صرف المعاشات – مصر

إعــــداد
الأستاذ/ محمد حامد الصياد
وكيل أول وزارة التأمينات (سابقاً)
رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالحكومة (سابقاً)

فى الفترة من 13-15 أكتوبر 2002م

أولا : مقدمة
1 – تتزايد حالات المعاشات التى تلتزم الهيئه القوميه للتأمين الاجتماعى بصرفها شهريا – حيث تبلغ الزياده الشهريه فى عدد هذه الحالات 15000 حاله فى المتوسط .
2 – بلغ اجمالى اعداد القائمين بالصرف فى شهر اغسطس 2002 الاتى :
عدد القائمين بالصرف
معاش القانون رقم 79 لسنـة 1975 488 730 2
معاش القانون رقم 108 لسنة 1976 570 366
معاش القانون رقم 50 لسـة 1978 752 5
معاش القانون رقم 112 لسنة 1980 144 355 1
معاش السادات 720 341
الاجمالى 634 799 4
========
3 – بذلت الهيئه القوميه للتأمين الاجتماعى كافه السبل فى تيسير اجراءات الصرف الدورى للمعااشت حتى يمكن الحد من ظاهره التزاحم على منافذ الصرف ، وقد ساعد على تحقيق ذلك ، استخدام الهيئه نظام متكامل للمعلومات يقوم على استخدام احدث انظمه الحاسبات الاكترونيه :

وتتمثل مجهودات الهيئه فى تيسير صرف المعاشات فيما يلى :
أ – تنوع منافذ الصرف :
حيث يمكن لصاحب المعاش اختيار مكان صرف المعاش له شهريا – وذلك اما من :
(1) مكاتب البريد ( بموجب كشوف صرف شهريه ) .
(2) مكاتب البريد ( من خلال الحسابات الجاريه ودفاتر التوفير) .
(3) البنوك التجاريه ( بموجب كشوف صرف شهريه ) .
(4) البنوك التجاريه ( من خلال الحسابات الجاريه ) .
(5) البنوك التجاريه (من خلال ماكينات الصرف الالى atm) .
(6) مناطق ومكاتب ووحدات الهيئه القوميه للتأمين الاجتماعى .
(7) الخزانه العامه بوزارة الماليه .
(8) جهات العمل بالنسبه للعاملين السابقين بها ، وذلك بالنسبه لوحدات الجهاز الادارى للدوله والقطاع العام .
(9) بنك ناصر الاجتماعى .
(10) خزائن مديريات الامن .

ب – زيادة اعداد منافذ الصرف :
حيث بلغت منافذ الصرف وفقا لتقرير انجازات وزارة التأمينات عن عام 1999/2000 :
عدد
4788 منفذ تابع لصندوقى التأمين الاجتماعى .
8560 منفذ غير تابع لصندوقى التأمين الاجتماعى .
13348 الاجمالى
====

ج – توزيع بدايه الصرف الدورى للمعاشات شهريا :
حيث يبدأ الصرف لبعض المعاشات يوم 10 من شهر الاستحقاق ويبدأ الصرف للبعض الاخر من يوم 20 من ذات الشهر .

د – اطالة مدة صرف المعاشات شهريا :
رغم انه من المفترض ان يستحق المعاش ( باعتباره بديلا للاجر ) ، اول الشهر التالى للشهر المستحق عنه المعاش – الا انه مراعاه للزياده الكبيره فى اعداد حالات صرف المعاشات شهريا ( عدد القائمين بالصرف فى أغسطس 2002 = 4.8 مليون مواطن وفقا لبيانات الصرف الدورى للمعاشات الصادره عن صندوقى التأمين الاجتماعى عن هذا الشهر ) ، فان صرف المعاشات يبدأ شهريا من يوم 10 من الشهر المستحق عنه المعاش وحتى يوم 5 من الشهر التالى – بمعنى ان مده صرف المعاش شهريا تمتد لمده 25 يوما .

