مسئول قانون سرية البنوك
مراجعة الوظيفة:
هذا المنصب مسئول عن الإشراف على مهمة مكافحة غسيل الأموال (AML) بالمؤسسة.

والشخص الذي يشغل هذا المنصب مسئول عن كافة القرارات الرئيسية بخصوص قانون سرية البنوك (BSA) / سرية المؤسسات ، وبرنامج الالتزام بمكافحة غسيل الأموال.

ويجب أن يدعموا وحدات التشغيل بالمؤسسة ومواقع الفروع عن طريق اتخاذ كافة القرارات الرئيسية بخصوص الالتزام ببرنامج قانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال داخل المؤسسة.

وسوف يقومون بتوجيه العمل الخاص بالمسئول المختص بقانون سرية البنوك والموظف الإداري الخاص بقانون سرية البنوك / OFAC ، وهذا يشمل إجراءات الصياغة لتنفيذ أنشطة الوظيفة.

المسئوليات:
أ ) يوجه ويشرف على برنامج المراقبة والالتزام بكل من (BSA/AML) ، وضمان أن هناك ضوابط داخلية كافية للترويج لبيئة رقابة فعالة والتركيز على أولوية المجالات التي تم تحديدها بأنها تشكل أعلى المستويات من المخاطر للشركة.

ب ) يوجه ويقدم المساعدة على أساس دوري بخصوص مراجعات الالتزام الدورية بكل من (BSA/AML) ، عندما يتم القيام بها بواسطة أفراد القسم كوسيلة للتحقق من جهود الالتزام بمختلف وحدات التشغيل داخل الشركة ، والإبلاغ عن النتائج من مراجعات (BSA/AML) التي يقوم بها موظفو القسم إلى مجلس الإدارة.

ج ) الإشراف على كافة المجالات الوظيفية فيما يتعلق بالتحقيقات في الأنشطة المشبوهة.

د ) اتخاذ القرارات النهائية حول النشاط المشبوه المحتمل والتعاون مع مدير إدارة المخاطر حول كافة التقارير الخاصة بالأنشطة المشبوهة (SAR) ، والقرارات المتخذة للإبلاغ إلى (IRS) ومجلس الإدارة.

هـ) إدارة قوائم الحسابات والكيانات التي يتم تحديدها بواسطة الشركة بأنها قوائم عالية المخاطر والاحتفاظ بقوائم خاصة OFAC ، والدول والمناطق غير المتعاونة والمغتربين غير المقيمين ، وقائمة المغتربين غير المقيمين ، وأي قوائم أخرى مطلوبة من جانب الحكومة.

و ) إدارة عملية الإعفاء السنوي ، ويتضمن ذلك مراجعة الإعفاء نصف السنوي ورفع التقارير وإعادة التصديق.

ز ) يتولى قيادة عملية المراقبة اليومية لموائمة قوائم OFAC من أنظمة تشيكس Chex Systems ، وإعداد المستندات النهائية الخاصة بقائمة OFAC والتي تسمى “hits ” .

ح ) يتولى قيادة عملية الاحتكاك الدوري بقاعدة البيانات PCB في مقابل قائمة OFAC، كلما تم إجراء إضافات على القائمة ، وهذا يتضمن التنسيق مع الفروع لمراجعة المستندات واتخاذ القرار النهائي بشأن تحديد قائمة OFAC والتي تسمى “hits ” .

ط ) يشرف ويوجه الجهود الخاصة باستكمال العمل التمهيدي قبل أعمال الفحص النظامية للشركة فيما يختص بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال.

ي ) يوجه إعداد التقارير والمراسلات حسبما تدعو الحاجة إلى الوكالات النظامية.

ك ) يوجه عملية التدريب على برنامج الالتزام بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال بطريقة إيجابية ومن خلال علاقة عمل فعالة مع كبار المسئولين بالبنك ومدراء المخاطر الآخرين، والذين يقومون بتأدية مسئولياتهم لتحقيق أفضل المصالح للشركة والمساهمين.

