هيئة الرقابة والتحقيق والتواصل مع الجمهور
في جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 3/1/1433ه صدر قرار المجلس بنقل جزء كبير من اختصاصات هيئة الرقابة والتحقيق إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وذلك بنقل العمل المتعلق بالتحقيق والادعاء العام في الجرائم الجنائية التي تباشرها الهيئة – واختصاصات الجهات واللجان المتعلقة بالتحقيق والادعاء في الجرائم الجنائية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ونقل الوظائف الشاغرة والمشغولة بشاغليها المتعلقة بالتحقيق والادعاء العام في الجرائم الجنائية (من وظائف تحقيق ووظائف مساعدة) من هيئة الرقابة والتحقيق، ووظائف التحقيق في الجهات واللجان التي تتولى مهمات التحقيق الجنائي إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ونقل نشاط الرقابة المالية – الذي تقوم به هيئة الرقابة والتحقيق – إلى ديوان المراقبة العامة، واستمرار هيئة الرقابة والتحقيق في ممارسة نشاط الرقابة الإدارية، ونشاط التحقيق الإداري والادعاء في المخالفات الإدارية والمالية.

ومنذ ذلك الوقت أصبحت هيئة الرقابة والتحقيق متفرغةً تماماً لأعمال الرقابة الإدارية، الذي يعني وجوب قيام الهيئة بواجبها في التحقق من مدى التزام الجهات الحكومية بكافة الأنظمة والتعليمات المنظمة لأعمالها، خاصةً الجهات الحكومية الخدمية، التي تباشر تقديم الخدمات للجمهور، وتشغيل المرافق العامة المتعلقة بحياة الناس وأنشطتهم اليومية.

إلا أن من الملحوظ وبشكل كبير أن دور هيئة الرقابة والتحقيق في هذا المجال ما زال ضعيفاً وغير ملموس أو مشاهد للناس، وأن الهيئة في غياب شبه تام عن التواصل مع الجمهور، والتفاعل مع قضايا الناس وشكاواهم، والتحقق من صحتها والبحث في حقيقة الخلل الحاصل في أداء الجهات الحكومية.

وأبرز مثال على ذلك أنه ما من يوم إلا وتطالعنا وسائل الإعلام المختلفة بشكاوى الناس وتظلماتهم من أداء بعض الجهات الحكومية، والتي تصل الاستجابة فيها أحياناً إلى أعلى جهة في الدولة، وذلك من خلال صدور العديد من الأوامر الملكية الكريمة العاجلة، والتوجيهات السامية، التي تشكل استجابةً عاجلةً وسريعةً لشكوى مواطن أو مواطنين تم نشرها في وسائل الإعلام؛ بينما لا أذكر أنه مرّ بي يوماً خبر لتفاعل من هيئة الرقابة والتحقيق مع شيء من ذلك، أو مبادرتها للقيام بواجبها من خلال الاستناد إلى مثل هذه الشكاوى لإجراء جولة رقابية وعملية تحقق وتحقيق بشأن الشكوى، ثم التواصل مع الجمهور بنتائج هذه القضية وبيان مدى أحقيتها من عدمه، وتوضيح الإجراءات التي تم اتخاذها.

وقد سبق لي في مقال قديم في هذه الصحيفة بعنوان (صوت المواطن أقوى جهة رقابية) نشر بتاريخ 17/9/1432ه أن أكدت على ضرورة أن تحتفي الجهات الرقابية في الدولة وتولي اهتماماً كبيراً بشكاوى المواطنين، سواء المنشورة في وسائل الإعلام، أو التي يقدمونها في بلاغات إلى تلك الجهات الرقابية، واعتبارها مصدراً ثرياً يمكن من خلاله الكشف عن الكثير من مواطن الخلل في أداء الجهات الحكومية.

وطيلة عملي في القضاء والمحاماة، ومتابعتي الدائمة للشأن الحقوقي، لم ألاحظ أي تواصل بين هيئة الرقابة والتحقيق وبين الجمهور، حتى صارت شبه مغيبة تماماً عن أذهان الناس فلا يعرفون عنها أو عن دورها الرقابي شيئاً.

ولا يعني ذلك بخس الدور المشكور الذي تؤديه الهيئة في هذا المجال ؛ إنما العتب على عدم تفعيل تواصلها مع الجمهور سواء فيما ينشر في وسائل الإعلام أو في تلقي الشكاوى مباشرةً من ذوي الشأن حول ما يواجههم من تعسف وسوء تصرف من بعض موظفي أو مسؤولي الجهات الحكومية.

ولعلي أعطي على ذلك مثالاً في معاملة مرت بي تتعلق بشكاية تقدم بها أحد مواطني منطقة جازان إلى وزارة العدل للتظلم من صدور أمر سام تضمن التوجيه بعدم سماع إنهاء ذلك المواطن حول ملكية أرض يدعي ملكيتها، ومحل التظلم كان في أن الإفادة التي رفعت للمقام السامي عن طلب المواطن كانت إفادةً مغلوطةً وغير صحيحة، وهو ما ترتب عليه صدور التوجيه بعدم سماع إنهائه.

وبعد دراسة وزارة العدل لتظلم المواطن رفعت للمقام السامي خطاباً يؤكد صحة وقوع الخطأ في الإفادة، وأن الوزارة ثبت لديها تملك المواطن لمستندات ثبوتية بما فيها حكم قضائي نهائي يقضي بتملكه للأرض، وهذا ما تم إخفاؤه عن المقام السامي، واقترحت الوزارة إعادة النظر في طلبه والتوجيه بسماع إنهائه لاستخراج حجة استحكام على الأرض.

ومنذ تاريخ 11/3/1435ه إلى وقت كتابة هذا المقال، لم تجب وزارة الشؤون البلدية والقروية عن استفسار بعثه المقام السامي لها عن هذا الموضوع، رغم أن أمانة جازان تعرف كل معلومات الأرض وتفاصيلها، لأنها كانت طرفاً في الحكم القضائي الصادر حولها والذي قضى بتملك المواطن للأرض.

وقد اضطر المواطن للشكوى إلى إحدى وسائل الإعلام التي نشرت عن معاناته وأشار الخبر أن مسؤولي أمانة جازان أفادوا بضياع المعاملة!! ثم بعد جهد جهيد وجدت المعاملة وكتبت الإفادة إلا أنها لم تخرج من أروقة الوزارة إلى اليوم.

فهل مثل هذا الخبر – الذي ليس إلا مجرد مثال يتكرر وقوعه في وسائل الإعلام يومياً – مما يستدعي انتباه واهتمام وتفاعل هيئة الرقابة والتحقيق، لتقوم ببعض واجبها في الكشف عن السبب وراء التلكؤ في إنجاز معاملة لحق من حقوق المواطن، وتأخير إجابة استفسار المقام السامي مدةً قرابة سنة ونصف، دون محاسبة المتسبب أو البحث عن موطن الخلل؟! – ولديّ كافة الاثباتات لهذا الموضوع -.

أدع الجواب لمعالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، وكلي أمل أن نشهد من الهيئة الموقرة مستقبلاً أفضل في التواصل مع الجمهور، وفتح الباب لسماع ما لدى المواطنين من شكوى حول مثل هذه المواضيع، لأن رقابة مفتشي الهيئة بشكل روتيني لا تكفي وحدها.

وفق الله الأعمال وبارك في الجهود والحمد لله أولاً وآخرا.

الكاتب:
د. محمد بن سعود الجذلاني
إعادة نشر بواسطة محاماة نت