كل ما تحتاج معرفته قبل المشاركة مع شريك مواطن وفقاً لقوانين دولة الامارات العربية المتحدة

مشاركة شريك مواطن في دولة الإمارات العربية المتحدة: ما ينبغي عليك معرفته

بالنسبة إلى أصحاب المشاريع الذين يسعون إلى تأسيس أعمالهم التجارية في داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، يُعد هذا المقال دليلاً مفيدًا لمعرفة حقوقهم وواجباتهم.

نظرة عامة

يمكن أن يكون تأسيس الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة أمرًا معقدًا، حيث تتوفر مجموعة متنوعة من خيارات تأسيس الأعمال التجارية في جميع أنحاء الإمارات والمناطق الحرة. ورغم أن تأسيس الشركات في المناطق الحرة يمكن أن يتيح الملكية بنسبة 100٪ لمواطنين لا ينتمون إلى دول مجلس التعاون الخليجي، لا يعد هذا الخيار خيارًا مثاليًا دائمًا لأنه يحد من التجارة داخل الإمارات العربية المتحدة.

يعد الحد الجغرافي للمنطقة هو العائق الرئيسي أمام شركات المناطق الحرة. حيث أنه لا يسمح لها بممارسة الأعمال التجارية إلا داخل المنطقة الحرة التي تأسست بها أو خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. في المقابل، يمكن للشركات الداخلية ممارسة الأعمال التجارية بحرية داخل السوق المحلية أو في أي منطقة حرة أو خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

يبحث هذا المقال المشاكل المتعلقة بتأسيس الشركات داخل الإمارات، ويركز بصفة خاصة على الفوائد الناتجة عن وجود شريك مواطن والتداعيات المترتبة على ذلك، الأمر الذي يُعد شرطًا إلزاميًا للشركات التي ترغب في تأسيس أعمالها التجارية في داخل الدولة. كما أنه يتناول الإجراءات التي يمكن لأصحاب الأعمال اتباعها من أجل القضاء على المشاكل المحتملة التي قد تنشأ، وكذلك التعديل الذي صدر مؤخرًا على القانون المتعلق بالملكية الأجنبية.

ومن الجدير بالذكر أن مصطلح “الشريك المواطن / المحلي”، يستخدمه غالبًا المستثمرين الأجانب للإشارة إلى المساهم بنسبة 51٪. ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذا المصطلح دلالات مضللة لأنه يخفي الطبيعة الحقيقية للنسبة – وهي أن المساهم المواطن شريك بنسبة 51٪، حتى وإن كان شريكًا صوريًا. يخطئ بعض أصحاب المشاريع حين يعتقدون أن الشركاء لا يمكنهم التدخل من الناحية القانونية. غير أن المادة 91 من القانون الاتحادي في شأن الشركات التجارية تمنح الرعاة “جميع الحقوق المرتبطة بوصف الشريك”، وقد يكون لهم الحق في التحكم بشكل كبير في الشركة.

يخفف قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الذي صدر مؤخرًا عام 2018 من شروط توزيع حصص الشريك المواطن المذكورة أعلاه. ومع ذلك، لا يزال جزءًا كبيرًا من القانون السابق نافذًا حيث أن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لا تزال لها حرية التصرف فيما يتعلق بتحديد حجم الملكية الأجنبية المسموح بها على أرض الواقع. لذلك، سيتم بحث كلٍ من جوانب الشراكة المحلية التقليدية والعواقب المترتبة على القانون الجديد.

