اتفاقية النقل والمواصلات بين الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية

 

 

تنفيذا لاحكام الاتفاقية العامة للتعاون والتنسيق بين المملكة الاردنية الهاشمية والسلطة الوطنية الفلسطينية الموقعة في عمان في السادس والعشرين من شهر كانون الثاني سنة 1995 ميلادية، فقد اتفق الجانبان على ما يلي:

الطيران المدني والنقل الجوي 1

التعاون و التنسيق الكامل في مجال الطيران المدني والنقل الجوي بين المملكة الاردنية الهاشمية والسلطة الوطنية الفلسطينية.

الارصاد الجوية 2

التعاون والتنسيق الكامل في مجال الارصاد والتنبؤات الجوية وتبادل المعلومات الجوية والمناخية وتوفير التدريب للعاملين في الارصاد الجوية الفلسطينية.

المواتئ والنقل البحري 3

التعاون والتنسيق الكامل في مجال الموانيء والنقل البحري بين المملكة الاردنية الهاشمية والسلطة الوطنية الفلسطينية.

النقل البري 4

ا. التعاون والتنسيق الكامل في مجال النقل البري المشترك والاقليمي وفي تخطيط وتنفيذ الطرق والجسور بينهما.
ب.اتخاذ الاجراءات الضرورية لتنظيم وتسهيل حركة انتقال الاشخاص والبضائع والمركبات ما بين البلدين وعبرهما بالترانزيت والاتفاق على تحديد خطوط نقل الركاب والبضائع واسس تشغيلها والتعرفات التي ستطبق عليها.
ج. التنسيق في تنظيم عمليات نقل الحجاج والمعتمرين الذين يمرون عبر الاراضي الاردنية والاستفادة من وسائط النقل الاردنية لهذا الغرض والتنسيق حول الاجراءات والمواصفات والاجور الخاصة بذلك.

الخبرات الفنية والادارية 5

ا. للتعاون والتنسيق في مجال تبادل الخبرات الفنية والادارية وتدريب الكوادر والاستفادة من الخبرات الاردنية المتوفرة في وزارة النقل والمؤسسات والمراكز والمعاهد التدريبية بهدف المساعدة في اقامة المؤسسات والدوائر العاملة في مجالات النقل والمواصلات لدى الجانب الفلسطيني.
ب. التعاون بين الهيئات المساحة والمراكز الجغرافية ورسم الخرائط وتحديد المواقع ومسارات الطرق وتبادل المعلومات والخبرات بين الجهات المعنية.

التنسيق في المؤتمرات 6

التعاون والتنسيق في المؤتمرات العربية والاقليمية والدولية بهدف توحيد وجهات النظر والمواقف للجانبين.

اللجنة المشتركة 7

أ . تشكل لجنة مشتركة من الوزراء المختصين وينبثق عنها لجان فرعية متخصصة في مجالات النقل البري والبحري والجوي والسكك الحديدية والارصاد لاعداد الاتفاقيات التفصيلية والاشراف عليها ومتابعة تنفيذها.
ب. تباشر اللجان الفرعية المتخصصة اعمالها فورا على ان تستكمل اللجنة الخاصة بالنقل البري اعمالها في مدة اقصاها شهران من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية اما الاتفاقيات الاخرى فتستكمل خلال مدة اقصاها اربعة اشهر من تاريخ التوقيع.
ج. تجتمع اللجنة المشتركة مرة على الاقل كل ثلاثة اشهر وكلما دعت الحاجة لذلك.

الحمولات والابعاد المحورية 8

يتم الالتزام بالقوانين والانظمة والتشريعات المتعلقة بالحمولات المحورية والابعاد والحمولات القصوى ومواصفات المركبات وكذلك وثائق المركبات والسواقين ومعاملات الترانزيت والتامين وغيرها.
وقعت هذه الاتفاقية في عمان في السادس والعشرين من شهر كانون الثاني سنة 1995 ميلادية، الموافق للخامس والعشرين من شهر شعبان سنة 1415 هجرية.