نموذج شهادة مغادرة خرج ولم يعد
نموذج شهادة مغادرة خرج ولم يعد ، تفرض كل بلد القوانين الخاصة بها التي تُجبر مواطنيها و العاملين بها الالتزام بذلك، نموذج شهادة مغادرة خرج ولم يعد. هي واحدة من الأوراق المهمة التي تفرضها المملكة العربية السعودية، و الواجب التعهد بها من قبل صاحب العمل التي بقوم بتقديمها إلى الجوازات. الالتزام بكل هذا يضمن الحقوق و الواجبات لكلاً من البلد و المواطن.

محتويات

نموذج شهادة مغادرة خرج ولم يعد
تعريف نموذج شهادة خرج و لم يعد
خرج و لم يعد للتابعين بالنسبة للعامل
خرج و لم يعد للمرافقين
عقوبات تُفرض علي مخالفي شهادة خرج و لم يعد
بعض المُعفاه من نظام رسوم شهادة خرج و لم يعد
نموذج شهادة مغادرة خرج ولم يعد
إليكم جميع التفاصيل التي تحتاجونها عن تلك الشهادة.

تعريف نموذج شهادة خرج و لم يعد
هي من الضروريات لأصحاب العمل داخل المملكة العربية السعودية، يقدموها لمصلحة الجوازات ليتجنبوا بها أي غرامات تُفرض عليهم نتيجة خروج العامل أو أياً من أسره و ذويه و عودته مرة أُخرى خلال فترة صلاحية التأشيرة، أو عدم عودته نهائياً بعد انتهاء التأِشيرة بفتره هي 30 يوم. و ذلك لتقوم المصلحة بأسقاط هذا الفرد هو و تابعيه من السجلات لديهم. و يكتب بجواره أنه (خرج و لو يعد).

ويشمل ذلك النموذج يضم تأشيرات مختلفة مثل الحج و العمرة، و أيضاً العبور و الزيارات لأسباب مختلفة.

خرج و لم يعد للتابعين بالنسبة للعامل
نجد أنه مؤخراً أصدرت المملكة قراراً بأسقاط التابعين الذين لا يريدون العودة مرة أُخرى من تلك الشهادة، فلن تضمنهم.
أصبح الآن صاحب العمل غير مسؤول عن أي رسوم يتم دفعها للتابعين، فقط كل ما عليه أن يُقدم هذا النموذج و ذلك ليُنسق مع الجوازات خلال فترة الخروج و العودة بعد شهر من انتهاء التأشيرة.
في حالة وجود التابعين خارج السعودية لا تشملهم أطلاقاً شروط الشهادة، فقط تسري على العامل في حالة خروجه نهائياً من البلد.
نجد أن التابعين هم الزوجة و أبناء العامل البنات و البنين من هم دون الثامنة عشر من عمرهم.
بعد إجراء الإحصائيات عن تلك الشهادة في المملكة بالكامل وجدنا أنها تحتوي علي ستمائة ألف مُخالف.
في حال تقديم رب العمل لها تقع المسؤولية من على عاتقه.
خرج و لم يعد للمرافقين
المرافقين هم الزوجات الإضافية بداية من الزوجة الثانية، و أولاد العامل الذكور ممن يبلغون 18 عام و أزيد من عمرهم، و أم الزوجة، و أبو الزوجة.
في حالة عدم عودة أحداً منهم بعد أن قام بتقديم تأشيرة ذهاب و عودة فهناك عقوبات و غرامات تُفرض على صاحب العمل، و يتم التعرف عليها من خلال الموقع الإلكتروني للجوزات بالسعودية.
أصدرت في الفترة الأخيرة الحكومة السعودية بشأن هذا الأمر حملة تحت مسمى (وطن بلا مخالف).
عقوبات تُفرض علي مخالفي شهادة خرج و لم يعد
بالنسبة للعامل؛ في حالة عدم تقديم تلك الشهادة في مدة صلاحية التأشيرة عند خروج المواطن و عدم عودته، و تجاهلها تماماً لم تُمنح له تأشيرة المملكة العربية السعودية مرة أُخرى، و يمنع نهائياً من دخول البلد بأي شكل لمدة ثلاث سنوات متتالية و ذلك ابتداءً من انتهاء التأشيرة، و ذلك وفقاً للقانون الصادر بتاريخ 17/8/1436.
بالنسبة لصاحب العمل؛ فرض أقصى العقوبات المالية عليه في حال لم يخبر الهيئات المختصة بخروج العامل، و البعض يقوم بذلك حتي يتمتع بخدمات العاملين السابقين الذين غادروا.
بعض المُعفاه من نظام رسوم شهادة خرج و لم يعد
نجد أن هناك البعض من الأجنبيات زوجات السعوديين، أبناء المواطنات السعوديات، الأرملة التي تكفل ذاتها و لديها مواطن سعودي، الأجانب ممن هم متعاقدين مع الهيئات و الوزارات الحكومية، الطلاب الدارسين بجامعة السعودية، فنرى أن كل هؤلاء لا تُفرض عليهم الرسوم الإلزامية نهائياً.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت