كيف تكون مؤهل لتلتحق بالهيئات التدريسية في مدارس الإمارات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

المؤهلات المطلوبة للمعلمين
تقدم لوظيفة معلم في مدارس دولة الإمارات

كي تتأهل لوظيفة معلم (مدرس) في الهيئات التدريسية في مدارس دولة الإمارات، يجب أن يتمتع طالب الوظيفة بدرجة بكالوريوس أو درجة جامعية 4 سنوات أو أعلى في التخصص المطلوب. تنطبق هذه القاعدة على المدارس العامة/الحكومية وكذلك المدارس الخاصة في الدولة. وتتضمن الشروط الأخرى ما يلي:

شهادة بحث الحالة الجنائية أو حسن سيرة وسلوك
شهادة لياقة طبية صادرة من دولة الإمارات
الشهادة الأصلية للمؤهلات التعليمية والشهادة الجامعية للمعلم
شهادات مصدقة في حال كانت صادرة من إحدى الجامعات خارج دولة الإمارات؛ وذلك من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفارة البلد الذي صدرت منه الشهادات.

وللالتحاق بالهيئة التدريسية في إحدى المدارس الحكومية في دولة الإمارات، على الراغب تقديم الطلب من خلال بوابة التوظيف التابعة لوزارة التربية والتعليم.

بالنسبة للالتحاق بوظائف الهيئة التدريسية في المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية، على الراغب التواصل مع إدارة كل مدرسة وتقديم طلب إليها. بعد نيل الموافقة المبدئية من المدرسة الخاصة، تقوم المدرسة بتقديم الأوراق المطلوبة للمعلم إلى وزارة التربية والتعليم للتقييم والموافقة النهائية.

بالنسبة لطلبات المعلمين في المدارس الخاصة في دبي يتم تقديم الأوراق لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي للموافقة النهائية.

وفي أبوظبي، يتم تعيين أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية في المدارس الخاصة من خلال المكاتب الإقليمية لدائرة التعليم والمعرفة في مناطق الإمارة، بعد استيفاء الشروط المطلوبة.

نظام ترخيص المعلمين

في عام 2017، باشرت دولة الإمارات بتطبيق المرحلة التجريبية لنظام ترخيص المعلمين (TLS). ووفقاً للوزارة سيشمل هذا الترخيص كل معلمي المدارس الحكومية والخاصة باختلاف مناهجها ، وستكون الرخصة شرطاً لمزاولة مهنة التعليم بحلول 2020، ولا يمكن لغير المعلمين المرخصين مزاولة مهنة التعليم في الميدان التعليمي. وفي حال عدم اجتياز المعلم اختبارات الرخصة، سيلحق ببرامج تأهيل وتطوير تدريبية.

ساهم في إعداد هذا النظام كل من الهيئة الوطنية للمؤهلات، و وزارة التربية والتعليم، و دائرة التعليم والمعرفة، و هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، و مركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني .

يتم الحصول على الرخصة من خلال عملية اجتياز الاختبارات والتي ستعتمد على اختبارين أحدهما تخصصي والآخر يركز على طرائق التعليم. في حال عدم اجتياز الاختبار سيلتحق المعلم ببرنامج تدريبي يهدف إلى تأهيله وتطوير مؤهلاته بحسب الاحتياجات التي يتطلع إليها للوصول الى النتائج المستهدفة. تستغرق فترة التدريب فترات متباينة حسب احتياجات المعلم يليها إعادة الاختبار.

ويتوجب على الجميع تأكيد تسجيلهم في نظام الرخصة المهنية، ومن يخفق في أحد الاختبارات لديه فرصة إعادة الاختبارات وذلك خلال 24 شهراً كحد أقصى من تاريخ صدور النتيجة الأولى بعدم الاجتياز.