وتجدر الاشاره انه بالنسبه للمعاشات التى تصرف عن طريق الحسابات الجاريه بالبنوك ومكاتب البريد ، تعتبر انه قد تم صرفها بمجرد ايداعها بالحساب الجارى لصاحب الشأن .

هـ – زيادة عدد ساعات العمل اليومى بمنافذ الصرف :
وذلك بمد العمل لعدة ساعات بعد مواعيد العمل الرسمية بكل من مكاتب البريد ومنافذ الصرف بالصندوقين .

و – بطاقات مواعيد صرف المعاشات :
رغم ان الهدف من البنود أ ، ب ، ج ، د ، هـ السابق بيانها تيسير صرف المعاش شهريا – الا ان الكثير من اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم يتوجهون الى منافذ الصرف فى اليوم الاول لبدايه الصرف ، ويؤدى ذلك الى الزحام الشديد على منافذ الصرف فى الايام الاول لبدايه الصرف – وقد قامت هيئه البريد بتوزيع بطاقات ملونه ( لكل لون يوم محدد للصرف ) ، تم توزيعهاعلى اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم – حتى يكون العدد الذى يتوجه للصرف يوميا مناسبا لامكانيات منفذ الصرف ، وقد اتبعت ذات الاسلوب منافذ الصرف التابعه لكل من صندوقى التأمين الاجتماعى ، وذلك بتحديد يوم محدد للصرف لكل قائم بالصرف .

ويبقى ان يلتزم الساده اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بالايام المحدده لكل منهم للصرف ، حتى يتم صرف المعاشات المستحقه لهم فى سهوله ويسر .

ز – صرف المعاش بالمنزل :
عملا على راحة اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من الفئتين الاتيتين :
1 – كبار السن ( الذين يبلغون من العمر 65 سنة فأكثر ) .
2 – الذين يعانون من عجز كلى ثابت طبيا .
فانه بناء على طلب يقدم منهم ، يتم توصيل المعاش اليهم بالمنزل ، من خلال احد العاملين بالهيئه – وذلك فى ميعاد محدد ، يتفق عليه بين مندوب الهيئه وصاحب المعاش أو المستحق ، من الفئتين المشار اليهما .
وتجدر الاشاره الى ان هذه الخدمه ، تقدم دون ايه رسوم من صاحب المعاش أو المستحق .
هذا وقد بلغ عدد حالات المعاشات ، التى يصرف لها المعاش بالمنزل 27108 حاله فى 30/6/2000 ، وفقا لتقرير انجازات وزاره التأمينات عن عام 1999/2000 .

ح – التوكيل فى صرف المعاشات :
(1) يجوز لصاحب المعاش أو المستحق ، توكيل غيره فى صرف المعاش ، وذلك بمقتضى توكيل ادارى يشهد بصحته اثنان من العاملين بالدوله ، على ان يعتمد من الجهه الملتزمه بالمعاش ( مكتب التأمينات أو المنطقه التأمينيه المختصه ) – وذلك لمده لا تجاوز ثلاث مرات فى السنه
(2) اذا تطلب الامر ، استمرار الصرف بالتوكيل لمده تجاوز ثلاث مرات فى السنه، فيتعين ان يكون التوكيل موثقا بالشهر العقارى .

ثانيا : المشكله :
1 – رغم كل المحاولات السابق بيانها للتخفيف من ظاهره تكدس اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم امام منافذ الصرف – الا انه نتجه لعدم الالتزام من جانبهم بالايام المحدده لهم لصرف المعاشات والاصرار على التواجد بمنافذ الصرف من اليوم الاول لبدايه الصرف شهريا (10 أو 20 بحسب الاحوال ) بحيث تكون الايام الاولى من بداية الصرف هى ذروه الزحام – مع حرص اصحاب المعاشات على التواجد امام منافذ الصرف مبكرا ( قبل موعد بدايه الصرف اليومى بعده ساعات) مما يسىء الى الجهات القائمه بالصرف .

