اجراءات الاعتراض على نسبة حادث مروري
النظام المروري يشكل أهمية كبيرة في كل دولة ، خاصة في الدول الكبيرة التي تحتوي على عدد كبير من السكان ، وبالتالي عدد كبير من المركبات أو السيارات ، حيث تؤدي تلك الكثرة في بعض الوقت إلى فوضى عارمة ، ومن الممكن أن ينتج عنها العديد من الحوادث ، التي يشكل بعضها خطر كبير على أرواح العديد من الناس .

لذلك قامت المملكة بإجراء العديد من التعديلات في النظام المروري ، وصرح عنها اللواء محمد البسامي مدير الإدارة العامة للمرور ، وأكد على أن تلك التعديلات أُجريت بغية تصحيح السلوكيات الخاطئة التي تحدث في المرور ،ولكن في بعض الأحيان وبعد إصدار تقرير الحادث المروري ، يكون لأحد الأطراف اعتراض على نسبته ، وسنتناول في هذا المقال إجراءات الاعتراض على نسبة حادث مروري بالتفصيل .

الاعتراض على نسبة حادث مروري
عند وقوع حادث مروري لا بد من التبليغ عنه ، حتى يتم الحكم في ذلك الأمر من قبل فرع المرور التابع للمنطقة ، أو أن يتم التبليغ عن طريق ” نجم ” ، وعند صدور التقرير الذي يحتوى نسبة الحادث المروري ، وتكتشف أنك مظلوم في النسبة المقررة ، يمكنك الاعتراض على هذه النسبة ، وتختلف الإجراءات التي يمكنك من خلالها الاعتراض على نسبة حادث مروري ، في المرور ، أو نجم ، وسنستعرض الآن إجراءات الاعتراض على نسبة حادث مروري في المرور ، أو نجم بالتفصيل .

إجراءات الاعتراض على تقدير نجم
إذا أرادت الاعتراض على تقدير نجم بعد إظهاره ، يمكنك الاعتراض من خلال إتباع الخطوات التالية

1- تتوجه إلى فرع شركة نجم ، وذلك في خلال مدة ثلاثة أيام عمل ، وتصطحب معك تقرير الحادث .

2- تتوجه إلى لجنة الاعتراض ، وتقوم بتقديم وتوضيح اعتراضك على تقدير الحادث .

3- سوف تطلب اللجنة الطرف الثاني للحضور ، وسوف يتم تحديد موعد معه ، وسوف تتوجهون لنجم ،ويتم مراجعة اللجنة .

4- ستراجع اللجنة تقدير المرور ذلك ، بناءً على أنظمة المرور وقوانينها .

5- إذا أرادت الاعتراض مجددًا على قرار اللجنة ، بإمكانك إن تحول التقرير إلى المرور .

إجراءات الاعتراض على تقرير المرور
إذا أردت الاعتراض على تقرير المرور ، عليك بإتباع الخطوات التالية :

1- تذهب إلى فرع المرور الذي سجلت به الحادث وقت وقوعه ، أو أقرب فرع مرور من المكان الذي وقع به الحادث، إذا تم تغطيته من قبل نجم .

2- تتوجه إلى شباك الحوادث عند الوصول ، وتخبر بأنك تريد أن تعترض على تقدير حادث مروري ، وقتها سيتم طلب هويتك للكشف عنها .

3- سيتم الكشف عن رقم ملف الحادث ، وسوف يتم إعطائك ورقة من أجل أن تكتب إقرار .

4- تقدم إقرار : يتضمن الإقرار خطابًا ، يتم فيه توضيح تفاصيل الحادث ورسمه بالتفصيل ، ومن ثم تحديد مواضع الاعتراض على التقدير ، ومن الجدير بالذكر أنك لن تستطيع تغيير ذلك الإقرار فيما بعد ، وإذا تم التوجه إلى المحكمة بعد ذلك ، فسيعتبر ذلك الإقرار أداة يتم الاستناد عليها في الحكم .

5- بعد تقديم الإقرار ، يتم استدعاء الأشخاص الذين لديهم أي علاقة بالاعتراض على التقرير ، ويتم ذلك لمدة ثلاث مرات ، يتم تدوينهم في محاضر ، تثبت أوقات الاتصال وزمانه ، ويعتبر الزمن بين المحضر والآخر هو يوم واحد عمل :

أ- إذا حضر الشخص بالفعل ، يقدم إقرارًا بالحادث ، ويطلب منه المرور أن يدلي بإفادته وأقواله ، إذا قبل النسبة المقررة ، وقتها يكون انتهى موضوع الحادث .

ب- إذا حضر و قدم إقرار ، ولكن هناك أحد الأطراف لم يقتنع بتقدير المرور ، يتم تحويل القرار لهيئة الفصل في المخالفات و الحوادث المرورية .

ج- إذا لم يتم الحضور لمدة ثلاثة مرات ، يتم كتابة المحضر ، ويتم إيقاف خدماته ، ويتم تحويله بشكل مباشر إلى خيئة النزاعات المرورية .

6- تقوم هيئة الفصل في المخالفات و الحوادث المرورية بدراسة الحادث ، وتعمل على اتخاذ الإقرارات ، وتقوم باعتماد نسبة الحادث ، ويتم ذلك بناءً على أنظمة المرور ، ويتم من خلال هيئة مكونة من رئيس شعبة السير ، ورئيس قسم الحوادث ، ومدير المرور .

7- عند الاعتراض من قبل أحد أطراف الحادث على قرار اللجنة ، يتم تحويل التعامل إلى المحكمة العامة ، والمرور يقوم برفع خطابات للمحكمة ، ويذهب المعترض إلى الدائرة القضائية للحوادث المرورية ، ويتم الحكم في الأمر من قبل القاضي ، وفي حالة أنه تم استدعاء الطرف الثاني ، ولم يتم حضوره على مدار ثلاث جلسات ، يحكم عليه القاضي بشكل غيابي ، وبعد مرور ثلاثين يومًا على الحكم يعتبر قطعيًا لا رجوع فيه .

8- وعند الاعتراض على حكم المحكمة ، يجب تقديم ذلك الاعتراض في وقت لا يزيد عن ثلاثين يومًا ، ويتم النظر في الاعتراض من قبل ثلاثة قضاه .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت