مقال يوضح إجراءات تسجيل بيانات الوافدين بمكاتب التوثيق المصرية

بداية يجب ان نوضح كيف بدء اختصاص مكاتب التوثيق بتسجيل بيانات الوافدين ، فالأصل في الاختصاص بتسجيل بيانات الوافدين كان منوطا فقط بأقسام الشرطة ، لكن قامت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بتعديل هذا الاختصاص ونقله الى مكاتب توثيق الشهر العقاري بناء على قرارها رقم 4 الصادر بتاريخ 22/3/2014 ، وأصبحت مكاتب التوثيق المصرية هي المختصة الان بتسجيل بيانات الوافدين .

وهو اختصاص جديد تقوم به لأول مرة مكاتب التوثيق المصرية بشأن تسجيل بيانات الوافدين ، بعد نجاحها في توثيق اقرارات التأييد الرئاسية بنسبة نجاح تخطت الـ 95 % . بالمقارنة بتجربة توثيقها عام 2012 .

حيث تم الغاء نظام لجان الوافدين والتي تم استحداثها باستفتاء دستور 2014 ،وكانت عبارة عن لجان خاصة مستقلة بخلاف اللجان العامة والفرعية الموجودة بكل محافظة ، والملاحظات والانتقادات التي وجهت اليها وخاصة التوصية الصادرة عن اللجنة القضائية العليا للانتخابات البرلمانية ، بعد ما شهدته بعض لجان الوافدين من تزاحم شديد في بعضها ولجان اخرى شهدت اقبالا ضعيفا للغاية ، ومن هنا تعالت الاصوات المطالبة بإلغائها حرصا على شفافية ونزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة ومن منطلق توفير اكبر قدر من التسهيلات والتيسيرات على الناخبين الوافدين وخاصة ان عددهم بالملايين ولا يجوز اهدار حقهم السياسي في التصويت على الانتخابات الرئاسية القادمة .

وبالفعل تم استحداث نظام انتخابي جديد يطبق لأول مرة بمكاتب التوثيق المصرية لقيد وتسجيل بيانات الوافدين واثبات رغبتهم وإرادتهم في تغيير موطنهم الانتخابي لتلافي العقبات والسلبيات التي وجهت للجان الوافدين التي تم الغائها .وباستخدام تكنولوجيا الكترونية متطورة عبر شبكة معلومات مغلقة بين مكاتب التوثيق واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية .

********************

ننتقل الان الى توضيح وتعريف بعض المصطلحات الانتخابية والمنصوص عليها في قانون الانتخابات الرئاسية وقرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ، والتي قد لا يعلمها بعض المواطنين ، رغبة منا في نشر الثقافة القانونية الانتخابية لدى المواطن المصري ، ما بين ثلاث مصطلحات انتخابية سياسية :

( الناخب – الموطن الانتخابي – الوافدين )

اولا – الناخب :-

هو كل مواطن مصري أتم 18 عام ميلادي كامل ، ومقيد بقاعدة بيانات الناخبين ، ومتمتعا بحقوقه السياسية والمدنية .

ثانيا – الموطن الانتخابي :-

هو محل الاقامة الثابت رسميا ببطاقة الرقم القومي ، ولا يعترف في اثبات الموطن الانتخابي بغير الثابت رسميا ببطاقة الرقم القومي .

ثالثا – الوافدين :-

الوافد هو الناخب المقيد بقاعدة بيانات الناخبين والمتواجد وقت الانتخابات في محافظة غير محافظة إقامته الاصلية الثابتة رسميا ببطاقة الرقم القومي للوافد

********************

اجراءات تسجيل بيانات الوافدين بمكاتب التوثيق المصرية

تبدء اجراءات تسجيل بيانات الوافدين بمكاتب التوثيق اعتبارا من السبت الموافق 26/4/2014 ولمدة اسبوعين كاملين حتى السبت الموافق 10/5/2014 وفقا للإجراءات التالية :-

1- يتقدم الوافد الى اقرب مكتب توثيق والبالغ عددهم 380 مكتب توثيق منهم 128 بمحافظات القاهرة الكبرى والباقي منتشرين بباقي المحافظات على مستوى الجمهورية .

2- يكون حضور الناخب الوافد الى مكتب التوثيق ومعه اصل بطاقة الرقم القومي وحتى ولو لم تم تكن سارية الصلاحية او بموجب جواز السفر المميكن والمدرج به الرقم القومي للمواطن .

3- يكون حضور الناخب الوافد بشخصه ( شخصيا ) ولا يجوز ان ينوب عنه احد ، ايا كان سند صفته القانونية .ولا يجوز له إثبات تغيير موطنه الانتخابي سوى مرة واحدة فقط حتى موعد اجراء الانتخابات الرئاسية.

4- يتوجه الناخب الوافد الى الموثق المختص ، ويطلب منه اثبات رغبته وتوثيق ارادته في تغيير موطنة الانتخابي الى الموطن الانتخابي الجديد الذي يريده وفقا لإرادة ورغبة المواطن الكاملة ، وسواء كانت مقر إقامته الجديد او مقر عمله الحالي .

5- بعد التحقق من شخصية المواطن الطالب ، والتحقق من ارادته الكاملة في اثبات رغبته بتغيير موطنة الانتخابي الاصلي ، الى موطن انتخابي جديد ، يعتمد الموثق المختص الطلب المكون من نسختان ويوقع عليهما كلا من الموثق والمواطن ، ويستلم المواطن نسخة منهما وتعتمد بشعار الجمهورية ،وتحفظ النسخة الاخرى بمكتب التوثيق تمهيدا لجمعها وإرسالها الى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في 11/5/2014.

6- يتم اثبات رغبة المواطن الوافد طالب تغيير الموطن الانتخابي يدويا في سجل خاص معد مسبقا من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ومكون من نسختان وفي ذات الوقت بالتزامن مع قيده الكترونيا عبر جهاز القارئ الالكتروني والسابق استعماله في توثيق التأييدات الرئاسية من خلال شبكة معلومات مباشرة ومغلقة مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية .

ملاحظات وإرشادات

1- حضور المواطن بشخصه ولا يجوز ان ينوب عنه احد ، وحضوره بأصل بطاقة الرقم القومي وحتى لو كانت غير سارية الصلاحية ، او بموجب جواز السفر المميكن المدرج به الرقم القومي ، وتسجيل رغبته في تغيير موطنه الانتخابي مجانا بمكاتب التوثيق .

2- لا يجوز للمواطن الوافد ابداء رغبته في تغيير موطنة الانتخابي الا مرة واحدة فقط .

3- نظام الوافدين المستحدث لأول مرة بمكاتب التوثيق قاصر فقط على الانتخابات الرئاسية 2014 بمرحلتيها ، الاولى والإعادة ان وجدت .

4- تم الغاء نظام لجان الوافدين الخاصة والتي تم استحداثها في الاستفتاء على الدستور 2014.وما اثير حولها من جدل قانوني وسياسي .

5- مواعيد تغيير الموطن الانتخابي للوافدين بمكاتب التوثيق من السبت 26/4/2014 الى السبت 10/5/2014 .

6- الوافد الذي قصر ولم يبادر بتغيير موطنة الانتخابي بمكتب التوثيق ، سيكون ملتزم ومجبرا بالادلاء بصوتة الانتخابي في الانتخابات الرئاسية القادمة امام لجنتة الاصلية الثابتة بموجب محل اقامته المقيد ببطاقته القومي .

7- يمكن لكل ناخب التعرف على مقر لجنته الانتخابية الحالية الكترونيا من خلال الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات الرئاسية …على الرابط التالي https://www.elections.eg/

او من خلال ارسال رسالة قصيرة(SMS) مدرج بها الرقم القومي للناخب على الرقم 5151 من اي شبكة محمول ، او من خلال الاستعلام هاتفيا عن مقر لجنته بالاتصال بدليل الهاتف المصري على رقم 140.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت