الإسكوا هي جزء من الأمانة العامة للأمم المتحدة وواحدة من اللجان الإقليمية الخمس التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي هو الجهاز الأساسي المسؤول عن تنسيق الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في منظومة الأمم المتحدة. واللجان الإقليمية الأخرى هي:

– اللجنة الاقتصادية لأوروبا،
– واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ،
– واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي،
– واللجنة الاقتصادية لأفريقيا.

وتؤدي إسكوا أعمالها على مستوى منطقة غربي آسيا.

تضم الاسكو 13 دولة عضوا وهى:
الأردن، الامارات العربية المتحدة، الجمهورية العربية السورية، السلطة الفلسطينية، الجمهورية اللبنانية، الجمهورية المصرية، اليمن، المملكة العربية السعودية، دولة البحرين، الجمهورية العراقية، دولة الكويت، سلطنة عمان ودولة قطر.

تأسست اللجنة الإقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1818 (د-55)، المؤرخ 9 آب/أغسطس 1973، لتحل محل مكتب الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي في بيروت.

وفي عام 1985، أُطلق عليها اسم جديد هو اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، عملاً بقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1985/69 المؤرخ 26 تموز/يوليو 1985، وذلك للاعتراف على نحو أتمّ بالجانب الاجتماعي لأنشطتها. وغالبية الأنشطة التي تقوم بها اللجنة في برنامج عملها العادي هي أنشطة ذات بُعد إقليمي. لكنها تقوم أيضا بعدد محدود من الأنشطة التي تخص بعض الأقطار بعينها، وإن كانت لها آثار على المستوى الإقليمي