محاضرات وبحث قانوني متميز في النظام الدستوري الجزائري

في هذا المقياس نحاول أن نضع بين أيديكم دروس نظرية ودروس تطبيقية، وفيما يخص الجانب النظري نسلط الضوء على بعض المحاضرات منها محاضرة ألقيت من طرف الأستاذ الدكتور خنيش السنوسي تخص هذا المقياس، ثم بعض المواضيع التطبيقية ونعتمد في ذلك المحاضرات والأعمال التطبيقية الملقاة على الطلبة في السنة الأولى حقوق نظام كلاسيكي في مقياس القانون الدستوري ونركز في ذلك على أنظمة الحكم وتطورها في الجزائر بالإضافة نظام الانتخابات.

الجانب النظري : محاضرات في مقياس النظام الدستوري الجزائري

ملقاة من طرف الأستاذ الدكتور خنيش السنوسي

المحــــــاضرة الأولـــى

يمكن القـول بـأن أهـم مـا يميـز النظـام الـسياسي الجزائـري هـو تـشابه العديـد مـن المراحـل منـذ الاسـتقلال حيـثكـان لهـا
القـسط الـوافر في تبيـان طبيعـة هـذا النظـام والعوامـل الـسياسية الـتي يعـيش فيهـا المـواطن في الجزائـر فمـع تجربـة التحـرر مـن الاسـتعمار الاسـتيطاني الفرنـسي الـذي اسـتقر لمـدة تزيـد عـن 130 عامـا ورثـت الجزائـركـل التناقـضات الفكريـة والـسياسية الـتي عرفتهـا قبـل الاسـتقلال والـتي جمعهـا هـدف الاسـتقلال والتحـرر مـن الاسـتعمار حيـثكانـت المهمـة الأساسـية لجبهـة التحريـر الـوطني أثنـاء الثـورة تنحـصر في تحريـر الـبلاد والعبـاد مـن الاسـتعمار الفرنـسي واسـتعادة الـشعب الجزائـري لشخـصيته العربية الإسلامية، ولذلك السبب لم يكـن هنـاك هـدف واضـح خـلال الثـورة لوضـع سياسـة واضـحة للـبلاد بعـد الاسـتقلال ولعــل مــن الأســباب الــتي جعلــت قــادة الثــورة الجزائريــة يتحفظــون علــى ذلــك هــو عــدم وضــوح الرؤيــة لــديهم عــن النظــام الـسياسي الـذي سـتأخذ بـه الجزائـر فعلـى الـرغم مـن الاتفـاق علـى إقامـة دولـة جزائريـة ديمقراطيـة واجتماعيـة وذات سـيادة ضمن إطار المبادئ الإسلامية إلا أن طبيعة خصوصيات ذلك النظام لم تكن واضحة ومتفـق عليهـا وإنكـان الجميـع مقتنعا بأن جبهة التحرير ثم حزب جبهة التحرير بعد الاسـتقلالكحـزب واحـد هـو القائـد للثـورة وهـذا مـا يقودنـا إلى التساؤل حول ماهية العلاقة التي تربط الإدارة ( الجهاز التنفيذي ) بالبيئة السياسية وما طبيعة النظام السياسي الجزائري ؟ .

ومــا هــي الــسمات الــتي تميــزت đــاكــل مرحلــة ؟ وهــل تم التركيــز فيكــل هــذه المراحــل علــى موضــوع الديمقراطيــة ونظــام الانتخابات والنظم الانتخابية ومدى ارتباطها بالنظام الإقليمي ؟ .

للاطلاع على المحاضرات اضغط هنا

محاضرات وبحث قانوني متعمق عن النظام الدستوري الجزائري