كيفية وشروط اكتساب الجنسية العمانية ؟

مقال حول: كيفية وشروط اكتساب الجنسية العمانية ؟

شروط اكتساب الجنسية العمانية

بسم الله الرحمن الرحيم

من الطبيعي ان يتمتع كل شخص بجنسيه دولة ما ، سواء الدوله التي ولد فيها اي ان يكون حصوله على الجنسيه مصحوب بواقعة ميلاده (الجنسيه الاصليه ) ، او ان يكون حصولة على الجنسية لاحق على واقعة ميلاده ( الجنسية المكتسبه ).

والجنسية الاصلية هي التي يكتسبها الفرد بمجرد ميلادة دون ان يضطر الى القيام بإجراءات معينه كتقديم طلب الحصول عليها او ان يمر زمن معين على واقعة الميلاد . وتختلف المعايير التي تمنح وفقا لها الجنسية الاصليه من دولة الى اخرى ،

فهناك دول تأخذ بمعيار حق الدم ، اي ان يكون الفرد مولود لاب يتمتع بجنسية تلك الدولة او ام تتمتع بجنسية تلك الدوله ، فبعض الدول يأخذ بمعيار حق الدم من جهة الاب وبعضها يأخذ بمعيار حق الدم سواء من جهة الاب أو من جهة الام .

وما نستشفه من قانون الجنسية العماني ان السلطنة تأخذ بمعيار حق الدم من جهة الاب كمعيار اصلي ، وتأخذ بذات المعيار من جهة الام كمعيار احتياطي وكذلك تأخذ بمعيار حق الاقليم في حالات معينه – كما في البند الثالث والرابع من المادة الاولى من قانون الجنسية العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 3/83 وتعديلاته.

وهناك دول تأخذ بمعيار حق الاقليم ( كالولايات المتحدة الامريكية ) فيكفي أن يكون الشخص مولودا على اقليمها كي يتمتع بجنسيتها .

اما الجنسية المكتسبة فهي التي يحصل عليها الفرد بعد واقعة الميلاد ، كأن يكون حامل لجنسية دولة معينه ثم يتنازل عنها ويحصل على جنسية دولة اخرى .

وهناك شروط معينة لابد من توافرها في الشخص حتى يحصل على الجنسية ، وطبعا هذه الشروط تختلف من دولة الى اخرى .

ووفقا للمادة الثانية من قانون الجنسية العماني السابق ذكره فأن شروط حصول الاجنبي على الجنسية العمانيه هي :

1- ان يكون بالغ لسن الرشد ويجيد اللغة العربية كتابة وقراءه

2- ان يكون قبل تقدمه بطلب الحصول على الجنسية قد اقام داخل اراضي السلطنة لمدة عشرين عام اقامة شرعية او عشر سنوات اذا كان متزوج من عمانيه . ويحق له الخروج من السلطنه خلال هذه الفترة ولكن لمدة لا تزيد عن الشهرين في العام الواحد

3- ان يكون حسن السيرة وسليم من العاهات ولم يتم الحكم عليه بجريمة مخله بالشرف والامانه مالم يرد اليه اعتبارة.

4- ان يكون لديه وسيلة عيش تدر عليه مايكفيه هو ومن يعولهم .

5- ان يتقدم بطلب وفق النموذج المعد لذلك و يبدي استعدادة للتنازل عن جنسيته السابقة وان يكون قانون بلدة السابق يجيز له ذلك . ويقوم بأداء القسم المذكور في نص القانون.

كما اجاز القانون ان يتم منح الجنسية دون التقيد بالشروط السابق ذكرها ولكن ذلك يتم استثناءا بمقتضى مرسوم سلطاني .

وقد ورد في المادة الرابعة من قانون الجنسية العماني السابق ذكره انه يجوز لزوجة الاجنبي الذي اكتسب الجنسية العمانية ان تتقدم بطلب الحصول على الجنسية العمانية على ان تكون اقامتها معه داخل السلطنه خمس سنوات على الاقل ، ويكتسب ابناءه القصر الجنسية كذلك ، ولكن يحق لهم التخلي عنها خلال السنه التاليه لبلوغهم لسن الرشد.

كما ان الاجنبية التي تتزوج بعماني يحق لها التقدم بطلب الحصول على الجنسية العمانية شريطة تكون اقامتها معه داخل السلطنه خمس سنوات على الاقل ، وهذا مانصت عليه المادة الخامسة من قانون الجنسية العماني.

ويصدر بمنح الجنسية في جميع الحالات السابق ذكرها مرسوم سلطاني فردي ، ويجوز رفض طلب الحصول على الجنسية دون ابداء الاسباب.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

شارك المقالة

1 تعليق

  1. ابوبكر خاجه

    13 ديسمبر، 2019 at 7:40 م

    هندي مقيم بالسعوديه ومولود بها
    مقيم بالبحرين (مستثمر)
    هل استطيع الحصول علي الجنسيه العمانيه ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.