تطوير الحقوق الإقتصادية للمرأة السعودية

الأستاذ الدكتور فاروق صالح الخطيب

الاستثمارات النسائية من ابرز الاستثمارات النسائية المتاحة والواعده هذه الايام اولها المتاجرة بالمنتجات والادوات واللوازم النسائية خاصة بعد السماح لبائعات يبعن في محلات النساء بدلا من الرجال الامر الذي سوف يساعد علي اشراف سيدة الاعمال بنفسها علي استثمارها التجاري وادارته .

المجال الأول :فالمعروف ان هامش صافي الربح يتراوح في هذا النوع من المتاجرة ما بين 45 الي 35 بالمائة تقريبا ، وذلك بعد سداد كل الالتزامات .

واذا كانت المتاجرة بأعداد او كميات كبيرة او ذوات نوعيات عادية ( كالمنتجات الصينية او التايلاندية او التايوانية ) فقد يرتفع هذا الهامش من 7 الي 5 بالمائة اضافية : بمعني امكانية تحقيق مابين 52 الي 40 بالمائة صافي ربح .

ولقد لاحظنا توجه كميات كبيرة من رؤوس الاموال النسائية الي هذا النشاط بشكل ملحوظ يؤكد ان مناخ الاستثمار مازال ملائما الي حد كبيرفي هذا القطاع .

المجال الثاني :فهو الاستثمار – وليس المضاربة – في سو ق الاسهم المحلية والدخول كمشترين عند انخفاض الاسعار او عند انخفاض قيمة المؤشر وعدم البيع او عدم تسييل المحفظة الا بعد فترة طويلة مع تحقيق معدلات مرتفعة من الارباح و التركيز علي الدخول في الاكتتابات الجديدة القادمة مثل اسمنت المدينة وشركة اراك .

وضرورة الاستعانة بأصحاب الخبرة في هذا المجال خاصة اذاكانت المحفظة كبيرة مع التأكد من ان الشخص المستعان به عنده خبرة في الادارة وليس الخسارة .

كما نود ان نحذر بضرورة عدم الاستثمار في الاراضي والعقارات في الوقت الحاضر – الا اذا كان الاصل المشترى لقطه – لأن الوقت الحاضر وقت تهافت علي الشراء خاصة بعد موسم رمضان والعيد ومحاولة تعويض ماتم بيعه من قبل بهدف توفير سيولة نقدية كانت مطلوبة بشكل ضرورى وحرج قبل ذلك الموسم. …

2- الدخول الي التجارة ليس بالأمر السهل فهو يحتاج الي اجراءات نظامية وذلك لحماية الجميع و يستلزم سجلا تجاريا بعمل مؤسسة او شركة واستخراج التراخيص الرسمية التي تحدد النشاط وتحميه ويمكن لأي محامي ان ينهي عمل ذلك ويحصل علي التراخيص لسيدة الاعمال التي تريد ان تستثمر في التجارة .

ويمكن اقتراح بعض مجالات العمل التجاري مثل الادوات المكتبية والخردوات والبيع المتخصص لنوع محدد من المأكولات او المشروبات خاصة الشعبية والكافيهات والكافتريات الصغيرة والبسيطة او بعض الالات والمعدات .

ثم يأتي النوع الثالث الذي نقترحه وهو الاستثمار السياحي والترفيهي

مثل المطاعم والوحدات السكنية المفروشة وسيارات الاجرة السياحية لتنقل العائلات وباستخدام الهاتف في الحصول علي خدماته و محلات العاب الاطفال المصغرة .

والنوع الرابع الاستثمار في المشاريع التعليمية ومجاله واسع وكبير خاصة اذا ما تم تنفيذه بإتقان وبشكل تتكامل فيه خدماته : من الروضه الي الثانوية اوحتي الي الكلية .

وليس من الضروري ان يقام المشروع في نفس المدينة التي تكتظ بنفس المشروع بل يمكن اقامته في مدن اخري او عن طريق افتتاح فروع له في اكثر من موقع او اكثر من مدينة .

وهذا يجعلنا ندعو الي تأسيس شركة مساهمة نسائية متعددة الاستثمار ومتنوعة الاغراض تستطيع المساهمة فيها كل ام او اخت او ابنه او زوجة بأي مبلغ بسيط حتي يمكن تجميع هذه المساهمات نظاميا واتمام عمليات الحصول علي التأسيس والتراخيص والتوظيف للايدي العاملة النسائية وفي ذلك العديد من المنافع والمزايا والتي من اهمها جمع المدخرات الصغيرة وايجاد فرص عمل اضافية للمرأة وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الانشطة المختلفة ,

واخيرا تحقيق ارباح مرتفعة بإذن الله ، وهذه كلها امور مطلوبة ومرغوبة تتناسب مع مرحلة التطور الاقتصادي الزاهرة التي تعيشها المرأة السعودية في وقتنا الحاضر .