كيف نحسب نهاية الخدمة لزوجي كان يعمل فى قطع خاصة لمدة 13 سنة؟

مقال حول: كيف نحسب نهاية الخدمة لزوجي كان يعمل فى قطع خاصة لمدة 13 سنة؟

ماكان يأخذ اجازات وله تذاكر طيران وكان يعمل بنسبة 30 %

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة. ولهذا فإننا سهلنا طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة، و موعد استحقاق المكافأة، و كيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي.

ولمكافأة نهاية الخدمة أساسيين تحسب عن طريقهما الأول وهو الأجر والثاني المدة الزمنية.
– الأجر وهو أجر أخر شهر كان يتقاضاه العامل قبل انتهاء مدة خدمته والمقصود بالأجر هنا هو الأجر الأساسي بالإضافة الى بدل السكن وبدل المواصلات , كما أنه يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهايةالخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلكمن عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص .

– المدة الزمنية وهي تلك المدة التي قضاها العامل في العمل لدى صاحب العمل وتبدأ هذه المدة من تاريخ التعيين الى تاريخ انتهاء الخدمة ويدخل في هذه المدة الاجازات المرضية والاجازات السنوية والعطلات الرسمية, وكذلك مدة غياب العامل عن عمله بدون أجر التي لا تزيد مدتها على عشرين يوماً متقطعةخلال سنة العمل وكذلك أيضاً مدة التجربة إذا اكمل بعدها العامل الخدمة لدى صاحب العمل، كما أن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل .
ثانياً : حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بنهاية العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة . فمكافأة نهاية الخدمة هي حق مالي واجب النفاذ للعامل وفيما يلي حالات إنتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ومقدار مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها العامل في كل حالة :.

1-الاستقالة
– إذا تقدم العامل باستقالته من العمل فانه يستحق مكافاة نهاية الخدمة اذا كانت مدة خدمته أكثر من سنتين وأقل من خمسة سنوات وتكون المكافأة هنا ثلث مكافاة كاملة , ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنواتمتتالية ولم تبلغ عشر سنوات ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنواتفأكثر ( م من نظام العمل السعودي ).

4- استقالة العاملة بسبب الزواج أو الإنجاب بغض النظر عن مدة الخدمة أي أن العاملة تستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند زواجها أو إنجابها بغض النظر عن مدة الخدمة ، بشرط أن تنهي عقد العمل بينها وبين صاحب العمل خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها وليس من تاريخ الدخول بها ، وثلاثة أشهر من تاريخ إنجابها وليس من تاريخ حملها ، وإذا لم تقم بإنهاء عقد العمل خلال تلك المدد طبقت عليها القواعد العامة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة ( م من نظام العمل السعودي ).

2-إنتهاء عقد العمل
اذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلىالعامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسالأولى ، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ( م من نظام العمل السعودي )
– وينتهي عقد العمل في كلاً من الأحوال الآتية(م من نظام العمل السعودي ):.1- إذا اتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية. 2-إذا انتهت المدة المحددة في العقدما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام هذا النظام فيستمر إلى أجله .

3- بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة .

4-بلوغ العامل سنالتقاعد وهو ستون سنة للعمال ، وخمس وخمسون سنة للعاملات ما لم يتفق الطرفان علىالاستمرار في العمل بعد هذه السن ، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعدالمبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل.
إذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانتمدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد ففي هذه الحالة ينتهي العقد بانتهاء مدته .

5- القوة القاهرة يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا ترك العمل بسبب قوة قاهرة خارجة عن إرادته بشرط توافر الشروط المطلوبة لإثبات القوة القاهرة وبغض النظر عن مدة خدمته .
6- وفاة العامل أو بعجزه عنأداء عمله ، وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة أو من الطبيبالمخول الذي يعينه صاحب العمل (م من نظام العمل السعودي ) ..

ثالثاً : حالات عدم استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة حصرت المادة () من نظام العمل السعودي الحالات التي لا يستحق فيها العامل حقوق نهاية الخدمة حيث نصت على أنه : ” لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه إلا في الحالات التالية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ :1- إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.

2- إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة .

3- إذا ثبت إتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .

4- إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه .

5- إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .

6- إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .

7- إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية ، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية .

8- إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية

9- إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه .هذا بالإضافة الي تقديم العامل لاستقالته قبل أن يمر سنتان علي بقائه على رأس العمل أي أن العامل الذي لم يكمل سنتان وتقدم باستقالته فهو لا يستحق مكافاة نهاية الخدمة .
رابعاً : كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة نطرح هنا مثالاً لطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في مختلف حالات استحقاقها لعامل يتقاضى راتب أساسي وقدره خمسة ألاف ريال , وبدل سكن وقدره ألف ومائتان وخمسون ريال , وبدل مواصلات وقدره خمسمائة ريال فأن المكافأة تحسب كالتالي:.

أولاً : في حالة الاستقالة
1- إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من سنتين فليس له مكافأة .
2- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من سنتين وأقل من خمسة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلث مكافاة كاملة
( 3سنوات ) ÷2 ×3 =5 ÷3 = ريال سعودي.
3- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمسة سنوات وأقل من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون ثلثي مكافأة كاملة.
(5 سنوات ) ÷2 ×5 ÷3 ×2 =0 ريال سعودي
4- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية الخدمة تكون مكافأة كاملة .
فاذا كانت مدة خدمة العامل سنة مثلا فان أول خمس سنوات تكون نصف راتب شهري عن كل سنة :
÷2 = ×5 =5 ريال سعودي
أما السنوات الخامسة التالية تكون راتب شهري عن كل سنة :
×6 =0 ريال سعودي
مكافاة نهاية الخدمة تصبح :5 =5 ريال سعودي

ثانياً : في حالة إنتهاء مدة العقد
1- إذا كانت مدة خدمة الموظف من سنة الى خمس سنوات فان مكافأة نهاية خدمته تكون نصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات الخمسة .
(3سنوات ) ÷2 ×3 =5 ريال سعودي
2- إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمسة سنوات وأقل من عشرة سنوات فان مكافأة نهاية خدمته تكون راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة التالية .
فاذا كانت مدة خدمة العامل7 سنوات مثلا فان أول خمس سنوات تكون نصف راتب شهري عن كل سنة :
÷2 = ×5 =5 ريال سعودي
أما السنة السادسة والسنة السابعة راتب شهري عن كل سنة :
×2 =0 ريال سعودي
مكافاة نهاية الخدمة تصبح :5 =5 ريال سعودي
3- إذا كانت مدة خدمة أكثر من عشرة سنوات فان الموظف يستحق مكافأة نهاية خدمة كاملة تحسب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الاولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخامسة التالية .
فاذا كانت مدة خدمة العامل سنة مثلا فان أول خمس سنوات تكون نصف راتب شهري عن كل سنة :
÷2 = ×5 =5 ريال سعودي
أما السنوات الخامسة التالية فتكون راتب شهر عن كل سنة :
×6 =0 ريال سعودي
مكافاة نهاية الخدمة تصبح :5 =5 ريال سعودي

شارك المقالة

1 تعليق

  1. بواسطة ام افراح
    القانون السعودي والاجابة تستند الى القوانين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.