اتفاقية تيسير انتقال الانتاج الثقافي العربي

 

خلفية المشروع : اصدر المؤتمر في دورته الخامسة ما يلي : اطلع المؤتمر على المشروع المقدم من المنظمة الذي تم تعديله في ضوء ملاحظات الدول التي زودت المنظمة بها وهو اذ يبدي للصيغة المعدلة للمشروع يقرر ما يلي : ا. الموافقة على هذا المشروع من حيث المبدا . ب. دعوة المنظمة الى استكمال ملاحظات الدول عليه ووضعه في صيغته النهائية على ان تؤخذ في الاعتبار ملاحظات اللجنة الفرعية التي شكلتها اللجنة الدائمة لدراسة هذا المشروع وذلك تمهيداً لدعوة الدول للتوقع عليه .

تعريفات 1
يقصد بالتعابير التالية المعنى المثبت بجانب كل منها : المنظمة : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المدير العام : المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المكتب : مكتب تيسير انتقال الانتاج الثقافي

الانتاج الثقافي المشمول 2
ان الانتاج الثقافي المشمول باحكام هذه الاتفاقية هو مجموع المصنفات الادبية والفنية والعلمية وبخاصة : – الكتب والكتيبات والدوريات وغيرها من المواد المكتوبة سواء كانت مؤلفة او مترجمة . – المصنفات المسرحية والمسرحيات الموسيقية . – المصنفات الموسيقية سواء كانت مرقمة ام لا وسواء اقترنت بالالفاظ ام لم تقترن بها . – المصنفات السينمائية والاذاعية والتلفزيونية . – مصنفات الرسم والتصوير ورسوم العمارة والنحت والنقش والحفر والفنون الزخرفية . – مصنفات التصوير الفوتوغرافي والمصنفات التي يعبر عنها باسلوب مماثل للاسلوب الفوتغرافي . – مصنفات الفنون التطبيقية سواء كانت حرفية ام صناعية . – الصور التوضيحية والخرائط الجغرافية والتصاميم والمخططات والمصنفات التشكيلية المتصلة بالجغرافيا او الطبوغرافيا وفن العمارة والعلوم .

تيسير انتقال الانتاج الثقافي 3
تعمل الدول العربية على تيسير انتقال الانتاج الثقافي العربي فيما بينها وهو الانتاج الذي ابدعه مؤلفون او مترجمون عرب ( سواء داخل الاقطار العربية او خارجها ) بمختلف الوسائل الناجعة ومنها بصورة خاصة : ا. اعفاؤه من الرسوم الجمركية . ب. منحه اولوية النقل بين الاقطار العربية .

تعرفة النقل 4
تعمل الدول العربية على ان يتمتع الانتاج الثقافي العربي الوارد ذكره في المادة الثانية من هذه الاتفاقية بتعرفات نقل مخفضة على وسائل النقل بين البلاد العربية بحيث لا تزيد تعرفات نقل هذا الانتاج عن 25% من تعرفات النقل المفروضة على السلع الاخرى .

الاعفاء من الرسوم الجمركية 5
تعمل الدول العربية على اعفاء ما تستورده من مواد تدخل في عملية الانتاج الثقافي العربي من الرسوم الجمركية وفي حال تعذر ذلك تضع الدول العربية رسوماً جمركية رمزية على هذه المواد المستوردة .

ابرام الاتفاقيات 6
للدول العربية ان تبرم فيما بينها اتفاقيات خاصة تهدف الى تيسير انتقال الانتاج الثقافي وتمنحه مزايا تفوق ما تمنحه هذه الاتفاقية .

اتخاذ الاجراءات لضمان التنفيذ 7
تعمل الدول العربية التي تصبح طرفاً في هذه الاتفاقية على اصدار التشريعات اللازمة واتخاذ الاجراءات المتفقة مع اوضاعها الدستورية لضمان تنفيذ هذه الاتفاقية .

اقامة المؤسسات القومية 8
تعمل الدول العربية الاطراف في هذه الاتفاقية على اقامة مؤسسات قومية تتولى تيسير انتقال الانتاج الثقافي العربي وتوزيعه بين الاقطار العربية .

مكتب المتابعة 9
تنشيء الادارة العامة للمنظمة مكتباً يتولى امور متابعة تنفيذ هذه الاتفاقية .

عدم المساس بالتشريعات الوطنية 10
مع عدم الاخلال بالاتفاقيات المبرمة فيما بين الدول عربياً ودولياً لا تمس احكام هذه الاتفاقية حق كل دولة من الدول الاعضاء في ان تسمح او تراقب او تمنع وفقاً لتشريعها الوطني تداول اي مصنف في اطار سيادتها .

حق التوقيع والتصديق 11
لجميع الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية حق التوقيع والتصديق على هذه الاتفاقية والانضمام اليها .

اجراءات التصديق او الانضمام 12
يتم التصديق على هذه الاتفاقية او الانضمام اليها عن طريق ايداع وثيقة التصديق او الانضمام طبقاً لنظم الدول الدستورية لدى المنظمة .

النفاذ 13
تصبح هذه الاتفاقية نافذة بعد انقضاء شهر على ايداع وثيقة التصديق او الانضمام الثالثة تجاه الدول المؤسسة كما تصبح نافذة تجاه كل دولة اخرى بعد انقضاء شهر على ايداع وثيقة تصديقها او انضمامها .

الانسحاب 14
يحق لكل دولة من الدول المتعاقدة الانسحاب من هذه الاتفاقية باخطار خطي يودع لدى المدير العام للمنظمة ويصبح الانسحاب نافذاً بالنسبة للدولة المنسحبة بعد انقضاء ستة اشهر على ايداع وثيقة الانسحاب .

التعديل 15
يجوز تعديل هذه الاتفاقية بموافقة اكثرية الدول العربية الاطراف فيها .

الحقوق والالتزامات تجاه الدول 16
لا تؤثر هذه الاتفاقية في الحقوق والالتزامات للدول المتعاقدة تجاه غيرها من الدول .

تبليغ الدول بايداع وثائق التصديق او الانضمام 17
يبلغ المدير العام للمنظمة الدول المتعاقدة والامانة العامة لجامعة الدول العربية بايداع كافة وثائق التصديق او الانضمام المشار اليها في هذه الاتفاقية وكذلك بحالات الانسحاب.