كل ما يجب أن تعرفه عن المادة 80 من نظام العمل السعودي
تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة نحو تحقيق الرفاهية لكافة أفراد المجتمع وضمان حقوق المواطنين وفي هذا المقال نتناول الحديث عن المادة 80 من نظام العمل السعودي.

تهدف المادة 80 من نظام العمل السعودي إلي الإرتقاء بمستوى المواطنين وصون كرامتهم والحفاظ علي حقوق العمال خلال فترة التعاقد وما بعدها من حيث المرتبات والتعويضات اللازمه والمعاشات وغيره.

تنص المادة على أنه “لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل أو الموظف وفسخ العقد المكتوب بينهم بدون إشعار الطرف الآخر أو تعويضه أو مكافأته بطريقة مناسبة”

ويستثني من ذلك الحالات التسع الآتية:
إذا صدر من العامل أو الموظف أي صورة من صور الإعتداء على صاحب العمل أو المسئول أو المدير أثناء العمل أو بسبب العمل، يحق لصاحب العمل عدم اتباع إجراءات القانون.

قيام العامل أو الموظف بتجاهل واجباته أو المهام المطلوبة منه في العمل والتي ينص عليها العقد، أن يتجاهل الأوامر المباشرة الموجهة إليه أو التعليمات الخاصة بأمن وسلامة العمل المعلن عنها من قبل صاحب العمل في مكان واضح للجميع، ويعد أن يتم إنذاره كتابة.

إذا ثبت على العامل القيام بسلوك غير أخلاقي أو يمس بالشرف أو غير أمين .

إذا ثبت تعمد العامل القيام بأي فعل أو تقصير سبب لصاحب العمل خسارة مادية، بشرط أن يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن هذه الحادثة في خلال 24 ساعة عقب وقوع الحادث.

إذا ثبت قيام العامل بالتلاعب أو التزوير في أوراقه الرسمية للالتحاق بالعمل.

إذا تغيب العامل عن العمل دون إبداء سبب مشروع لأكثر من 20 يومًا على مدار العام، أو إذا تغيب العامل أكثر من 10 أيام متتالية دون سابق إنذار أو سبب مشروع، على أن يسبق فصل العامل إرسال إنذار كتابي إليه بعد مرور 10 أيام في الحالة الأولى، ومرور 5 أيام في حالة غيابه بصورة متتالية.

إذا كان العامل قد تم تعيينه مؤقتًا تحت الاختبار.

إذا ثبت قيام العمال بإستغلال منصبه أو سلطات عمله بطريقة غير أخلاقية لتحقيق مكاسب شخصية أو مادية.

إذا قام العامل بإفشاء أسرار العمل سواءًا الصناعية أو التجارية الخاصة بمكان العمل الذي يعمل فيه، وقتها يحق لصاحب العمل فصله دون الحاجة للإلتزام بنص القانون رقم 80 من نظام العمل.

لتلك المادة أهمية كبيرة في حماية حقوق كافة العاملين داخل المملكة العربية السعودية، كما أنها تسهم في تنظيم وتحديد العلاقات بين العمال وأصحاب الأعمال. فيما يلي سوف نتناول بعض النقاط الدالة على أهمية تلك المادة:

– تساهم في إعلاء الروح المعنوية للعاملين مما ينعكس على رفع كفاءتهم وزيادة معدل انتاجهم.

– تضبط العلاقات بين كافة الأفراد داخل المؤسسات والشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ضمن شروط تكفل لكل فرد الحفاظ على حقوقه المادية والفكرية.

– تهيئة وتطوير بيئة جيدة للعمل توفر لكافة الأفراد التوازن الفكري والمادي.

– حفظ الحقوق.

ملاحظات مهمة:
في حالة وفاة العامل لا يتم إنهاء التعاقد من قبل صاحب العمل، ولكن يتعين عليه دفع كافة المستحقات التي عليه لأسرته أو حسب إعلام الوراثة، أما بالنسبة لعجز العامل وإثبات ذلك، لصاحب العمل إنهاء التعاقد بينه وبين العامل ولكن بعد إثبات العجز والتأكد منه من قِبل طبيب الشركة أو المنشأة.

إذا كانت مدة التعاقد بين العامل وصاحب العمل سنتين أو اقل فإنه لا يأخذ عنهم مكافأة، ولكن إذا كانت مدة الخدمة قد استمرت من 3 إلى 5 سنوات فإنه يستحق ثلث المكافأة فقط، وبعد مرور 5 سنوات في العمل يستحق ثلثي المكافأة على عمله، وبعد مرور 10 سنوات فإنه يستحق المكافأة كاملة دون استقطاع.

إذا رغب أحد الطرفين في إنهاء التعاقد يتعين عليه حين ذلك أن يتقدم بإخطار رسمي مكتوب إلى الطرف الآخر، قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن 60 يومًا في حالة كان العامل يتقاضى أجره شهريًا و 30 يوماً في حالة كان غير ذلك.

المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي

المادة 80 من نظام مكتب العمل والعمال السعودي الذي يعمل على تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال بما يضمن للطرفين كامل مستحقاتهم المالية، وهي إحدى مواد نظام العمل في المملكة العربية السعودية والتي تختص بانتهاء عقد العمل بالفسخ في حالة ما إذا رغب صاحب العمل في ذلك، أو قام به العامل نفسه، ومتى يحق لصاحب العمل حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة.

المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي
تنص المادة 80 من نظام مكتب العمل على أنه لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه، إلا في الحالات الآتية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ:

1- إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسوؤل أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.

2- إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات – المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل – الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة.

3- إذا ثبت أتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.

4- إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.

5- إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .

6- إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .

7- إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية ، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية.

8- إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية .

9- إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه.

متى يحق للعامل فسخ العقد دون إشعار صاحب العمل؟
تنص المادة الحادية والثمانون من نظام العمل أنه يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار، مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها ، وذلك في أي من الحالات الآتية:

1- إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.

2- إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
3- إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريا ً عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام.

4- إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته، أو من المدير المسئول اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.

5- إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسئول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة.

6- إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سالمة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته.

7- إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة؟
تنص المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل على أنه:

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل

أما إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل فإن المادة الخامسة والثمانون من نظام العمل تنص على أنه: يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات ويستحق المكافأة كاملة إذا:

بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.
في حالة ترك العامل العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته.
إذا أنهت العاملة العقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثالثة أشهر من تاريخ وضعها.

ما هي المدة المحددة بعد فسخ العقد حتى يحصل العامل على كافة مستحقاته؟
تنص المادة الثامنة والثمانون من نظام العمل أنه:

– إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع -على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.

– أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد، وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

– الفصل بموجب المادة 80 في نظام العمل السعودي

إعادة نشر بواسطة محاماة نت