قانون بتعيّين حدود مدينة الدوحة ( 16 / 1988 )

فهرس الموضوعات

00. مادة (1 – 4)

________________________________________
0 – مادة
(1 – 4)
المادة رقم 1
تعين حدود مدينة الدوحة بحيث يتألف مضلعها من خطوط جيوديزية مستقيمة وغير مستقيمة تصل بين النقاط المكونة له والمبينة في الخريطة والبيان المرافقين لهذا القانون ومساحتها الإجمالية (121.500.000) متر مربع، ووصفها العام كما يلي:
الحد الشمالي: ويتألف من خطوط جيوديزية مستقيمة تصل بين النقاط أرقام 1، 2، 3 وتقع النقطة رقم (1) وهي نقطة البداية على الساحل البحري مباشرة عند تقاطع سياج الجامعة مع خط الساحل، وتقع النقطة رقم (2) غرب النقطة الأولى وعلى بعد حوالي 4100 متر منها، والنقطة رقم (3) جنوب غرب النقطة الثانية وعلى بعد حوالي 3200 متر منها، وتتحدد بتقاطع السياج الشمالي لمعسكر الدحيل بخط محور طريق الشمال.
الحد الغربي: ويتألف من خطوط جيوديزية مستقيمة تصل بين النقطتين رقمي 3، 4 وتقع النقطة رقم (4) جنوب النقطة الثالثة عند تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق سلوى ويؤلف الخط الواصل بينها محور الطريق الدائري الرابع وشارع الأمير.
الحد الجنوبي: ويتألف من النقاط أرقام 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12 وتقع النقطة رقم (5) غرب النقطة الرابعة وعلى بعد 1400 متر منها ويكون الخط الواصل بينهما جزءاً من محور طريق سلوى.
وتقع النقطة رقم (6) جنوب شرق النقطة الخامسة وعلى بعد حوالي 4300 متر منها، ويكون الخط الواصل بينهما جزءاً من خط أنابيب المياه القائم في هذه المنطقة، وتقع النقطة (7) شرق النقطة السادسة وعلى بعد حوالي 170 متراً منها والنقطة رقم (8) جنوب شرق النقطة السابعة وتؤلف الخط الواصل بينهما جزءاً من الطريق الغربي السريع الجاري إنشاؤه.
والنقطة رقم (9) جنوب شرق النقطة الثامنة وعلى بعد حوالي 1000 متر منها ويؤلف الخط المنحنى الواصل بينهما جزءاً من الطريق الغربي السريع والجاري إنشاؤه. و النقطة رقم (10) شرق النقطة التاسعة و على بعد حوالي 2500 متر منها و يكون الخط الواصل بينهما جزءا من الطريق الغربي السريع الجاري إنشاؤه والنقطة رقم (11) شرق النقطة العاشرة وعلى بعد حوالي 500 متر منها وتتحدد بتقاطع الطريق الغربي السريع بطريق الدوحة-الوكرة.
والنقطة رقم (12) شمال شرق النقطة (11) وعلى بعد حوالي 2000 متر منها، ويكون الخط الواصل بينهما جزءاً من السياج الجنوبي لأرض المطار.
الحد الشرقي: وهو خط الساحل ويتألف الجزء الجنوبي منه من خطوط جيوديزية مستقيمة وغير مستقيمة تصل بين النقاط أرقام 12،13،14،15. وتقع النقطة رقم (13) شمال غرب النقطة الثانية عشرة وعلى بعد حوالي 4500 متر منها ويؤلف الخط الواصل بينهما جزءاً من السياج الشرقي لأرض المطار. وتقع النقطة رقم (14) شمال شرق النقطة الثالثة عشرة، وعلى بعد حوالي 350 متراً منها ويؤلف الخط الواصل بينهما جزءاً من الحد الشرقي للقاعدة البحرية.
وتقع النقطة (15) وهي نقطة النهاية على الساحل البحري مباشرة شرقي النقطة الرابعة عشرة وعلى بعد حوالي 1140 متراً، ويؤلف الخط الواصل بينهما جزءاً من الحد الجنوبي للقاعدة البحرية.
ويصل باقي خط الساحل البحري بين النقطتين رقم (15) جنوباً ورقم (1) شمالاً، وهما نقطتا البداية والنهاية.

المادة رقم 2
(أ) لا يجوز منح تراخيص بناء أو تعديل أو توسيع أو هدم مباني أو حفر أو غيرها من الأعمال المنصوص عليها في المادة الأولى من القانون رقم (4) لسنة 1985 بشأن تنظيم المباني المشار إليه، في الأراضي الواقعة خارج خطوط الحدود المنصوص عليها في المادة السابقة، إلا بقرار من وزير الشؤون البلدية في حدود المصلحة العامة.
(ب) كما لا يجوز قبول طلبات تسجيل أو إصدار سندات ملكية للأراضي الواقعة خارج خطوط الحدود المشار إليها في الفقرة السابقة إلا بقرار من وزير الشؤون البلدية بعد أخذ رأي إدارة التسجيل العقاري والتوثيق.

المادة رقم 3
يلغي القانون رقم (2) لسنة 1976 بتعيين حدود مدينة الدوحة.

المادة رقم 4
على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القانون. ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

________________________________________
الرجاء عدم اعتبار المادة المعروضة أعلاه رسمية أو نهائية
شبكة المعلومات القانونية

اعادة نشر بواسطة محاماة نت