عقد السمسرة
تعريف عقد السمسرة

عقد السمسرة هو عقد وساطة، هدفه الأساسي هو تسهيل عملية التعاقد بين العميل والمتعاقد الآخر عن طريق شخص يسمى السمســار، و يتميز بغياب علاقة التبعية. أي أن السمسار لا تربطه علاقة التبعية بعميله، و أن العقد يحقق نتيجة مكتملة أي نجاح السمسار بالتوفيق بين الطرفين لإبرام العقد الأصلي.

الشروط الواجبة في عقد السمسرة:
من المعروف أن العقد بصفة عامة عبارة عن توافق ارادتين أو أكثر على احداث أثر قانوني معين، والسمسرة بما أنها عقد فإنها تندرج تحت هذا التعريف وعليه فإنه يتطلب أن تكون الإرادة سليمة من أي عيب من عيوب الإرادة كما أنه يجب أن تتواجد فيها أركان العقود و هي الرضا و المحل و السبب.كما أن العقد يتطلب وجود أهلية التصرف وأهلية إبرام التصرف القانون

خصائص عقد السمسرة:
يعتبر عقد السمسرة من العقود التي يكفي التراضي فيها وحده لانعقادها دون الاعتداد بطريقة التعبير عن الإرادة، حيث ينشأ العقد بتطابق ارادتي العاقدين دون التوقف على استيفاء إجراء آخر، و هذا ما يمثل في مبدأ رضائية العقود، و بالتالي فعقد السمسرة يعتبر من العقود الرضائية ، و يعتبر كذلك من العقود الملزمة للجانبين وهو من العقود التي تنشئ التزامات متقابلة في ذمة كلا المتعاقدين وهو أيضا تعتبر من عقود المعاوضة ويعد عقدالسمسرة عقدا تجاريا بناء على المادة ( 95 ) من قانون التحارة العماني.

الإلتزامات المترتبة عن عقد السمسرة:
بالنسبة للإلتزامات المترتبة على السمسار:
ـ السعي في التقريب بين المتعاقدين ودففعهما إلى التعاقد والسعي لتحقيق ذلك.
-النصيحة لطرفي العقد
-عدم التعاقد مع نفسة.
ـ المحافظة على المستندات والاشياء .

حقوق السمسار :

الاجرة :
لا يستحق السمسار أجرته إلا إذا أدت وساطته إلى إبرام العقد ، و يستحق الأجر بمجرد إبرام العقد و لو لم ينفذ كله أو بعضه ، و إذا كا ن العقد معلقا على شرط واقف فلا يستحق السمسار أجرته إلا إذا تحقق الشرط و هذا طبقا لنص المادة رقم 325 من القانون التجاري العماني. يحق للسمسارالحصول على قيمة المصروفات التي تحملها في تنفيذ العمل المكلف به في حالت تم الإتفاق ذلك ، و في هذه الحالة تستحق المصروفات و لو لم يبرم العقد و هذا طبقا للمادة(327) من قانون التجارة العماني.

و قد نصت المادة رقم 331 على أن السمسار يكون مسؤلا عن الخطأ الذي يرتكبه في تنفيذ العمل المكلف به و ذلك حفاظا على حق المتعاقد الآخر.

وتجدر الإشارة إلى أن السمسارقد يكون مفوضا من طرفي العقد، فإذا كان كذلك استحق أجرا من كل منهما و يكون كل من المتعاقدين مسؤلا تجاه السمسار بغير تضامن من بينهما عن دفع الأجر المستحق عليه.

انقضاء عقد السمسرة
ينقضي عقد السمسرة بالطرق العادية وغير العادية:
أـ الطرق العادية:
ومنها تنفيذ السمسار المهمة المكلف بها، أو انقضاء الأجل المحدد للعقد
بـ طرق غير عادية :
مثـــال:
وهي انتهاء عقد السمسرة لأسباب إضافية مثل وفاء السمسار أو فقدانه لأهليته أو فقدان العميل لأهليته

عمل الطالب : سالم القريني
مراجعة الدكتور : سالم الدرمكي
إعادة نشر بواسطة محاماة نت