ما هي شركات البر الرئيسي التي تتطلب وجود شريكًا مواطنًا؟

بشكل عام، إن أي شركة ترغب في ممارسة أنشطة تجارية أو صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحتاج إلى شريك مواطن. ويجب أن تكون أيضًا مسجلة على النحو التالي:

1- الشركات ذات مسؤولية محدودة.
2- شركات التضامن. شركات الخدمات المهنية لا تشترط الرعاية المحلية.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى وجود وكيل خدمة محلي. وتُعرف الشركات المهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها مؤسسات تعتمد على الجهود الفكرية لشركائها. على سبيل المثال، إن شركات المحاماة هي شركات مهنية – نظرًا لأن عملها يعتمد على الخبرة والمؤهلات العلمية للمحامين الذين يؤسسونها. ومن الأمثلة على الشركات المهنية: الخدمات الاستشارية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وشركات الاستشارات القانونية، وشركات المحاسبة، وشركات الخدمات التعليمية، وشركات الخدمات الإدارية، وشركات الاستشارات الإدارية … وما إلى ذلك. يمكن أيضًا منح تراخيص الشركات المهنية للمؤسسات الفردية أو الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

الاعتبارات الواجب مراعاتها قبل تأسيس الشركات داخل الدولة

– قد يكون من الصعب البدء في عملية تأسيس عمل تجاري في البر الرئيسي في إمارة دبي، حيث أن ذلك يتضمن العديد من الخطوات. بعد أن تستقر على النشاط التجاري والنمط القانوني الذي يناسب احتياجاتك، ينبغي عليك أن:
1- العثور على شريك مواطن.
2- توثيق عنوان مكتبك في بلدية دبي. يقع على عاتق المستأجر مسؤولية التأكد من وجود كل من العقار المُستأجر وعقد إيجار مسجل لدى إيجاري قبل التقدم بطلب من أجل الحصول على ترخيص.
3- الحصول على الموافقة الأولية على الاسم والنشاط التجاري.
4- توثيق مذكرة تأسيس الشركة.
5- الحصول على أي موافقة إضافية أخرى (إذا لزم الأمر) من السلطات المختصة. هذا يعتمد على نوع النشاط الجاري تنفيذه وتتضمن هذه السلطات؛ البلدية، وهيئة الطرق والمواصلات، والمجلس الوطني للإعلام … وما إلى ذلك.
6- تقديم الطلب النهائي من أجل الحصول على ترخيص.

ملاحظة: في الوقت الحالي، تقدم دائرة التنمية الاقتصادية في دبي خدمة “الترخيص الفوري” من أجل تأسيس الشركات. كما يوضح الاسم، يمكنك استخراج ترخيص شركة بسرعة كبيرة، عادةً في غضون يوم واحد. يسمح ذلك لك ببدء عمل تجاري بدون عقد تأسيس وعقد إيجار مسجل لدى إيجاري، في السنة الأولى من استخراج الترخيص. يجب تقديم عقد تأسيس الشركة وعقد الإيجار المسجل لدى إيجاري إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي عند تجديد الترخيص الفوري.

يمكن دمج الأنواع التالية من الشركات عن طريق الترخيص الفوري:

1- الشركات ذات المسؤولية المحدودة
2- شركات الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة
3- شركات الملكية الفردية
4- الشركات المدنية

تتضمن امتيازات استخراج رخصة تأسيس شركة في البر الرئيسي ما يلي:

عدم وجود قيود جغرافية تتعلق بممارسة الأعمال التجارية. إن التسجيل في البر الرئيسي يعني أنك لن تخضع لأي قيود بشأن مَن أو أين يمكنك ممارسة الأعمال التجارية داخل إمارة دبي. يمنحك ذلك أيضًا حرية التجارة على المستوى الدولي – وهو أمر ضروري لممارسة الأعمال التجارية في عالم اليوم الذي تحكمه العولمة بشكل متزايد.
يوفر لك فرصة العمل مع دولة الإمارات العربية المتحدة أو حكومات دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق إتاحة الفرصة لك لتقديم عطاءات من أجل الحصول على عقود حكومية مربحة.
يعطيك الحرية من أجل تطوير شركتك بسهولة أكبر. هذا لأن خيار تأسيس الشركات في البر الرئيسي يتيح لك التقدم بطلب من أجل الحصول على عدد غير محدود من تأشيرات الموظفين. على الرغم من أن هذا يتطلب عادةً مساحة مكتبية أكبر، إلا أن الشروط مرنة، ويمكنك التفاوض بشأن هذا الشرط مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، إذا اخترت تعيين موظفين يعملون عن بعد. كما أن ذلك يوفر نظامًا أفضل لمشروعك التجاري من أجل تطويره وتنوعه، حيث أنه يخضع لقيود أقل مقارنةً بالقيود المفروضة في المناطق الحرة.

ما المقصود بالشريك المواطن؟

وفقًا للمادة 10 (1) من القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015 في شأن الشركات التجارية، لا يجوز للأجنبي (المواطنين الذين لا ينتمون إلى دول مجلس التعاون الخليجي) أن يمتلك سوى ما يصل إلى 49٪ من أسهم شركة ذات مسؤولية محدودة. على هذا النحو، يجب أن يكون لدى أي أجنبي يرغب في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة واحد أو أكثر من الشركاء الإماراتيين الذين يمتلكون ما لا يقل عن 51٪ من أسهم هذه الشركة.

هناك نوعان من الشراكات المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. الشراكات مع المؤسسات / الجهات الراعية والشراكات الفردية مع المؤسسات/ الجهات الراعية. تتم الشراكة مع المؤسسات عندما تمتلك شركة إماراتية (شركة اعتبارية) 51٪ من أسهم الشركة ومسؤولياتها. وتتم الشراكات الفردية مع الجهات الراعية عندما يصبح المواطن الإماراتي (الشخص الطبيعي) شريكًا مواطنًا بصفته الشخصية. هذا بغض النظر عن عدم وجود أي استثمار فعلي في الشركة.

على الرغم من أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة في البر الرئيسي التي يمتلكها مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 100٪ لا تحتاج إلى راعي إماراتي، إلا أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لا يستثنون من شروط الشراكة الإماراتية عندما يكون هناك مواطن لا ينتمي إلى دول مجلس التعاون الخليجي مساهمًا في هذه الشركة.

عادةً لا يشارك الرعاة الإماراتيون في إدارة الأعمال اليومية الخاصة بالشركة التي يرعونها. حيث يتمثل النهج الذي يتبعونه في أنهم لا يقدمون سوى خدمة تمكينك من تأسيس أعمالك التجارية. لا يوجد حافز للتدخل لأنهم راضون عن كونهم شركاء صوريين. وبالتالي يمكن للشريك الأجنبي أن يتمتع بكافة الصلاحيات التنفيذية.
شراكة الأفراد مقابل شراكة الشركات

هناك بعض المميزات التي تمنحها الرعاية الفردية وهي كما يلي:

يتمتع بعض الرعاة المحليين بمكانة عالية جدًا. هناك العديد من رجال الأعمال والسيدات الإماراتيين المرموقين المتاحين لملكية الشركات الأجنبية. ومن الممكن أن تساعد علاقاتهم على إتاحة الفرص أمام شركتك وتسريع وتيرة تقدمها.

بشكل عام، هذا هو الخيار الأيسر من حيث التكلفة. ومع ذلك، تأكد من طلب التوزيع الكامل والشامل للرسوم، بحيث يغطي أي رسوم “خفية”.
في المتوسط، هناك عدد أقل من الأوراق المطلوبة مقارنة بالبدائل الأخرى. وبغض النظر عن ذلك، تأكد دائمًا من توافر الحماية القانونية المُثلى.

ومع ذلك، قد تكون شراكة الشركات أفضل من الشراكة الفردية نظرًا لأن الشركات أقل ميلاً إلى التدخل في شؤونك. هناك بعض المميزات التي تمنحها رعاية الشركات وهي كما يلي:

1- تُعد اتفاقيات شراكة الشركات أكثر أمانًا حيث أنها توفر عادةً حماية قانونية أفضل. وفي حين أن توقيع شراكة مع شخص لا تعرفه يمكن أن يكون أمرًا محفوفًا بالمخاطر، إن توقيع اتفاقيات رعاية الشركات مع مؤسسات مرموقة غالبًا ما تضمن الإشراف على الاتفاقية من قبل مستشار قانوني من الدرجة الأولى.
2- هذه العملية أكثر وضوحًا وأكثر مباشرة. كما أنك ستحصل على دعم فريق الشركة بأكمله، بدلاً من دعم شخص واحد، وربما يكون شخص “غير موثوق”.
3- إدارة أفضل للوقت. في الغالب تكون الشركات الراعية متاحة. وعلى النقيض من ذلك، قد يسافر الرعاة المحليون في بعض الأحيان ولا يكونوا متاحين دائمًا.
4- لا حاجة إلى التخطيط من أجل تعاقب الموظفين. في حين أن وفاة االشريك أو رحيله المفاجئ يمكن أن يثير المشاكل، كما أن اختيار أحد الشركات الراعية يمكن أن يخلصك من نفقات التخطيط من أجل تعاقب الموظفين الأمر الذي من الممكن أن يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً.
5- أخيرًا، أحد أهم المزايا هي أن الشركات أقل ميلاً إلى التدخل في أعمالك التجارية.

المقابل

في حين أن الشركاء المواطنين يمتلكون 51٪ من مشروعك التجاري، لا يلزم تقسيم الأرباح على هذا النحو. وعلى الرغم من عدم وجود قانون ينص على المبلغ الذي يجب دفعه للجهات الشريكة المحلية، إلا أنه في معظم الحالات، يتم دفع رسوم محددة أو الحد الأدنى من أرباحك للشركاء المحليين. عادةً ما تتراوح الرسوم المعمول بها في المشاريع الصناعية بين 7000 – 100,000 درهم.

يلزم وجود وكلاء خدمة محليين في حالة الشركات المهنية التي قد يمتلك فيها المقيم 100٪ من الشركة. لن يشارك وكلاء الخدمة المحليين في إدارة الأعمال اليومية للشركة. لا يلزم سوى أن يشارك وكلاء الخدمة المحليين من خلال إبرام اتفاقية وكلاء الخدمة المحليين ودفع الرسوم على نحو منتظم.

إجراءات إضافة شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة

للبدء في عملية إضافة شريك جديد، يجب عليك ملء نموذج من الفئة (BR1)، يتضمن توقيع كل من الشركاء الحاليين والجدد، وتقديمه إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أو مركز تسهيل. ويجب أن يتضمن المرفقات التالية:

1- اتفاقية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة أو عقد تأسيس الشركة
2- نسخة من الرخصة التجارية
3- قائمة بأسماء الشركاء
4- السجل التجاري
5- نسخ من جوازات سفر الشركاء
6- كقاعدة عامة، يلزم تقديم شهادة عدم ممانعة صادرة من الراعي الحالي للشخص الذي سيصبح شريكًا
7- اقتراح مترجم قانوني لصياغة ملحق اتفاقية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة (اتفاقية بيع الأسهم)، وتوثيقه من كاتب العدل. يلزم إضافة ختم المترجم القانوني، إذا لم تكن الاتفاقية مكتوبة باللغة العربية
8- رسوم التصديق في المحكمة (كاتب العدل)
9- يجب على جميع الشركاء أو ممثليهم المعتمدين الحضور أمام كاتب العدل من أجل توقيع اتفاق المحكمة. إذا كان أحد الشركاء خارج البلد، يمكن إصدار توكيل رسمي لتخويل طرف آخر بتمثيله أمام المحكمة. يجب تصديق التوكيل الرسمي من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في البلد الأم وكذلك من وزارة الشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
10 تقديم نسخة أصلية من الملحق الموثق، ونموذج من فئة BR1، ونسخ جواز سفر الشركاء، وشهادة عدم الممانعة الخاصة بالشريك الجديد في أي فرع من فروع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.
11- يجب أن يتم الدفع إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي من أجل الحصول على الترخيص. يمكنك أيضًا الدفع باستخدام بطاقة الائتمان / الخصم المباشر من خلال موقع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بعد إصدار قسيمة الدفع.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند البحث عن شريك مواطن

يُعد من الممارسات الشائعة في هذا الصدد توقيع اتفاقية جانبية حتى توضح الاتفاقات المتعلقة بالملكية الحقيقية الخاصة بك مع المساهمين الآخرين. وينبغي أن توضح بالتفصيل ما يلي:

المقابل
الأدوار
المسؤوليات
الالتزامات
توزيع التكاليف
ماذا سيحدث في حالة وفاة غالبية المساهمين

مدى مشروعية الاتفاقيات الجانبية

كمبدأ عام، في القانون الإماراتي، لا يمكن مناقضة العقد المكتوب إلا بالأدلة المكتوبة، باستثناء الحالات التي يتنازل فيها الخصم عن حقه في الحصول على أدلة مستندية أو عندما يتم الاتفاق على الاحتيال على القانون. تمثل مدى صحة الاتفاقيات الملحقة مسألة قانونية هامة. من ناحية، يهدف القانون الاتحادي رقم 17 لعام 2004 في شأن مكافحة التستر التجاري إلى حظر استخدام العقود الجانبية أو اتفاقيات الوكالة المُبرمة مع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

علاوة على ذلك، وفقًا للمادة 10 (3) من القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015، يقع باطلاً أي تنازل عن ملكية أية حصة لشريك إماراتي في شركة ذات مسؤولية محدودة والتي يمكن أن تخفض النسبة المؤية إلى أقل من 51%. من ناحية أخرى، لا يمكن توثيق الاتفاقيات الجانبية أو تسجيلها في السجل التجاري لأنها ليست اتفاقيات رسمية.

بعبارة أخرى، تتضمن الاتفاقيات الجانبية بندًا يتعلق بتقاسم الأسهم يختلف عن الوثائق الرسمية. ومع ذلك، هناك تعارض بين القانون والممارسة الفعلية على أرض الواقع. في حين أن الراعي الإماراتي، بموجب القانون، يجب أن يمتلك 51٪ من الأسهم، إن المحاكم على استعداد لاعتبار الاتفاقية الجانبية دليل قوي فيما يتعلق بالنوايا الحقيقية للأطراف.

لقد أثبت الحكم الجديد الصادر عن المحكمة الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الاتفاقيات الجانبية قانونية وأكد على ذلك حيث يمكن للأطراف الاستمرار في العمل بناءً على هذا الأساس. كما قررت المحكمة العليا أنه يمكن إبرام اتفافية جانبية تتضمن العديد من الوثائق، وليس بالضرورة وثيقة واحدة. على هذا النحو، غالبًا ما يتم بحث الاتفاقيات الجانبية و / أو دعمها بواسطة المحاكم. هذا دليل على رغبة القضاء الإماراتي في تحديد النية الحقيقية الكامنة للأطراف وإيلاء الأهمية لذلك.

مع ذلك، إن الحكم المذكور أعلاه لم يتناول بشكل صريح تأثير المادة 395 من القانون المدني، التي تنص على أنه “إذا ستر المتعاقدان عقدًا حقيقيًا بعقد ظاهر فالعقد النافذ فيما بين المتعاقدين والخلف العام هو العقد الحقيقي”.

في ضوء ذلك، كيف يمكن التوفيق بين المادة 395 من القانون المدني والنهج الأكثر تساهلاً الذي تتبناه المحكمة؟

قد يكون النهج الأكثر قابلية للتطبيق في هذا الصدد هو إدراك وجود اختلاف واضح بين المساهمة القانونية لشركات البر الرئيسي والمساهمة المقصودة. من المرجح أن يتم البت في كل حالة على حدة فيما يتعلق بالنية الحقيقية للأطراف. يمكن استنتاج ذلك من اتفاقية جانبية أو عوامل أخرى مثل طريقة توزيع الأرباح في وقت سابق.

المخاوف الشائعة قبل بدء ممارسة الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة

أحد المخاوف الشائعة قبل البدء في تأسيس الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة هو ما إذا كان الشريك المواطن يمكنه طردك (باعتبارك شريكًا أجنبيًا) من شركتك. بموجب المادة 677 من القانون المدني: “يجوز لأغلبية الشركاء أن يطلبوا من القضاء الحكم بفصل أي شريك متى استندوا في ذلك لأسباب جدية تبرر الفصل”. لذلك، من الممكن نظريًا فصل أحد الشركاء.

علاوة على ذلك، وفقًا للمواد 37 و47 و63 من قانون الشركات التجارية، يلزم وجود أغلبية عددية عند إقالة المساهمين. ومن المسائل الهامة التي تناولتها أحد قضايا المحكمة الاتحادية العليا مؤخرًا هي ما إذا كانت الأغلبية تتعلق بأغلبية الأسهم أم أغلبية الشركاء. ومع ذلك، أكدت القضية المذكورة أعلاه أنه سيتم أخذ الاتفاقيات الجانبية في الاعتبار في حالة حدوث مثل هذه النزاعات.

هذا يسلط الضوء على أهمية تغطية كل شيء في الاتفاقيات الجانبية بشكل كافٍ وتوقيع جميع الاتفاقيات وأنت مدركًا لكافة الأمور بشكل جيد.

تغيير / فصل الشريك المواطن

يمكن استبدال الشركاء المواطنين ولكن لا يمكن فصلهم. ولا يمكن أن يحدث ذلك بدون موافقتهم. يمكن إجراء التغيير من خلال بيع أو شراء الأسهم. الإجراءات التي يجب اتباعها لتغيير الراعي المحلي لشركتك هي كما يلي:

1- يلزم موافقة كل طرف معني. يمكن إجراء ذلك عندما يوقع الأطراف على الملحق الخاص بعقد تأسيس الشركة واتفاقية نقل الأسهم.
2- صياغة الملحق الخاص بعقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي للشركة، وكذلك اتفاقية البيع والشراء.
3- استخراج الوثائق المذكورة أعلاه وتوقيعها من كاتب العدل.
4- تقديم الوثائق إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لإكمال إجراءات ترخيص / تعديل الشركة.

لا يمكن إجبار الراعي المحلي على نقل أسهمه في حالة عدم وجود أي سبب مشروع. هذا لأنه بموجب القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015، في شأن الشركات التجارية، تمنح المادة 91 الرعاة “جميع الحقوق المرتبطة بوصف الشريك”. ومع ذلك، عندما تكون هناك “أسباب جدية لتبرير الفصل”، يمكن في هذه الحالة فصل شريك بواسطة غالبية الشركاء. ومن أمثلة الأسباب الجدية التي تبرر الفصل ما يلي:

1- سوء الإدارة، على سبيل المثال عدم الحضور لتوقيع المستندات، وعدم التعاون أمام السلطات الحكومية، أو عدم التواجد في البلاد لأكثر من ستة أشهر.
2- اختلاس أصول الشركة.

قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد لعام 2018

الهدف من هذا القانون هو فتح السوق الإماراتي للمستثمرين الأجانب. لقد تم نشر قائمة القطاعات والأنشطة التي تؤهل للحصول على ملكية أجنبية بنسبة 100٪ من قبل مجلس الوزراء الإماراتي في يوليو 2019. تضم القائمة 122 نشاطًا اقتصاديًا في 13 قطاعًا. تتضمن قائمة الأعمال التجارية التي تخضع لهذا التسهيل ما يلي:

الفضاء
الطاقة المتجددة
الزراعة
التصنيع
النقل البري والتخزين
الضيافة والخدمات الغذائية
خدمات المعلومات والاتصالات
الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية
خدمات الإدارة والدعم
التعليم
الرعاية الصحية
الفن والترفيه، و
الإنشاءات

في المقابل، سيتم استبعاد قطاعات النفط والغاز والإنتاج والبحث والنقل الجوي والأمن والقطاعات العسكرية، من بين أمور أخرى، من قانون الاستثمار الأجنبي المباشر.

ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أنه في حين أن مجلس الوزراء الإماراتي يسمح بملكية أجنبية تصل إلى 100٪ للشركات المدرجة في قائمة الأعمال التجارية، إن السلطة التقديرية لتحديد مدى إمكانية حصول المالك الأجنبي على نسبة مختلفة في الأعمال التجارية المحلية تقع على عاتق دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

يجب تقديم الطلبات الواجب دراستها إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وسيتم مراجعة كل حالة على حدة. عندما تكون الشركة مؤهلة للحصول على ملكية أجنبية بنسبة 100٪، ستكون الشركة في حاجة إلى تعيين مواطن إماراتي للعمل باعتباره وكيل خدمات محلي. إذا كانت الشركة تقع ضمن القائمة الإيجابية، هناك شروط محددة مفروضة يجب الوفاء بها إذا أرادت الشركة الاستفادة من قيود الملكية الأجنبية المخففة. وتشمل هذه الشروط ما يلي:

1- يجب الحفاظ على الحد الأدنى لرأس المال.
2- يجب الانضمام إلى نادي شركاء التوطين الذي يتطلب من الشركات الالتزام بأهداف التوطين التي تحددها وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
3- يقتصر تطبيق القانون على الأنشطة المتعلقة بالبناء في الشركات التي تطور مشاريع بنية تحتية واسعة النطاق، مثل الطرق السريعة أو المطارات.

يمكن أن تستفاد الأعمال التجارية القائمة أيضًا من هذا القانون. هناك العديد من العوامل التي يتعين على هذه الشركات مراعاتها قبل اتخاذ قرار بشأن إعادة الهيكلة أو التغيير. بعض هذه العوامل ما يلي:

القضايا المتعلقة بالتوظيف
القضايا المتعلقة بالامتثال
القضايا الضريبية
مدى قدرتك على إنهاء اتفاقيات الوكالة الحالية أو تغييرها من الناحية التعاقدية.

بدائل تأسيس الشركات داخل الدولة

كما ذكرنا، هناك طريقة بديلة من أجل الاحتفاظ بالملكية تتمثل في تأسيس الشركات بالمناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولكن في حين أنها تسمح بالملكية الأجنبية بنسبة 100٪، إلا إنها لا تسمح لك بممارسة التجارة في السوق الإماراتي المحلي بسهولة.

المكاتب الفرعية والمكاتب التمثيلية معفية أيضًا من هذا الشرط. إلا أن هذه ليست أنواع أعمال مستقلة. في الواقع، إنها امتداد للشركة الأم الأجنبية. في حين أن المكاتب الفرعية يمكنها ممارسة الأعمال التجارية في البر الرئيسي بدولة الإمارات العربية المتحدة وكسب الأرباح، إلا أنها لا يمكنها سوى ممارسة أنشطة تجارية مماثلة لشركتها الأم.

لا يُسمح للمكاتب التمثيلية بتحقيق أرباح في دولة الإمارات العربية المتحدة ويجب أن تقتصر أنشطتها على تسويق المنتجات والخدمات التي تقدمها شركاتها الأم والترويج لها.

ونتقدم بخالص الشكر إلى:
أحمد عودة | إم آي أو (أبو بكر سالم للمحاماة والاستشارات القانونية)
يوسف حسين السهلاوي | السهلاوي وشركاهمحامون ومستشارون
لمساعدتهم في كتابة المقال.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .