اولا : رابطة الشعوب البريطانية (1)

هذه الرابطة تضم في الوقت الحاضر حوالي ثلثي دو ل العالم اي بنحو ثلاث وخمسون دولة موزعة على القارات الخمس( 2). وتدعم بريطانيا عمل هذه الرابطة وذلك ترويجًا لمبادئ الحرية والديمقرطية وكذلك حقوق الأنسان، ومن مهام الرابطة ايضًا تطوير النشاطات الأقتصادية والأجتماعية. والواقع ان نظام رابطة الشعوب البريطانية لايمكن اعتباره نوعًا من أنواع الأتحادات الدولية، فالرابطة تقوم على أساس التعاون فيما بين أعضائها الذي تتعهد به هيئات معينة، ومن ثم فهي تقوم على نظام خاص بها يمتاز بمفهومين أساسيين هما: الولاء المشترك للتاج البريطاني والأشتراك الحر في الرابطة.

أ- الولاء المشترك للتاج البريطاني :

لقد كانت جميع دول الرابطة عبارة عن مستعمرات خاضعة للأمبراطورية البريطانية، وكانت تدار جميعًا من قبل وزارة المستعمرات في لندن. وبعد ان نالت هذه الدول أستقىلها الذاتي إلا انها بقيت بمثابة ممتلكات حرة للتاج البريطاني، كما ان جميع دول الرابطة تعتبر ملكة بريطانيا رئيسًا أعلى للكومنولث وتدين للتاج البريطاني بالولاء.

ب- الاشتراك الحر في الرابطة :

ان الدول الأعضاء يتمتعون بشخصية قانونية دولية مستقلة، وان اية علاقة بينهم انما تقوم على الحرية والمساواة. كما يمكن لهم وفي اي وقت حق الأنسحاب من الرابطة، وفعلا تم ممارسة هذا الحق من قبل كل من أتحاد جنوب أفريقيا والباكستان التي أنسحبت إثر أعتراف بريطانيا ببنغلادش عام 1972 ثم عادت الى الرابطة مرة أخرى عام 1989 اما عن أدارة العلاقات فيما بين أعضاء الرابط ة، فتتم من خلال هيئات خاصة وهي:

1) وزارة علاقات رابطة الشعوب البريطانية ومقرها لندن وأدمجت بوزارة الخارجية البريطانية عام 1986

2) مؤتمر رؤساء الوزراء لدول الرابطة، وكان يسمى بمؤتمر الأمبراطورية، وله قرارات وتوصيات تصدر بالأغلبية لها قيمة أدبية وسياسية.

3) لجان ومجالس دول الرابط ة، حيث للرابطة لجان ومجالس أخرى لدراسة المشكلات الزراعية ولجنة للشؤون التعليمية وأخرى لبحوث الطيران والأتصالات وغيرها من اللجان الأجتماعية الأخرى.

4) السكرتارية، وتتولى عملية تنسيق الأعمال الأدارية في الرابطة.

ثانيا – الاتحاد السوفيتي (سابقا )

لقد كانت الدولة الروسية قبل عام 1917 دولة بسيطة وموحدة وتقوم على الحكم المطلق، إلا انها وبعد قيام النظام الجمهوري الشيوعي فيها عام 1917 من خلال الثورة البلشفية، تقرر تحويل دولة روسيا من دولة بسيطة الى دولة مركبة تقوم على أساس من الجمهوريات الأشتراكية السوفياتية، والتي تتكون من خمس عشرة جمهورية(3) كما ان التنظيم الأتحادي في الأتحاد السوفياتي ينطوي على فلسفة معقدة، فهي دولة أشتراكية متعددة القوميات، إذ يوجد فيها ما يقارب 130 قومية ومن ثم لابد من التوفيق مابين الأشتراكية ومبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها من جهة، وما بين المصلحة العامة للأتحاد من جهة ثانية. ومع ذلك فقد كانت هناك وفي ظل هذا التنظيم بعض الجمهوريات تتمتع بالحكم الذاتي وترتبط بالأتحاد بصورة غير مباشرة، ولها دستور خاص وحكومة ذاتية وأستقلال أداري ايضًا، وكانت تشترك مع باقي الجمهوريات الأخرى بارسال المندوبين عنها الى مجلس القوميات، وهو المجلس الذي يتكون منه أضافة الى مجلس النواب مجلس السوفيت الأعلى، الذي يتولى السلطة التشريعية في الأتحاد السوفياتي.

