دور المنظمات الدولية

دور المنظمات الدولية

اذا كان الدور الذي تلعبه المنظمات الدولية متغايراً ومتعدداً , فأنه مع ذلك يمكن ان نذكر أهم ملامحه في الامور الآتية :

1- تعد المنظمات الدولية إطاراً للتفاوض والمناقشة بين مختلف الدول أعضائها , الأمر الذي من شأنه المساعدة على تقريب المواقف الوطنية لكل دولة فيما يخص المشاكل السياسية والاقتصادية وغيرها التي تواجه العالم .

2- تعتبر المنظمة الدولية أداة لحل العديد من المشاكل التي تواجه المجتمع الدولي وهذا الدور يمس مجالات عديدة منها :

– العمل على حل المشاكل التقليدية للمجتمع الدولي مثال ذلك تحقيق الامن الجماعي وذلك بالللجوء إلى إستخدام القوة أو التهديد بها والعمل على معاقبة المعتدي .

– مواجهة المشاكل الجديدة والمتجددة التي تواجه المجتمع الدولي إذ مما لاشك فيه أن التقدم العلمي والتكنولوجي على مختلف مستوياته وتغيير طبيعة الحياة المعاصرة قد أدى الى بزوغ العديد من المشاكل التي ما كانت لتوجد بالدرجة التي توجد بها الآن في ظل المجتمع الدولي القديم .

3- تعد المنظمات الدولية وسيلة لتطوير قواعد القانون الدولي فالعمل التشريعي أو على الاقل شبه التشريعي الذي تقوم به المنظمات والمتمثل في مختلف الاعمال القانونية الصادرة عنها القرارات والتوصيات واللوائح والتوجهات والمعاهدات وغيرها يدل بصفة خاصة على مدى طبيعة التأثير الذي تمارسه هذه المنظمات على العلاقات الدولية بصفة عامة , وعلى مدى اهميتها في إقامة نظام قانوني جديد .

4- أخيراً , إذا كانت القاعدة العامة تقضي بأن يقوم كل شخص قانوني بنفسه بإبرام الأعمال والتصرفات القانونية الخاصة به , فأن المنظمات الدولية يمكن أن تقو بالنيابة عن أشخاص القانون الدولي بإبرام تصرفات قانونية تنصرف آثارها إلى تلك الأشخاص وليس إلى المنظمة التي أبرمتها .