كيف تصبح وكيلاً عقارياً في الإمارات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

بمجرد ذكر مصطلح السوق العقاري تتبادر في أذهاننا فكرة الاستثمار، ونتساءل عن الأماكن أفضل للاستثمار في دبي لعام 2018. والتي تتمتع بأعلى عائد على الاستثمار، وأفضل مواقع جغرافية للشراء والتملك، ونبدأ بالبحث عن كيفية اتمام عمليات البيع والشراء، وحقوق المشتري وواجباته وغيرها من الأمور التي يكثر عدها.

ولكننا سنتحدث اليوم عن الوجه الآخر للسوق العقاري، حيث أن العمل في هذا المجال لا يتطلب فقط الخبرة، ولكن أيضاً يحتاج إلى دورات وشهادات ومعدلات واختبارات تؤهل هذا الشخص للخوض في هذا المجال، إذاً.

كيف يمكنك التأهل للعمل في القطاع العقاري في دبي؟

كي تصبح وكيلاً عقارياً في دبي
ساعد العملاء باختيار منزل أحلامهم أو فرصة استثمارهم المناسبة
أول وأهم خطوات التأهل للعمل في القطاع العقاري في دبي :

أن يكون هناك تأشيرة إقامة سارية المفعول، يتم تحصيلها من وكالة عقارية موثوقة.
بعدها يجب التسجيل في دورة تدريبية معتمدة من قبل معهد دبي العقاري، مخصصة لسماسرة العقارات، حيث أن هذا المعهد جزء من دائرة الأراضي والأملاك في دبي. وفي نهاية الدورة سيتم امتحان الأشخاص المشاركين، كما أنه يجب على الوسطاء العقاريين المحتملين أن يجتازوا نسبة معينة للنجاح في هذا الاختبار.

أخيراً، على الفرد التوجه إلى شرطة دبي لاستخراج شهادة حسن سلوك.
بمجرد إتمام هذه الخطوات السابقة، يتم تقديم هذه الوثائق والمستندات الورقية إلى الشركة الموظفة والتي تقوم بدورها بالتأكد هوية الوكيل العقاري المسجلة في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

كما أن رخصة مزاولة هذه المهنة تحتاج إلى تجديدها سنوياً، عدا عن أن هذه الرخصة تخول الفرد للعمل ضمن إمارة دبي فقط دوناً عن باقي الإمارات، حيث أن كل إمارة تفرض قوانينها الخاصة ولها دوائرها المختصة بإصدار رخص للوكيل العقاري.

العمل في شركات إدارة العقارات
تهدف إدارة الممتلكات لحل كل الأمور المتعلقة بالعقار
إدارة العقارات، يشبه إلى حد كبير أي دور إداري آخر ينطبق على تشغيل ومراقبة ورعاية الممتلكات عموماً. وهذا يشمل القيام بأمور مثل مقابلة المستأجرين المحتملين، وترتيب العروض مع وكلاء التأجير، وجمع الإيجار، وتنظيم تجديد العقود، وتنظيم أعمال الصيانة وغيرها مما يتعلق بالعقار، ومحاولة إبقاءها بعيداً عن المالك.

قد تكون شركة إدارة العقارات، شركة مستقلة يذاتها، أو جزء من شركة وساطة عقارية أكبر. بغض النظر عن المسار الذي تختاره، تأكد من أن شركتك مرخصة من قبل دائرة الأراضي والاملاك في دبي.

تختلف المتطلبات الفعلية لممارسة العمل كمدير عقاري بين الشركات، حيث تطلب بعض الشركات من الأفراد أن يجتازوا درجات معينة في تخصص إدارة العقارات، عدا عن أن العديد من المؤسسات في دبي تقدم دورات تدريبية للعقار (مهنية سواء بدوام جزئي، أو تلك التي يتم تقديمها بدوام كامل). وذلك لمساعدتك على طول الطريق. وهذا يشمل دبلوم الدراسات العليا في إدارة العقارات والتطوير بجامعة هيريوت وات، والتدريب المعتمد لإدارة العقارات من قبل معهد دبي العقاري.

مصور عقاري
تعمل قائمة صور الشقق والفلل بجذب انتباه المستثمر أو المستاجر المحتمل للعقار المنشود
واحدة من الأمور التي تفتح لك مجال التأهل للعمل في القطاع العقاري في دبي، هي التصوير العقاري. فكل شركة تعمل في المجال العقاري في دبي تحتاج إما مصور بدوام كامل أو بدوام جزئي أو حتى وكالة تقوم بأعمال التصوير والفيديو الاحترافي لها، ولكن هذه المهنة ليست سهلة كما تبدو، بل يتطلب هذا المجال الموهبة والشغف والاحتراف في التصوير العقاري.

نحن نعيش حالياً في عصر الصورة، التي بإمكانها أن تعبر عن 1000 كلمة، و كمصور عقاري أنت تقوم بمهمة كبيرة حيث عليك أن تظهر العقار بأبهى صوره، وذلك للأنك قادر على إقناع المستأجر أو المشتري المحتمل بهذه الصفقة العقارية من خلال الصور أو الفيديو.

وسع آفاق طموحاتك
استمرارية الدخول بدورات تدريبية تهدف إلى تطوير مهاراتك المكهنية التي تخص هذا المجال
لمزيد من التطور وزيادة حدة التنافس مع الغير ممن يعملون في ذات المهنة، يمكن التسجيل في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الدورات التي ينظمها معهد دبي للعقارات، تمنح الوكيل ميزات إضافية مثل تنمية قدراته في تثمين الممتلكات عدا عن رفع إمكانياته على التفاوض مع العملاء وغيرها الكثير من الأمور.

كما يمكن الاشتراك بجلسات التدريب المفيدة والتي تنظمها اكاديمية بيوت التابعة لموقع بيوت العقاري، والتي تستهدف كلاً من العقاريين المحترفين والجدد، على صقل مهاراتهم. لمزيد من المعلومات أو لحجز مكان يمكن مراسلتنا عن طريق البريد الالكتروني الخاص

نسعى في شركة بيوت دائماً لتوظيف الأشخاص الموهوبين الذين يرغبون بأن يكونوا في طليعة جميع التطورات الحاصلة، كما يوجد لدينا فريق متخصص بتحليل وجمع البيانات، وآخر تقني يسعى لإبقاء موقع بيوت العقاري رقم واحد في هذا المجال، بالإضافة إلى فريق المبيعات المتفاني في عمله والذي يعمل في كافة أنحاء الإمارات، وأخيراً وليس آخراً فريق مدونة ماي بيوت، الذي يعمل على طرح مختلف أنواع المواضيع حول السوق العقاري ومؤشرات البيع والإيجار بمقالات أخرى تخص المنزل.

لمعرفة كيف تكون أفضل وكيل عقاري في 2018 أو التعرف على غيرها من المواضيع التي تخص السوق العقاري، وقراءة العوامل التي تلعب دوراً كبيراً بتغير الأسعار يمكنكم تصف المدونة العقارية الأولى باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.