اما عن السلطة التنفيذية، فهي تتألف من هيئة رئاسة السوفيت الأعلى ومجلس الوزراء الذي كان يسمى في السابق بمجلس مفوضي الشعب، الذي يمارس الأختصاصات ا لأدارية والتنفيذية العامة كتنفيذ القوانين والميزانية والخطط الأقتصادية وحفظ النظام العام وأدارة السياسة الخارجية والتصديق على المعاهدات وكذلك أعلان الحرب.

كما يضم مجاس الوزراء عدداً كبيرًا من الوزراء وذلك بسبب قيام دولة الأتحاد السوفياتي بالتدخل في جميع أوجه نشاطات الحياة الأجتماعية والأقتصادية. وفيما يتعلق بالسلطة القضائية، فهي تتمثل في المحكمة العليا للأتحاد وتتولى مراقبة أعمال جميع المحاكم في الأتحاد السوفياتي.

الطبيعة الخاصة للاتحاد السوفيتي

كذلك فالنظام السوفياتي لايمكن أعتباره نوعًا من الأتحادات الدو لية المعروفة، فهو إتحاد قائم بذاته وله طبيعة خاصة، فهو على سبيل المثال يعتبر جميع الجمهوريات الداخلة في الأتحاد دولا ذات سيادة وتمارس كل واحدة منها أختصاصاتها الدولية. كما يكون لكل دولة منها الحق في الأنفصال عن الأتحاد، ولها ايضًا أضافة الى سلطة الأتحاد س لطات تشريعية وتنفيذية وقضائية، فضلا عن حقها في أقامة العلاقات الدولية وعقد المعاهدات وتبادل التمثيل الدبلوماسي، هذا من جانب. ومن جانب آخر، فهناك مظاهر أخرى ينفرد بها الأتحاد السوفياتي عن سائر النظم الفدرالية الأخر ى، فهو إذ يقرر وحدة الجنسية السوفياتية. وهذا المفهوم يخالف ماهو مقرر من مبدأ أزدواج الجنسية في الدولة الفدرالية، التي تقتضي وجود جنسيتين الأولى تكون عامة مشتركة لجميع رعابا الأتحاد، والثانية محلية خاصة بكل دولة من دول الأتحاد. إلا ان هذا النوع من الأتحاد كان قد انتهى من الناحية الدولية والدستورية وذلك في نهاية عام 1991 ، وقد حل محله مايسمى برابطة الدول المستقلة.

______________

1-Vgl. Malcom Schow، a.a.O.، S. 1181.

2- ففي أوربا توجد بريطانيا ومالطة قبرص، وفي أمريكا توجد كندا وغوانا وبريادوس وكرينادة وجامايكا وتوباغو ودوينيكا وسانتلوسيا وسانت فنسنت وبليز وأنتيغو وبريودا وسانت كيت يس ونيفي س، وفي أفريقيا توجد تنزانيا وغانا وبابوغينيا الجديدة وغامبيا وأوغندا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وتونجا وزامبيا وسيراليون وموريس وزمبابو ي، وفي آسيا توجد الهند وبنغلادش وسريلانكا وماليزيا وسنغافورا وبروناي وباكستان، وفي أستراليا توجد أستراليا ونيوزلاندا وبعض الجزر في المحيط الهندي.

3- وهي كل من روسيا وأوكرانيا وبيلوروسيا وكازاخستان وأوزباكستان وجورجيا وأذربيجان ولاتيفيا ولتوانيا وأستونيا و مولدافيا وأرمينيا وتركمانيا وقرقيزيا وطاجاكستان.

المؤلف : علي خليل اسماعيل الحديثي
الكتاب أو المصدر : القانون الدولي العام
الجزء والصفحة : ج1،ص131-135

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .