ازاي نكتب عقد اتفاق في نزاع اسرة ؟

اولا غالبا اللي بيكتب العقد بيكون محامي احد الطرفين و في بعض الاحيان بيكون بوجود محامي عن كل طرف المهم احنا هنعرض الامر بطريقة تتماشى مع الجهتين سواء كنت مع الزوج او الزوجة .

ثانيا يجب ان نحدد محاور الاتفاق :

اولا الحضانة

وهي غالبا تكون للام الا اذا تم الاتفاق على خلاف ذلك وهذا نادرا ما يحدث واي تنازل من الام عن الاطفال هو تنازل باطل بطلان مطلق لمخالفته النظام العام يعني تقدر الام ترجع في كلامها في اي و قت .

ثانيا الرؤية

الرؤية اما بيتم الاتفاق على طريقة رؤية الاب لاولاده ويفضل طبعا ادراجها بالعقد او اذا اختلفوا يتم اللجوء للقضاء .

ثالثا النفقات

نفقة زوجية

اذا كان هناك دعوى مرفوعة تطالب بها فيتم الاتفاق اما بتأديتها عن الفترة من تاريخ رفع الدعوى وحتى تاريخ كتابة العقد او يتم النص عن التنازل عنها في العقد واذا كان هناك متجمد نفقة يفضل النص عليه في العقد وطريقة سداده بالتفصيل على انه اذا كان هناك دعوى مرفوعة لابد من ذكر بيانتها بالتفصيل وما انتهت اليه ثم ذكر ما تم الاتفاق عليه .

نفقات واجور الصغير

نفقة واجور الصغير هي ما يتبقى غالبا ما يربط الزوجين رغم انفصالهم لذا لابد من تحديدهم على وجه الدقة

1- نفقة الصغير بنوعيها المأكل والملبس
2- اجر حاضنة
3- بدل فرش وغطاء
4- مصاريف العلاج حتى لو لم يوجد يتم النص على تحمله في حالة لاقدر الله حدوث اي وعكات صحية للثغير
5- مصاريف التعليم
6- اجر مسكن الحضانة ويتم الاتفاق عليه كحل بديل للتمكين من مسكن الزوجية ويمكن اضافة اي مصاريف اخرى قد يتم الاتفاق عليها .

ومن الشائع وضع نفقة الصغير بنوعيها واجر الحاضنة وبدل الفرش والغطاء وكذلك اجر مسكن الحضانة تحت بند واحد وتحديد مبلغ يشملهم جميعا وان كان يفضل التفصيل .

ونذكر ايضا انه اذا كانت هناك اية دعاوى بخصوص ماسبق مرفوعة يجب ذكركافة بياناتها .

رابعا المنقولات

هنا احنا امام فرضين

الاول وجود قائمة لمنقولات وفي هذا الفرض بيتم الاتفاق على حاجة من الاتنين اما ان تحصل الزوجة على كافة منقولاتها الموجودة بقائمة المنقولات وفي تلك الحالة بيتم النص على انها استملت كافة المنقولات الموجودة بالقائمة ويفضل ان يتم كتابة نفس البند على ظهر القائمة بخط الزوجة وتوقيعها عليها ،واحيانا تحصل الزوجة على منقولات اخرى غير موجودة بقائمة المنقولات يفضل النصل عليها ايضا اما يتم الاتفاق على ان تحصل الزوجة المنقولات التي هي من حر مالها فقط ويحصل الزوج على مايخصه وقليلا ما يحدث .

الفرض الثاني عدم وجود قائمة منقولات زوجية وغالبا ما يتفق الزوجين على حصول الزوجة على ما قامت بشرائه او ما يتفق عليه الطرفين .

مسكن الحضانة

البعض وخاصة الزوجة او المطلقة تفضل الحصول على مسكن الحضانة وحتى لو لن تقوم بالاقامة فيه والبعض الاخر يفضل ان تحصل على اجر حضانة (مبلغ من المال) ، واحيانا يتم التنازل عنه واحيانا اخرى يتم تأجير مسكن اخر .

اخيرا يتبقى خطوة اخيرة وهو اثبات عقد الاتفاق بمكتب التسوية وعلى المستوى الشخصى افضل مكتب التسوية عن الشهر العقاري .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .