ما هو المفهوم القانوني لحقوق الانسان ؟

مفهوم حقوق الانسان / أ. شيماء المومني

ان ثقافة حقوق الانسان تختلف باختلاف المجتمعات من حيث النظرة اليها ومن حيث تحديد ما يقع في نطاق حقوق الانسان وما لايعتبر من الحقوق وبالنسبة الى السلطات الحاكمة تختلف النظرة ايضا الى ماهية حقوق الانسان وما يعتبر من الحقوق وبالتالي السماح للافراد بممارسته وما يعتبر من غير الحقوق بالتالي عدم جواز استعمالها.
اذن النظرة تختلف باختلاف المجتمعات والثقافات والاديان والحضارات لذلك سنستعرض مفهوم حقوق الانسان استنادا الى الاعراف والمواثيق الدولية.

ماهي حقوق الانسان؟

حقوق الانسان هي المعايير الاساسية التي لايمكن للناس من دونها ان يعيشوا بكرامة كبشر وهي اساس الحرية والعدل والسلام وان من شان احترامها اتاحة فرصة تنمية الفرد والمجتمع تنمية كاملة.

خصائص حقوق الانسان:

حقوق الانسان لاتشتري ولاتكتسب ولاتورث فهي ببساطة ملك الناس لانهم بشر وهي متاصلة في كل فرد وواحدة لجميع البشر بغض النظر عن العنصر او الجنس او الدين او الرأي السياسي او اي رأي اخر وقد ولدنا جميعا احرار ومتساوين في الكرامة والحقوق فحقوق الانسان عالمية ولايمكن انتزاعها فليس من حق احد ان يحرم شخص من حقوقه فحقوق الانسان ثابتة ولايمكن التصرف بها كي يعيش الجميع بكرامة وهي غير قابلة للتجزئة .

تصنيف الحقوق:

يمكن تصنيف الحقوق الى ثلاثة فئات :
1- الحقوق المدنية والسياسية(حقوق الجيل الاول) وتشمل الحق في الحياة والحرية والامن وعدم التعرض للتعذيب والتحرر من العبودية والمشاركة السياسية وحرية الرأي والتعبير والتفكير والدين وحرية الاشتراك في الجمعيات.
2- الحقوق الاقتصادية والاجتماعية(حقوق الجيل الثاني) وتشمل العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشة والمأكل والمسكن والرعاية الصحية.
3- الحقوق البيئية والثقافية والتنموية (حقوق الجيل الثالث) وتشمل حق العيش في بيئة نظيفة ومصونة من التدمير والحق في التنمية الثقافية والسياسية والاقتصادية.
وعندما نقول ان لكل شخص حقوق انسانية فاننا نقول كذلك ان على كل شخص مسؤوليات نحو احترام حقوق الاخرين.

الاعلان العالمي لحقوق الانسان:

هو بيان حقوق الانسان المقبول على اوسع نطاق في العالم والرسالة الاساسية لهذا الاعلان هو ان لكل انسان قيمة متأصلة وقد اعتمدته الامم المتحدة بالاجماع في 10 كانون الاول 1984 ويحددالاعلان الحقوق الاساسية لكل شخص في العالم بغض النظر عن لونه او جنسيته او دينه او رأيه وهذا الاعلان هو المعيار الدولي لحقوق الانسان .
وفي عام 1993 عقد مؤتمر عالمي ضم171 دولة اكد المؤتمر التزامه من جديد باحقاق حقوق الانسان.وقد ترجمت مبادئ لها قوة قانونية في صيغة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وقد صادقت عدد من الحكومات بان تسن قوانين في بلدانها لحماية تلك الحقوق.