موقف التشريع الإماراتي من العمل في منشأتين في وقت واحد

مقال حول: موقف التشريع الإماراتي من العمل في منشأتين في وقت واحد

العمل في منشأتين في آن واحد

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

يجيز قانون العمل الاتحادي للموظف العمل في وظيفة ثانية في منشأة أخرى بدوام جزئي، إضافة إلى وظيفته الأساسية. تتناول هذه الصفحة أحكاماً خاصة بالمواطنين والمقيمين الذين يرغبون في الالتحاق بوظيفة ثانية، وكذلك أفراد الأسرة الراغبين في العمل وهم على كفالة ذويهم.

 

أحكام عامة

منذ عام 2010، سمح قانون العمل الإماراتي للموظف بالعمل في وظيفة ثانية بدوام جزئي في منشأة أخرى، إلى جانب عمله الأساسي بدوام كامل، شرط حصوله على تصريح عمل مؤقت لبعض الوقت، للعمل لدى منشأة أخرى.

بالنسبة للمقيمين بكفالة منشأة
وبموجب القانون، يمكن للمواطنين الإماراتيين، والمقيمين من دول مجلس التعاون الخليجي، والمقيمين في الدولة بموجب تأشيرة عمل من الجنسيات الأخرى العمل في وظيفة ثانية، بعد الحصول على تصريح عمل بدوام جزئي من وزارة الموارد البشرية والتوطين، وهو صالح لمدة سنة.

ويخول التصريح لحامله العمل بدوام جزئي للعمل في منشأة أخرى لمدة أقل من ثمان ساعات في اليوم الواحد، إضافة لعمله في المنشاة الحالية.

وتتضمن تكلفة الحصول على التصريح رسم تقديم الطلب والبالغ 100 درهم، ورسم الحصول على الموافقة المبدئية بمبلغ 500 درهم.

وفي حال العمل لدى منشأة أخرى دون الحصول على التصريح، تتعرض تلك المنشاة إلى غرامة بمبلغ 50,000 درهم، إضافة لعقوبات أخرى عند تكرار المخالفة.

اطلع على القرار الوزاري رقم 31 لسنة 2018 في شأن استحداث نظام عقد العمل الجزئي.

المقيمين على كفالة ذويهم
يمكن للمقيمين في الدولة على كفالة ذويهم الحصول على وظيفة ثانية بموجب تصريح عمل بدوام جزئي، بعد الحصول على خطاب عدم ممانعة من الكفيل. ويمكن الحصول على هذا التصريح للذكور والإناث بين سن 18 و 65 سنة.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.