور امام محكمة …… للامور المستعجله الكائن مقرها فى …… امام الدائرة ( ) وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ……… الموافق …./…./…….. وذلك ليسمع الحكم بصفه مستعجله بتعين حارس قضائى على ال (……….. ) تكون مهمته استلام الاداره واستلام الريع ودفع المصروفات وتوزيع الربح على الشركاء كلا بحسب حصته فى المال لحينتهاء النزاع واضافه المصروفات ومقابل اتعاب المحاماه ضمن المصروفات الخاصه بال(…….) , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .

ولاجل /

السند القانونى : الماده (732,730,729) من القانون المدنى والماده (45) من قانون المرافعات .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت