عرف دولي تدويل حق تقرير المصير

عرف دولي

مجموعة القواعد والمبادئ المعمول بها والمتعارف عليها في تنظيم العلاقات بين الدول دون أن يتضمنها نص مكتوب .

فالقانون الدولي مثلا يستند الى العرف أو الممارسات التي إستقرت عليها العلاقات الدوليه أو درجت على الأخذ بها فسرى مفعولها عبر التاريخ، وهناك محاولات من جانب الأمم المتحده ترمي الى تدوين قواعد العرف الدولي أو أحكامه والعمل على تطويرها .

تدويل

وضع دوله أو إقليم تحت سيطرة أمم أو دول مختلفه وإشرافها والتدويل هو كناية عن نظام سياسي يخضع البلد بموجبه لإدارة دوليه تشترك فيها دول معتمده و تصبح سياده الإقليم المدول تابعة لإشراف جماعي يمثل قي الهيئه الإداريه أو مجلس الوصايه.

حق تقرير المصير

إنه حق كل شعب بأن يتمتع بإستقلاله ويقرر مصيره بنفسه، وقد نصت شرعة الأمم المتحده والإعلان العالمي لحقوق الإنسان على هذا الحق .

الحكم غير المباشر

ممارسة سلطه إستعماريه للحكم في قطر ما عن طريق تسخير حكومته نفسها لتنفيذ أهداف تلك السلطه في إستثمار إقتصاد القطر ونهب ثرواته بصوره غير مباشره .

نزع السلاح

هو تخفيض أو تقليل أو إلغاء الأسلحه و نوعية الأسلحه المتفق عليها بين دولة و دول العالم أو منظمة عالميه و قد يكون نزع السلاح أحادياً أو متعدداً أو عاماً أو محلياً و إما شاملاً أو جزئي و إما مسيطراً عليه أو غير مسيطر عليه.

إنفراج في العلاقات الدوليه

عباره تستخدم عاده في مباحثات نزع السلاح و يقصد بها تهدئة العلاقات السياسيه و العسكريه المتوترة بين الدول أو الشعوب و ذلك عن طريق عقد مواثيق عدم الإعتداء و حظر التجارب النوويه و عقد مؤتمر القمة و ما شابه ذلك .

حكومه إنتقاليه

تتولى حكومه كهذه تصريف الأمور الشكليه والإداريه لحين تشكيل وزاره سياسية برلمانيه تخلفها. والحكومه الانتقاليه لا تتمتع عادة بحق البت في الأمور السياسيه المهمه .

صلاحيات مشتركه

في أنظمة الحكم الإتحاديه ( الفيدراليه ) هناك صلاحيات معينه تمارسها الحكومة الإتحادية أو الحكومة المحلية أو كلتا الحكومتين معاً مثل حق فرض الضرائب و حق إقتراض الأموال ففي الولايات المتحده تتمع الحكومه المركزيه بصلاحيات معينه و حكومات الولايات بصلاحيات معينه أخرى وهناك بعض الصلاحيات التي يتمتع بها الطرفان معاً .

عنق الزجاجه

عباره عن القسم الضيق من طريق أو غيرها بحيث يعوق تدفق السير وإندفاع الحركة، أو مرحلة، معينه في عمليه للتصنيع تتحكم بسير الإنتاج .
يستخدم كإصطلاح في لغة السياسه للدلاله على الممر الصعب أو المأزق الضيق والمرحله الحاسمه حيث يعاق التقدم وتطرأ الازمه ويصعب التحرك .وهو مستخدم في الإقتصاد والعمل الحربي .

ثقه وزاريه

اصطلاح في القانون الدستوري يشير الى الموافقه التي تمنحها الأكثريه النيابيه للحكومه أو الوزارة عقب تشكيلها و تقدمها بالبيان الوزاري لسياستها العامه تتخذ الثقه شكل التصويت على بيان الحكومه أو سياستها و يجري طرحها من زاويه تحمل الوزاره للمسؤوليه أو حجبها بناء على محاسبه الحكومه و إستجوابها تبعا لتقصيرها في ممارسه الحكم و سحب الثقه من الحكومه يؤدي الى إستقالتها و تخليها عن مقاليد الحكم .

حمام دم

إصطلاح سياسي يطلق بشكل عام على حملات القتل التي يقوم بها نظام سياسي معين ضد معارضيه دون إتاحة الفرصه أمامهم للدفاع عن أنفسهم .

شريعة الغاب

عباره تستعمل للدلاله على تنازع البقاء بقوه ووحشية، نسبة الى الأدغال التي تسود فبها القوه الغاشمه ، ويحكمها التنافس القاسي والإستغلال البشع …إستعاره من حياة الحيوانات المفترسه التي تعبث في الغابات والأدغال غدراً وإفتراساً ضد الكائنات التي تقل عنها سطوه … تطلق على سبيل النقد للسياسه التي تلجأ إليها الدول في علاقاتها أو تنتهجها في الداخل عندما يكون منطق القوه هو السائد .

الطابور الخامس

ظهر هذا التعبير اول مره خلال الحرب الاهليه الاسبانيه ( 1936–1939 ) فعندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهوريه المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعه طوابير عسكريه تشكل طابور خامس سري داخل مدينه مؤلف من انصار فرانكو مهمته بث روح الهزيمه و ضعضعة الثقة في نفوس انصار الجمهوريه و ذلك عن طريق نشر الاشاعات المختلفه فضلا على القيام بأعمال تخريبيه مختلفه ثم صار يطلق على كل الحالات المتشابهه .

خيانه عظمى

إختلفت الإجتهادات وتعددت حول تحديد مفهوم الخيانه العظمى، وقد جرت العاده على القاء هذه التهمه على الخصوم السياسين في الدوله للتنكيل بهم والحكم عليهم وابعادهم عن مسرح السياسه، وهي الوسيله الوحيده التي تمكن من محاكمة رئيس الجمهوريه حيث تزول اللامسؤوليه الواسعه التي يقيد منها في حال خرقه الدستور او ارتكابه الخيانه العظمى ، لكن وان اختلف في مدلولها فانها تعني أساساً العبث بأمن الدوله الخارجي والداخلي والتآمر على حقوق المواطنين، تسليم البلاد للأجنبي، أو إثارة حاله من الفوضى تسهل تدخل الدول الأجنبيبه في شؤون الدوله، وهي في كل حال تختلف عن الجرائم العاديه المعاقب عليها جزائياً من جنايه وجنحه ومخالفه والخاضعه للقوانين العاديه.

إعتراف واقعي

لا يزال مفهوم هذه العبارة موضع خلاف إذ لم يتوصل المجتمع الدولي بشأنها بعد الى مفهوم عام معترف به لكنها تشير بصورة عامه الى القرار الذي تتخذه حكومه ما لإقامة علاقات بدولة جديدة أو بحكومة جديدة لا تكون قد جاءت الى الحكم طبقاً لدستور بلادها و لا سيّما إذا رفضت الإعتراف بالمعاهدات الدوليه التي كانت الحكومه السابقه تعترف بها أو إنها جاءت الى سدة الحكومه بطريقه منافيه للأعراف الدوليه و المواثيق الأمميه أو أنها نصبت من قبل دوله أخرى على أساس قانون الإذعان و حينئذ عترف بالحكومه الجديده معظم الدول على أساس أنها أمر واقع لكنها تقرن الإعتراف بأنه إعتراف واقعي أي أن لدى الدول المعترفه تحفظاً بشأن شرعية الدولة الجديدة