ل ) المحافظة على سياسة الشركة فيما يتعلق بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال ، وقيادة وتطوير و/أو التغييرات التي تطرأ على الإجراءات الخاصة بالعديد من وحدات التشغيل لضمان أن مسائل الالتزام بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال قد تمت معالجتها بشكل كاف. القيام بالتشاور معه وحدات العمل فيما يتعلق بأي قصور والمراقبة لضمان أن التغييرات المطلوبة قد تمت.

م ) العمل بصفة مستشار في تطوير المنتج / الخدمة الجديدة لضمان أن مخاطر الالتزام ب بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال قد تم تحديدها ومعالجتها.

ن ) المشاركة في التدريب على عمليات الالتزام والتعليم المستمر للمحافظة على الكفاءة فيما يتعلق بالقوانين والأنظمة التي تؤثر على المؤسسات المالية.

س ) القيام بمراجعات تحليلية لدراسة الأداء الحالي والأداء على المدى البعيد لقانون سرية البنوك بالمؤسسة ؛ واقتراح الحلول لأي مشاكل تنشأ وإبلاغ تلك القضايا لمستويات الإدارة العليا داخل المؤسسة.

التعليم والتدريب:
• درجة البكالوريوس في الأعمال ، المحاسبة ، مجال له علاقة بهذه الأعمال ، أو أي تشكيلة من التعليم والتدريب والخبرة تثبت أنه يوفر المعرفة والمهارات والقدرات المطلوبة.

معـايير التوظيـف:
• المحافظة على علاقة عمل من خلال فريق عمل موجه وفعال ، مع كافة الإدارات وموظفي البنك.
• يجب أن يملك القدرة على اتخاذ المبادرات وأن يظهر الإخلاص في العمل وتكريس جهده وضميره تجاه مسئولياته.
• يجب أن يحافظ على موقف إيجابي ومرونة تجاه المهام الجديدة التي تسند إليه.

• يجب أن يكون قادرا على الاستجابة بشكل جيد والعمل تحت ضغوط.

الخبرات والكفاءات والمهارات المطلوبة بشكل أساسي:
خبرة واسعة بمواضيع بذل الجهود المطلوبة المعززة (EDD) ، وأنظمة (OFAC) ، وقانون باترويت الأمريكي وقانون سرية البنوك. القدرة على تحديد المشاكل واقتراح الحلول.

الاهتمام القوي بالتفاصيل ومهارات عالية في التنظيم / إدارة الوقت. لديه القدرة على استكمال عدة مشاريع بشكل فعال ومتزامن وإدارة الوقت والموارد لضمان أن العمل يتم إنجازه بشكل فعال وضمن الحدود الزمنية الموضوعة.

لديه القدرة على تأسيس ووضع والاحتفاظ بعلاقات عمل فعالة على المستوى الداخلي والخارجي. يستطيع إظهار مهارات في تحليل الأرقام لتحديد الحلول المنطقية ، بما في ذلك المعرفة بالمناهج الإحصائية وأخذ العينات.

يفهم ويدمج مراقبة المصروفات مع المسئولية الأساسية لتحقيق الفعاليات المطلوبة.

مهارات قوية في العلاقات الشخصية يمكن إثباتها في مهارات الاتصالات الشفوية والكتابية بالإضافة إلى مهارات استماع عالية. مهارات وخبرة في الكتابة الخاصة بالأعمال التجارية.

القدرة على توفير الزعامة وتقديم الحوافز وإغراء الآخرين بمعالجة مخاطر الالتزام بدون أنه يكون لديه سلطة فعلية عليهم. مستخدم له خبرة جيدة بالحاسب الآلي ومهارات برامج ويندوز وورد وإكسل وباور بوينت و/أو أي أدوات كمبيوترية أخرى ربما يتم الاستفادة منها بشكل منتظم.

المسئوليات الإضافية:
مسئوليات الوظيفة هذه تعتبر مسئوليات إضافية على الوظيفة الأساسية للمنصب ، والتي تعتبر ضرورية لتحقيق رضا العميل وتشغيل الكفاءات في هذا المنصب.

