مقال قانوني حول أشكال الخطأ

أ/ مرام الهناندة

أولا : الاهمال

هو إغفال الجاني اتخاذ ما يقتضيه واجب الحيطة والحذر وما تمليه الخبرة الانسانية توقيا للنتائج الضارة . فالاهمال بفترض أن يقف الجاني موقفا سلبيا يتمثل في تركه او امتناعه عن اتخاذ العناية اللازمة لتجنب حدوث النتيجة الاجرامية ومثال ذلك صاحب الاشياء التي يتركها الماره في طريق العام دون ان يضع عليها مصباحا ليلا .

ثانيا : قلة الاحتراز

اقدام الجاني على امر كان يجب الامتناع عنه . فهو خطأ ينطوي على نشاط ايجابي من الفاعل ويدل على تبصر بعواقب الامور ، اذ يدرك الجاني طبية عمله وما يمكن ان يترتب عليه من ضرر او خطر للغير ولكنه لا يبالي ولا يتخذ الاحتياطات التي من شأنها عدم تحقق هذه الاثار . مثال ذلك سائق السيارة الذي يقودها بسرعه كبيرة في طريق مزدحم بالمارة فيصيب احدهم بجراح خطيرة فيموت . وصاحب الشاحنة التي يحملها بأكثر مما تحتمل فتسقط بعض الحمولة على أحد الاشخاص ويلحق به اذى ما .

ثالثا : عدم مراعاة القوانين والانظمة :

تعتبر مخالفة القوانين والانظمة صورة قائمة بذاتها تترتب عليها المسؤولية الجزائية بطريق الخطأ ، اذا ترتب على المخالفة ضرر ما فثبوت مخالفة القوانين والانظمة يكفي للقول بمسؤولية الجاني عن القتل الخطأ أو الاصابة حتى ولو لم يتوافر في حقه أي صورة من صور الخطأ الاخرى لان مخالفة ما تنص عليه القوانين والانظمة خطأ قائم بذاته .