بحث قانوني ودراسة حول عنصر الزمن وفقاً للقوانين البنكية

أهمية عنصر الزمن في القانون البنكي
السريفي محمد

طالب باحث بماستر قانون الأعمال

كلية الحقوق تطوان

مقدمة:
لا يخفى على أحد الدور الكبير الذي يلعبه القانون البنكي في واقع الاقتصاد الوطني و العالمي، في ظل تنافسية شرسة يكون فيها البقاء للأقوى اقتصاديا. و دور المجال البنكي في الاقتصاد يبدو جليا من خلال العمليات البنكية التي تضطلع بها البنوك؛ ذلك أن كل نشاط اقتصادي كيفما كان نوعه إلا و له ارتباط من قريب أو من بعيد بالمجال البنكي.

و إذا كانت العمليات البنكية كما هو معلوم هي قوام الاقتصاد الوطني فإن الزمن هو أساس جل هذه العمليات؛ إذ أن ذاك العنصر يحظى باهتمام و تقدير كبيرين في المجال البنكي ما دام أن عنصر الزمن يلعب دورا لا يستهان به في تحديد قيمة جل العمليات البنكية.

و كما يبدو من المراحل التي مر منها القانون البنكي أن الاهتمام بعنصر الزمن لم يكن وليد اللحظة بل رافق القانون البنكي منذ ميلاده ابتداء من قرار وزير المالية بتاريخ 31 مارس 1993 المنظم للمهنة البنكية[1] مرورا بالقوانين التي تلت هذا القانون إلى حين صدور القانون الحالي المتعلق بقانون مؤسسات الائتمان و الهيئات المعتبرة في حكمها.[2] كما نجد بعض مظاهر أهمية عنصر الزمن في القانون البنكي في بعض القوانين الأخرى التي لها علاقة بهذا المجال خاصة مدونة التجارة،[3] خاصة ما يتعلق بالعقود البنكية.

و لعل أهمية البحث في الموضوع بادية؛ لا على المستوى النظري فقط، بل حتى على المستوى العملي.

فعلى المستوى النظري فتتجلى أهمية هذا الموضوع في عدم تنصيص المشرع صراحة على مركز الزمن في مجال البنكية رغم أهميته القصوى، كما تتمثل تلك الأهمية أيضا في ندرة الكتابات حول هذا الموضوع.

أما على المستوى العملي فتتجلى أهمية هذا الموضوع في القيمة الثمينة لعنصر الزمن في المجال البنكي إذ أنه يعد قوام و أساس جل العمليات البنكية.

بناء على ما سبق كله يتبادر إلى ذهننا الاشكال التالي:

ما مكانة عنصر الزمن في المجال البنكي، و إلى أي حد توفق المشرع المغربي في حماية هذا العنصر ؟؟

بتفحصنا لجل العمليات البنكية يبدو أن لعنصر الزمن فيها أهمية قصوى، مما جعل المشرع المغربي يقر قواعد حمائية لذاك العنصر. لذلك كجواب على الاشكالية أعلاه و للإلمام بهذا الموضوع من كل جوانبه ارتأينا أن نعمل على هذا الموضوع وفق خطة منهجة على الشكل التالي:

المبحث الأول: أهمية عنصر الزمن في القانون البنكي أية تجليات ؟

المبحث الثاني: عنصر الزمن في القـــــــانون البنكـــي أية حماية

المبحث الأول: أهمية عنصر الزمن في القانون البنكي أية تجليات ؟
إن عنصر الزمن يحظى باهتمام كبير في المجال البنكي؛ إذ أن له تأثير كبير في تحديد قيمة العمليات البنكية، لذلك ارتأينا أن نحدد تجليات عنصر ا%D