اتفاق لاهاي بشأن التسجيل الدولي للرسوم و النماذج الصناعية 1925

 

تحميل النص الكامل للاتفاقية من هنا

http://www.mohamah.net/law/wp-content/uploads/2017/01/نصوص-و-مواد-اتفاق-لاهاي-بشأن-التسجيل-الدولي-للرسوم-و-النماذج-الصناعية-1925.pdf

ملخص اتفاقية لاهاي بشأن التسجيل الدولي للتصاميم الصناعية (1925)

يعمل حالياً بميثاقين من اتفاقية لاهاي هما ميثاق 1999 وميثاق 1960. وفي سبتمبر 2009، تقرر تجميد تنفيذ ميثاق 1934 من اتفاقية لاهاي بهدف تبسيط ادارة النظام الدولي للتصاميم الصناعية.
ولا يمكن الحصول على تسجيل لأي تصميم دولي الا من قبل شخص طبيعي أو كيان اعتباري ذي علاقة بدولة متعاقدة على أي من الميثاقين من خلال اثبات الاقامة أو الجنسية أو بموجب ميثاق 1999.

ويجوز أن يخضع الطلب الدولي لميثاق 1999 أو ميثاق 1960 أو لكليهما، وذلك تبعاً للدولة المتعاقدة التي يكون لمقدم الطلب علاقة بها حسبما ورد وصفه أعلاه ( التي سيشار اليها قيما بعد بـ “الطرف المتعاقد الأصلي”). ويخضع م يربو عن 99% من التسجيلات الدولية النافذة حالياً لميثاق 1999 أو ميثاق 1960(حصرياً أو جزئياً).

ميثاق 1960 أو ميثاق 1999

يمكن طلب التسجيل الدولي لدى المكتب الدولي لوايبو بموجب ميثاق 1960 أو ميثاق 1999
إما مباشرة أو من خلال مكتب الملكية الصناعية في الطرف المتعاقد الأصلي اذا كان يسمح بذلك قانون تلك الدولة المتعاقدة . ومن الناحية العملية، فان جميع الطلبات الدولية يتم تقديمها مباشرة الى المكتب الدولي ومعظمها يقدم من خلال نظام التقديم الاليكتروني بموقع وايبو.

يعتمد التسجيل الدولي على الطلب وصورة فوتوغرافية أو اكثر أو رسم تخطيطي للتصاميم. ويمكن أن يحتوي الطلب على 100 تصميم بحد أقصى تتعلق بالمنتجات الواقعة تحت ذات الفئة من التصنيف الدولي التابع لاتفاقية لوكارنو. ويجب أن يتضمن قائمة بالدول المتعاقدة التي سيسري فيها التسجيل الدولي وتحديد المادة أو المواد التي ينوي مقدم الطلب ادخالها في التصاميم أو التي تكون أساس هذه التصاميم.

ويمكن للتسجيل الدولي أن يمتد بنفاذه الى الطرف المتعاقد الأصلي ما لم ينص تشريع تلك الدولة على خلاف ذلك. ويمكن أن يكون الطلب باللغة الانجليزية أو الفرنسية أو الاسبانية اعتباراً من 1 ابريل 2010.

ويتم نشر الصور الفتوغرافية او التمثيلات البيانية الأخرى للتصاميم المقدمة من صاحب الطلب في مجلة التصاميم الدولية التي تصدر شهرياً على قرص سي دي أو عبر الانترنت.

ويجوز لمقدمي الطلبات طلب تأجيل النشر لفترة أقصاها 30 شهرا من تاريخ التسجيل الدولي أو من تاريخ الأولوية ، في حال تمت المطالبة بالأولية، وهذا يتوقف على الأطراف المتعاقدة.

ويجوز لأي طرف متعاقد يحدده مقدم الطلب رفض الحماية خلال 6 أشهر أو 12 شهرا بموجب ميثاق 1999، من تاريخ نشر التسجيل الدولي . ولا يمكن أن يستند رفض الحماية سوى الى متطلبات القانون المحلي بخلاف الأنظمة والاجراءات الإدارية التي ينبغي اتخاذها بموجب القانون المحلي من قبل مكتب الطرف المتعاقد الذي يرفض الحماية.

واذا تم اخطار الرفض من قبل طرف متعاقد محدد خلال الفترة الزمنية المحددة لذلك (أو في حال سحب ذلك الرفض تبعا لذلك) ، فان التسجيل الدولي يكون له مفعول منح الحماية في ذلك الطرف المتعاقد بموجب قانون ذلك الطرف المتعاقد.

وتكون مدة الحماية خمس سنوات قابلة للتجديد لمدة لا تقل عن خمس سنوات بموجب ميثاق 1960 أو لفترتين بموجب ميثاق 1999. واذا كان تشريع الطرف المتعاقد ينص على منح فترة حماية أطول، فإنه ينبغي منح حماية بنفس المدة الزمنية استنادا على التسجيل الدولي ومدد تجديده في ذلك الطرف المتعاقد للتصاميم موضوع التسجيل الدولي . ولتحسين دخول مبتكري التصاميم من الدول الأقل نموا الى نظام لاهاي، وافقت الجمعية العامة في عام 2007على تعديل جدول الرسوم المطبقة بموجب النظام والذي يتم بموجبه خفض تكاليف تقديم الطلبات من المتقدمين من الدول الاقل نموا بموجب اتفاقية لاهاي. وفي حالة الطلبات الدولية الخاضعة حصريا أو جزئيا لميثاق 1999 أو 1960، تم خفض كافة الرسوم المحددة في الجدول الى 10 % . وقد تم توسيع هذا البرنامج عام 2008.

ميثاق 1934

لقد تم تجميد ميثاق 1934 اعتبارا من 1 يناير 2010 مما يعني أنه لا يجوز ادخال أي تسجيل أو تسمية جديدة في السجل الدولي اعتبارا من ذلك التاريخ. ومع ذلك سوف يستمر تجديد التصاميم الحالية بموجب ميثاق 1934 والتسجيل في السجل الدولي لأي تعديل يطرأ على هذه التصاميم لمدة الحماية القصوى بموجب ميثاق 1934 البالغة 15 عاماً.
عام
تقوم أمانة الوايبو بنشر دليل السجل الدولي للتصاميم الصناعية لمستخدمي نظام لاهاي.
وقد تمت مراجعة اتفاقية لاهاي التي أبرمت عام 1925 وذلك في لندن عام 1934 وفي لاهاي عام 1960. وقد استكملت بميثاق اضافي وقع في موناكو عام 1961 وبميثاق الحاقي وقع في ستوكهولم عام 1967 والذي جرى تعديله عام 1979. وقد تم اقرار ميثاق اضافي في جنيف عام 1999.

وتم بموجب اتفاقية لاهاي انشاء اتحاد أصبح له منذ عام 1970 جمعية، وكل دولة عضو في الاتحاد التزمت بميثاق ستوكهولم التكميلي هي عضو في الجمعية. ومن أهم مهام الجمعية إقرار البرنامج السنوي والميزانية للاتحاد وكذلك اقرار وتعديل اللائحة التنفيذية ، بما في ذلك تحديد الرسوم المرتبطة باستخدام نظام لاهاي.

وميثاق 1999 من الاتفاقية مفتوح لأية دولة عضو في وايبو ولمنظمات دولية محددة. وينبغي ايداع وثائق الانضمام أو التصديق لدى مدير عام وايبو. وفي حين أن ميثاق 1960 يظل مفتوحا للدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية (1883) ، فانه تشجع حكومات الأطراف المتعاقدة للانضمام الى ميثاق 1999 الذي يمنح مزايا أكثر. ​