2 – توجد صعوبه عمليه امام المختصين بالصرف بالمنافذ المختلفه فى توزيع القائمين بالصرف على الايام المخصصه لصرف المعاشات لوجود حركه مستمره فى اعداد القائمين بالصرف بهذه الجهات وذلك نتيجه اضافه قائمين بالصرف جدد أو استبعاد بعضهم نتيجه طلبات التحويل بين منافذ الصرف وحالات الايقاف ….. الخ .

ثالثا :المقترح :
تم دراسه عدة بدائل يمكن من خلال الاخذ باحدها أو بمزيج منها القضاء على ظاهره التكدس المزمنه لاصحاب المعاشات والمستحقين عنهم امام منافذ الصرف (مكاتب البريد ، ومنافذ صرف الهيئه) – وفيما يلى هذه البدائل :
البديل الاول :
توزيع القائمين بالصرف تبعا للحروف الابجديه – بحيث يبدأ الصرف بالاسماء التى تبدأ بحرف أ ثم ب ….. وهكذا

ويعيب هذا البديل عدم توازن الاسماء التى تبدأ بالحروف المختلفه حيث تكون اعداد بسيطه لبعض الحروف (مثل / ذ/ظ/ص … الخ) وتزيد زيادة كبيره فى بعض الحروف مثل (م ، ع ) – كما انه قد يكون من الصعب على القائمين بالصرف تفهم توزيعهم على هذا الاساس على ايام الصرف .

البديل الثانى :
توزيع القائمين بالصرف تبعا للارقام الفرديه والزوجيه للمعاش ويمكن من خلال هذا البديل توزيع القائمين بالصرف على الايام الفرديه والزوجيه تبعا لرقم المعاش .

ويعيب هذا البديل ضروره تدخل المختصين بمنافذ الصرف فى توزيع القائمين بالصرف على مدار الفتره المخصصه لصرف المعاشات – وغالبا ما سينتهى الامر اذا ما اختير هذا البديل الى توزيع القائمين بالصرف على اليومين الاولين لبدايه الصرف وبالتالى لا يعتبر هذا البديل حلا عمليا للمشكله القائمه .

البديل الثالث :
توزيع القائمين بالصرف تبعا للقانون والقطاع الذى كان يتبعه صاحب المعاش (قطاع عام / خاص …… الخ )

ويمكن من خلال هذا البديل تخصيص يوم معين لصرف المعاش لكل من القائمين بالصرف تبعا للقطاع التابع له – مع مراعاه التوازن بين اعداد القائمين بالصرف يوميا

ويتميز هذا البديل بتخصيص يوم أو ايام مستقله لكل مجموعه متجانسه من القائمين بالصرف تبعا للقانون والقطاع .

ويعيب هذا البديل عدم التوازن فى توزيع القائمين بالصرف تبعا للقوانين والقطاعات وذلك على مستوى منافذ الصرف كل على حده – حيث تزداد اعداد القائمين بالصرف فى معاش التأمين الشامل ومعاش السادات بالمناطق الريفية عن المناطق الحضريه – كما تزداد اعداد القائمين بالصرف فى معاشات القانون 79 لسنه 1975 بقطاعاته المختلفه بالمناطق الحضريه عن الريفيه ، بالاضافه لصعوبه تعرف القائمين بالصرف على قطاعاتهم .

ومن جانب اخر فان تخصيص اكثر من يوم لصرف المعاش لاحد القطاعات يتطلب تدخل المختصين بمنفذ الصرف لتوزيع القائمين بالصرف تبعا لهذا القطاع على الايام المخصصه لهم – وغالبا ما سينتهى الامر الى تكدس هؤلاء ، القائمين بالصرف فى اليوم الاول المخصص لهم امام منافذ الصرف .