يؤدي واجبات إضافية ، عند الضرورة (يتم إدراج المسئوليات المحددة في قائمة من جانب المشرف).

14 – خبرة سنتان على الأقل في أنشطة تتعلق بالالتزام والمطابقة في ذات الشركة ، أو المؤسسة المصرفية.

يفهم منهجية إدارة المشاريع الخاصة بالشركة ويستفيد من هذه المنهجية في التنسيق مع الآخرين في حل مسائل الالتزام متوسطة الصعوبة ذات الصلة بوظيفة مكافحة غسيل الأموال. يكون مسئول عن اتخاذ قرارات مهمة بين الحين والآخر ضمن الإرشادات المعتادة لبرنامج الالتزام بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال.

يطور ويقدم برامج تدريب على الالتزام والمطابقة حسبما تدعو إليه الحاجة لدعم التزامات خطة التدريب على الالتزام بقانون سرية البنوك. يجوز أن يقدم إرشادات وإشراف على أي موارد خارجية يوظفها البنك لمعالجة قضايا المخاطر.

15 – معرفة واسعة بأنظمة الالتزام والمطابقة مع خبرة في مواضيع بذل الجهود المطلوبة المعززة (EDD) ، وأنظمة (OFAC) ، وقانون باترويت الأمريكي وقانون سرية البنوك. حد أدنى ثلاثة سنوات من خبرة الالتزام الخاصة بالمؤسسات المالية وكافة المعرفة المطلوبة والتدريب المطلوب بالدرجة / 14 ، وهذا يتضمن ساعات تدريب معتمدة تصل إلى 60 ساعة في CRCM ، كل ثلاث سنوات.

يشارك في عملية كتابة خطابات التعقيب والملاحظات للأغراض النظامية. ينسق مع الوحدات بالمستوى الإداري في كافة أنحاء المؤسسة لتكامل السياسات والإجراءات وذلك بهدف بذل الجهد لضمان الالتزام مع التغيرات الجديدة أو الرئيسية فيما يتعلق بالمتطلبات الفيدرالية ومتطلبات الولاية التي تتصل بمكافحة غسيل الأموال.

مسئول عن اتخاذ قرارات مهمة فيما يتعلق ببرنامج الالتزام بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال للشركات. يشرف على الآخرين بما في ذلك المعايير الموضوعة للأداء.

يؤدي مراجعات تحليلية ويدرس الأداء الحالي والأداء على المدى البعيد لقانون سرية البنوك الخاص بالشركة عن طريق تحديث برنامج قانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال وإبلاغ نتائج الالتزام بتلك البرامج أثناء اجتماعات فريق العمل المكلف بالالتزام بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال.

16 – معرفة واسعة في مواضيع بذل الجهود المطلوبة المعززة (EDD) ، وأنظمة (OFAC) ، وقانون باترويت الأمريكي وقانون سرية البنوك. حد أدنى من خبرة خمس سنوات في الالتزام لدى المؤسسات المالية ، خاصة في قوانين وأنظمة سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال ، وكافة أوجه المعرفة والتدريب الأخرى المطلوبة والمشمولة في الدرجة / 15. يظهر مهارات إدارة المخاطر بما في ذلك وضع أولويات المخاطر وإظهار الخبرة في إدارة عملية الامتحانات.

مسئول عن القرارات الرئيسية فيما يتعلق في ببرنامج الالتزام الخاص بقانون سرية البنوك / مكافحة غسيل الأموال. يشرف على الآخرين ، وهذا يشمل وضع معايير الأداء وصياغة الإجراءات لتنفيذ أنشطة الإدارة.

يؤدي مراجعات تحليلية للدراسة حاليا وعلى المدى البعيد لأداء قانون سرية البنوك بالمؤسسة ، ويقترح الحلول لأي مشاكل نظامية رئيسية قد تنشأ ، ويبلغها مثل تلك المسائل لمستويات الإدارة العليا في كافة أنحاء المؤسسة.