الاستثمار في السعودية
لقد عرفت المملكة العربية السعودية منذ عهود مضت و حتى اليوم كأكبر مالك لاحتياطي النفط و البترول في العالم إذ يقدر بحوالي 25% من الاحتياطي العالمي للنفط , حيث أنها أكبر منتج و مصدر للبترول في العالم , كذلك فالتنوع الجغرافي من حيث الصحراء و البحور و الاودية أدى لنشاط اقتصادي ناجح و كبير. عن هذا النشاط الاقتصادي الريادي و الكبير لعب دوراً هاماً في بناء هيئة خاصة للاستثمارات الأجنبية و تأسيس نشاط استثماري يعتبر من بين الأفضل في العالم .

و بما أن المملكة العربية السعودية تعتبر المنتج و المصدر الأول للنفط و الذي يعرف بأنه أساس الصناعات , فقد ادى هذا على ازدهار النشاطات الاستثمارية بشكل عام و الاستثمارات الصناعية و البترولية و البتروكيمياوية على وجه الخصوص , إذ خصصت المملكة ميزانية ضخمة لتنمية الاستثمار في المجالات الصناعية و أعدت الهيئات الخاصة للإشراف و التطوير في مجال الاستثمار الاجنبي و المحلي , كذلك قامت بإنشاء مدن صناعية و تقنية كاملة في سبيل تطوير الاستثمارات الاقتصادية , وقد شهد الاقتصاد السعودي خلال الثلاثة عقود الماضية تحولاً كبيراً في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية حيث ساهم في ذلك بشكل أساسي إنشاء هيئات الاستثمار الأجنبي و المدن الصناعية .

لماذا تستثمر في السعودية و ما هي المميزات التي تميز الاستثمار في المملكة السعودية عن البلدان الاخرى ؟ إن المملكة العربية السعودية قد أولت اهتماما كبيراً في مجال الاستثمارات الأجنبية حيث أنشأت لها هيئة خاصة (هيئة الاستثمارات الاجنبية) , و تعمل الهيئة على تنمية و تطوير الاستثمارات الاجنبية و كذلك سن قوانين تحكم سوق الاستثمار الاجنبي و تنظم العمل فيه , بالإضافة إلى تسهيل الاستثمار أمام المستثمرين الأجانب و تقديم تسهيلات كبيرة غير مسبوقة

مثل: تنص المادة الرابعة في قانون الاستثمار الأجنبي فإنه : (يجوز للمُستَثّمِر الأجنبي الحصول على أكثر من ترخيص في أنشطة مختلفة وتحدّد اللائحة الضوابط اللازمة لذلك), حيث هذا التسهيل يعتبر من أبرز التسهيلات و التي لا توفرها للمستثمرين الاجانب إلا بلدان قليلة جداً أبرزها المملكة السعودية.

حسب المادة الخامسة في قانون الاستثمار الاجنبي فإنه : (يجوز أن تكون الاستثمارات الأجنبيّة التي يُرخّص لها بموجب هذا النظام بإحدى الصورتين الآتيتين: منشآت مملوكة لمُستَثّمِر وطني ومُستَثّمِر أجنبي. منشآت مملوكة بالكامل لمُستَثّمِر أجنبي ويتمّ تحديد الشكل القانوني للمُنشأة طبقاً للائحة والتعليّمات .) , أي أن للمستثمر الاجنبي حق امتلاك استثماره الخاص بشكل كامل و هذه أيضاً إحدى ابرز التسهيلات و الميزات التي لا توفرها الدول الأخرى. يمكن للمستثمر الحصول على الترخيص فقط خلال شهر واحد.

حسب المادة السابعة فإنه : يحقّ للمُستَثّمِر الأجنبي إعادة تحويل نصيبه من بيع حصته أو من فائض التصفيّة أو من الأرباح التي حقّقتها المنشأة للخارج أو التصرّف فيها بأيّة وسيلة مشروعة أخرى كما يُحقّ له تحويل المبالغ الضروريّة للوفاء بأي التزامات تعاقديّة خاصة بالمشروع. حيث تمنع بعض الدول تحويل رأس المال و عوائده و متعلقاته للخارج و تضع عوائق و صعوبات على عكس ما تنص عليه هذه المادة في قانون هيئة الاستثمار الأجنبية في السعودية.

تنص المادة العاشرة على : (توفّر الهيئة للراغبين في الاستثمار كل المعلومات والإيضاحات والإحصائيات اللازمة ، كما تُقدّم لهم كل الخدمات والإجراءات لتسهيل وإنجاز جميع المعاملات المتعلّقة بالاستثمارات) , أي انها تقدم التسهيلات الكاملة لتوفير بيئة استثمارية سلسة تهيئ للمستثمر ظروف النجاح.

-إتاحة الفرصة أمام المستثمرين الأجانب للحصول على القروض المقدمة من صندوق التنمية الصناعية , أي بالإضافة لكل التسهيلات السابقة فإنها تساعد المستثمر على تطوير استثماره و توسعته و ذلك من خلال قروض صندوق التنمية الصناعية.

-تخفيض الضرائب المفروضة على المستثمر الأجنبي وإقرار مبدأ ترحيل الخسائر السنوات مقبلة بدون تحديد مدة معينة .

-يقوم القانون بحماية استثمارات و أموال المستثمر الاجنبي إذ لا يمكن لأي من كان أن يسيطر عليها إلا بقرار قضائي او للمصلحة العامة و في حالة أخذها منه للمصلحة العامة فيتم تعويضه بشكل مناسب يضمن عدم خسارته , حيث ان هذا القانون يضمن الامان لأموالكم و ان لا يتعدى او يستولي عليها احد.

إن كل هذه الأسباب و التسهيلات شجعت iBanksa لفتح الفرصة أمامكم للاستثماربالمملكة العربية السعودية في المجالات المتعددة من صناعة و تجارة و الطاقة و الزراعة و ذلك لتحصلوا على بيئة آمنة و سلسلة لتحقيق الأرباح والنجاح الاستثماري الذي تتمنونه و تستهدفونه.

تأمين المال الخاص بك هو الاولوية رقم واحد بالنسبة لنا . اموالك محفوظة فى بنوك ممتازة وآمنه بالمملكة المتحدة وأوروبا اما بالنسبة لبياناتك الشخصية انت دائما ستكون مدركا لماذا نطلبها منك وماذا سنفعل بها البنك الدولي السعودي