ينفرد حق الملكية بخصائص دون سواه، وهي كونه حقاً جامعاً ومانعاً ودائماً، ونقتصر الحديث وبإيجاز عن بيان الخصائص التي ينفرد بها حق الملكية وعلى النحو الآتي:

أولاً: حق جامع

يعد حق الملكية حقاً جامعاً، وذلك لأنه يشمل أوسع السلطات التي يمكن أن تكون للشخص على الشيء، وهذه السلطات هي: الاستعمال، الاستغلال، التصرف. وهي التي تمكنه من الحصول على جميع المزايا في الشيء محل الحق وضمن الحدود الجائزة قانوناً(1).

ثانياً: حق مانع

و يعني ذلك أن المالك وحده له الحق في أن يستأثر بجميع مزايا ملكه دون سواه. ويستطيع أن يزاول سلطاته عليه، ويمنع غيره من مشاركته فيه حتى ولو لم يلحقه ضرر من المشاركة(2).

ثالثاً: حق دائم

وهو يعني أن حق الملكية يظل باقياً ما دام الشيء محل الحق موجود. وهذا لا يعني أن ملكية الإنسان للشيء تدوم أبد الدهر. وقد يتخلى المالك عن ملكيته للشيء بأي تصرف ناقل للملكية نحو البيع أو الهبة. فالقصد من قولنا أن حق الملكية حق دائم، يعني أنه حق دائم في ذاته. أي لكونه وارداً على شيء معين يظل باقياً ما دام الشيء باقياً أيضاً(3).

_______________________

1- د. عبد الرزاق السنهوري – الوسيط في شرح القانون المدني – حق الملكية – ج8 – الناشر – دار النهضة العربية – القاهرة – 1967 – ص529.

2- د. عبد الرزاق السنهوري – مصدر سابق – ص529. أنظر كذلك د. عبد المنعم فرج الصدة – مصدر سابق – ص17.

3- د. محمد علي حنبولة – الوظيفة الاجتماعية للملكية الخاصة – ط1 – دار بور سعيد للطباعة – الإسكندرية – 1974 – ص421.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .