ما هي الإرشادات الخاصة للعمالة قبل قدومهم إلي الإمارات

مقال حول: ما هي الإرشادات الخاصة للعمالة قبل قدومهم إلي الإمارات

ما هي الإرشادات الخاصة للعمالة قبل قدومهم إلي دولة الإمارات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

أن تكاليف استقدامك وسفرك ونفقات تصريح اقامتك للعمل في دولة الامارات العربية المتحدة يجب أن يتحملها صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد
يجب عليك الاحتفاظ بصورة من عرض عملك الذي وقعت عليه
يجب عليك التوقيع على عقد عملك بعد قدومك الى دولة الامارات العربية المتحدة
يجب ان تتطابق شروط وبنود عقد عملك مع عرض العمل الذي وقعت عليه في بلدك
يتوجب عليك الاحتفاظ بمستنداتك الثبوتية في مكان امن
يتوجب عليك التواصل معنا فورا في حال لم يقم صاحب العمل بتوفير فرصة العمل المتفق عليها أو في حال لم تحصل على أجورك كاملة وفي موعدها
من حقك ترك عملك في أي وقت ولكن يجب ان تكون على دراية تامة بالتزاماتك القانونية
ارشادات ما قبل الوصول إلى دولة الامارات العربية المتحدة

س.ما التكاليف المالية التي يفترض ان يتحملها صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد؟
س. ما المطلوب مني عمله قبل القدوم الى دولة الامارات العربية المتحدة للعمل لدى صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد؟

س.ما التكاليف المالية التي يفترض ان يتحملها صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد؟
يلزم قانون تنظيم علاقات العمل في دولة الامارات العربية المتحدة صاحب العمل بسداد نفقات استقدامك وتشغيلك ، وتشمل هذه النفقات أي رسوم تُدفع لوكالة التوظيف الخاصة المُعتمدة من حكومة بلدك وتكاليف إصدار تأشيرة الدخول والسفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تكاليف إجراءات ما بعد الوصول مثل الاختبارات الطبية وإصدار تصريح الإقامة الخاص بك.

س. ما المطلوب مني عمله قبل القدوم الى دولة الامارات العربية المتحدة للعمل لدى صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد؟
يجب أن يكون وكيل توظيفك أو صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد قد أوضح لك شروط وأحكام توظيفك عند تسلمك عرض عملك الخطي قبل السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وعليك ان تعي وتدرك كامل شروط وأحكام عرض العمل بما في ذلك مسماك الوظيفي ومسؤولياتك وراتبك والامتيازات والشروط التفصيلية للعمل قبل أن تقوم بالتوقيع على عرض العمل). كما يتوجب عليك ان تطلع على الملحق التفصيلي المرفق بعرض العمل حيث يضعك في صورة حقوقك وواجباتك المنصوص في قانون تنظيم علاقات العمل المعمول به في دولة الامارات والقرارات المنفذة له. وأطلب من جهة توظيفك صورة من عرض العمل واحتفظ بها معك في مكان آمن.

س. ما المطلوب مني عمله لاتمام اجراءات التعاقد بعد وصولي الى دولة الامارات العربية المتحدة ؟
يجب أن يقدم لك صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد عقد العمل الخاص بك للتوقيع عليه وذلك خلال اسبوع من وصولك الى دولة الامارات العربية المتحدة.

اطلب من صاحب العمل صورة من عقد العمل الخاص بك بعد التوقيع عليه واحتفظ بها في مكان آمن.
صاحب العمل الذي اتفقت معه على التعاقد مسؤول عن إجراءات تصريح الإقامة الخاص بك دون أن تتحمل أية نفقات.
سيحتاج صاحب العمل مستنداتك الثبوتية للحصول على تصريح الإقامة الخاص بك وللمدة الزمنية المطلوبة للحصول عليه.
بمجرد إصدار تصريح إقامتك، يجب أن يُعيد اليك صاحب العمل مستنداتك الثبوتية.

تنبيه! إذا طلب منك صاحب العمل توقيع عقد يتضمن شروطاً وأحكاماً مختلفة عن عرض العمل ،ارفض التوقيع وقم بابلاغ وزارة الموارد البشرية والتوطين بذلك ، حتى لو اكد لك صاحب العمل بأن التغييرات مفيدة لك ، فاستبدال شروط العقد أمر غير قانوني، ويحق لك نفس الشروط والأحكام التي وافقت عليها عند موافقتك على عرض العمل الأصلي.

س.ما هو المتوقع مني عندما أبدأ العمل؟
بما انك قمت بالتوقيع على عقد عملك ، فان ذلك يرتب عليك التزامات على النحو الموضح في عقدك، وبالتالي عليك القيام بمهامك المُحددة بالكامل حتى يحق لك الحصول على المزايا التعاقدية المنصوص عليها في العقد. ان ايفاء صاحب العمل بالتزاماته القانونية بما في ذلك سداد الأجور بالكامل وفي الموعد المحدد، وتوفير ظروف العمل بحسب العقد ووفق أنظمة العمل الإماراتية، يتطلب منك الايفاء ايضا بالتزاماتك القانونية وبالتالي القيام بمهام عملك وواجباتك بالشكل المطلوب.