وعلى ذلك فقد لا يكون هذا البديل مناسبا لحل المشكله التى نحن بصدها

البديل الرابع :
توزيع القائمين بالصرف تبعا للنوع (ذكر / انثى )
ويمكن من خلال هذا البديل تخصيص يوم معين لصرف المعاش لكل من القائمين بالصرف تبعا للقانون والنوع (ذكر / انثى ) يحيث يخصص مثلا اليوم الاول لصرف معاشات القائمين بالصرف الذكور بالقانون رقم 79 ، 108/76 ،

50/78 ثم يومين للصرف للاناث القائمين بالصرف بهذه القوانين ……. وهكذا .
ويتميز هذا البديل بتحقيق الفصل فى صرف المعاشات بين الذكور والاناث بحيث يكون القائمين بالصرف مجموعات متجانسه .

ويعيب هذا البديل عدم استكمال المعلومات الخاصه بنوع القائم بالصرف مما يستلزم استكمالها وتدقيقها مع تلك السابق تسجيلها لباقى القائمين بالصرف .

وايضا يعيب هذا البديل عدم التوازن فى اعداد القائمين بالصرف بذات النسبه الاجماليه لتوزيع القائمين بالصرف , مما قد تؤدى لزيادة اعداد القائمين بالصرف فى بعض المنافذ فى بعض الايام عن البعض الاخر .

البديل الخامس :
توزيع القائمين بالصرف تبعا لرقم الاحاد من الرقم التأمينى للقائم بالصرف بنظام المعلومات أو رقم المعاش القديم لنظام الصرف الدورى القديم .

بمعنى ان يتم تحديد يوم الصرف تبعا لرقم الاحاد كما يلى :
اليوم الاول : (يوم 10 أو 20 من كل شهر بحسب الاحوال)
يخصص للحالات التى رقم الاحاد بها صفر
اليوم الثانى : (11 أو 21 من كل شهر بحسب الاحوال)
يخصص للحالات التى رقم الاحاد بها 1
اليوم الثالث : (يوم 12 أو 22 من كل شهر بحسب الاحوال )
يخصص للحالات التى رقم الاحاد بها 2
——
——
اليوم العاشر: (يوم 19 أو 29 من كل شهر بحسب الاحوال)
يخصص للحالات التى رقم الاحاد بها 9
ويمكن من خلال هذا البديل تقسيم مجموعات القائمين بالصرف الى عشره مجموعات تبعا لرقم الاحاد بالرقم التأمينى للقائم بالصرف أو رقم المعاش بحسب الاحوال وفقا لما سبق بيانه واعداد كشوف الصرف على هذا الاساس – مع تخصيص المده الباقيه من فتره صلاحية صرف المعاش بمنافذ الصرف للمتخلفين عن الصرف فى الموعد المحدد لهم .

ويتميز هذا البديل بتحقيق العديد من المزايا :
1 – توزيع القائمين بالصرف على عشره ايام
2 – التوازن الكامل بين اعداد القائمين بالصرف يوميا – حاليا ومستقبلا
3 – وجود اساس واضح للتوزيع وهو رقم الاحاد من رقم المعاش

ومن المهم ان نشير فى النهايه الى انه :

1 – جميع هذه البدائل يمكن تنفيذها اليا .
2 – يمكن المزج بين اكثر من بديل .

3 – نرجح الاخذ بالبديل الخامس للمزايا العديده التى يحققها .

4 – يمكن كتجربه اختيار بعض المنافذ التى يوجد بها اعداد كبيره نسبيا من القائمين بالصرف ويطبق عليه البديل الذى يتم اختياره للوقوف على ما يسفر عنه التنفيذ قبل تعميمه على باقى منافذ الصرف وذلك بعد استصدار القرار الوزارى اللازم والتنسيق مع الهيئه القوميه للبريد .

5 – الاخذ بفكره توزيع القائمين بالصرف على فتره زمنيه معقوله (عشرون يوما من يوم 10 كل شهر حتى نهايه الشهر ) سيؤدى الى تحقيق الاستفاده الكامله من منافذ الصرف القائمه دون الحاجه الى تحمل تكلفة انشاء منافذ صرف جديده .