س.ماذا لو رغبت في إنهاء تعاقدي بعد بدء عملي؟
س.ماذا إذا رغبت في مواصلة العمل لدى صاحب العمل ولكنه لا يفي بالتزاماته بموجب عقد العمل؟
س.ماذا يحدث إذا اعتبر صاحب العمل أنني لم أفِ بالتزاماتي التعاقدية؟

س.ماذا لو رغبت في إنهاء تعاقدي بعد بدء عملي؟
من حيث المبدأ، يُتوقع منك أن تبقى في عملك حتى انتهاء مدة عقدك، إذا كان عقدك مُحدد المدة (أن يكون له تاريخ انتهاء) وفي حالة العقود غير المحددة المدة (أي أنها من دون تاريخ انتهاء)، واذا رغبت في انهاء التعاقد فإن هناك خطوات معينة يجب عليك القيام بها ، وهي مُبينة في عقدك. ومع ذلك، فإنه في الوقت الذي يُتوقع منك الوفاء بالتزامك بالعمل لدى صاحب العمل ، فإنه لا يجوز إرغامك على الاستمرار في علاقة العمل على ضد إرادتك ، لأن هذه العلاقة تعاقدية، وهو ما يعني امكانية إنهاؤها من جانبك وكذلك من جانب صاحب العمل.

ان عقد عملك يوضح الخطوات التي يجب اتباعها عندما يختار كلا الطرفين أو أحدهما إنهاء علاقة العمل.

ومن المهم اتباع الخطوات القانونية اللازمة لإنهاء عقدك، حيث انه لا يجوز لك بأي حال من الاحوال ترك صاحب العمل دون اتباع الخطوات المنصوص عليها والبحث عن عمل لدى صاحب عمل آخر.

س.ماذا إذا رغبت في مواصلة العمل لدى صاحب العمل ولكنه لا يفي بالتزاماته بموجب عقد العمل؟
إذا لم يفِ أي طرف بالتزاماته التعاقدية، يمكن للطرف الآخر الشروع في إنهاء عقد العمل ، وبالتالي إذا لم يفِ صاحب العمل بالتزاماته التعاقدية ،عليك ابلاغ وزارة الموارد البشرية والتوطين للحصول على المساعدة. في هذه الحالة، نحن جاهزون لتقديم الدعم لك للحصول على حقوقك ومستحقاتك المالية ومساعدتك في إيجاد عمل بديل إذا رغبت في ذلك ووفقا للضوابط والشروط المنصوص عليها قانونا.

س.ماذا يحدث إذا اعتبر صاحب العمل أنني لم أفِ بالتزاماتي التعاقدية؟
يمكن لصاحب العمل أن يُنهي علاقة العمل بينكما إذا تعذر عليك أداء مهامك وواجباتك المحددة في العقد ، في الوقت الذي يفي فيه صاحب العمل بالتزاماته بشكل كامل تجاهك.

إذا اعتقدت بأنك قد أوفيت بالفعل بالتزاماتك وأن انهاء علاقة العمل من جانب صاحب العمل غير جائز، فإننا ندعوك الى طلب التحكيم من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين، وإذا تعذر حل نزاعك مع صاحب العمل ، يكون لك الحق في إقامة دعوى لدى المحكمة العمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فحقك في اللجوء إلى المحاكم مضمون بموجب الدستور الإماراتي.

تنبيه! إذا كنت ترغب في طلب عمل آخر بمجرد إنهاء العقد، لا تفعل ذلك من دون إبلاغ وزارة الموارد البشرية والتوطين لتجنب مخالفة القانون.

س.هل يجوز لي العمل لدى صاحب عمل جديد؟
يجوز لك الحصول على تصريح عمل جديد في الحالات التالية:

ان تكون قد أتممت مدة عقدك المحدد المُدة وأن تختار عدم تجديده.
الالتزام بمتطلبات الإخطار والتعويض عند إنهاء عقد مُحدد المُدة مُجدد.
اخطار صاحب العمل بانهاء العلاقة إذا كان عقدك غير محدد المدة وفق بند الإنهاء الوارد في العقد
في حال عدم ايفاء صاحب العمل بالتزاماته بموجب عقد العمل (وتأكيد ذلك من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين) بصرف النظر عن المدة الزمنية التي قضيتها في العمل لدى صاحب العمل.

أن تتفق وصاحب العمل على إنهاء عقد العمل شريطة أن يمضي على عملك مدة ستة أشهر لدى صاحب العمل ويستثنى من هذا الشرط العمال في المستويات المهاريية الأول والثاني والثالث. (إذا كنت لا تعرف مستوى مهارتك، اسأل صاحب العمل أو موظف وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر قنوات التواصل التي نوفرها لك).

لا يحق لك الحصول على تصريح عمل جديد في الحالات التالية:

ان تنهي العقد قبل أن تُتم مدة عقدك المُحدد المدة الأصلي.
يتعذر عليك الالتزام بمتطلب الإخطار من عقدك غير المُحدد المدة.
لا تلتزم بمتطلبات الإخطار و/أو التعويض عند شروعك في إنهاء عقد مُحدد المدة مُجدد.
يتعذر عليك بشكل يمكن إثباته أداء واجباتك ومهامك أو الوفاء بالتزاماتك بما يترتب عليه إنهاء توظيفك.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.