7 أشياء يجب أن تعرفها قبل استئجار شقة سكنية في دبي

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

إذا كنت جديداً على دبي وتمكنت من تحصيل وظيفة مناسبة وترغب بالعثور على منزل مناسب للإيجار فيجب عليك أن تأخذ بعض الأمور بالحسبان.

وفيما يلي أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند البحث عن منزل للإيجار في دبي بحسب موقع أهلان ليف:

1- البحث على الإنترنت

للحصول على نظرة شاملة عن الأسعار وأفضل المواقع لاستئجار شقة في دبي يجب البحث على الإنترنت، وتوفر بعض المواقع إمكانية البحث عن الشقق السكنية ومقارنة الأسعار، ومن أفضل المواقع في الإمارات لهذا الغرض هو موقع “دوبيزل” الذي يوفر لك إمكانية البحث عن سكن مناسب والتواصل المباشر مع المالك.

2- وكلاء العقارات

إذا أردت الاستعانة بوكلاء العقارات لاستئجار الشقة السكنية المناسبة فيجب عليك أولاً أن تتأكد من أن الوكيل الذي تتعامل معه مسجل لدى مؤسسة التنظيم العقاري بدبي. ومن الضروري أن يظهر الوكيل بطاقة الهوية الخاصة به قبل إجراء أي معاملة عقارية.

3- عقد إيجاري

يجب أن يتم تسجيل جميع عقود الإيجار عبر خدمة إيجاري، ولا تعتمد أبداً على عقود الإيجار الخاصة التي يصدرها مالك العقار، وذلك لضمان حقوقك عند حصول النزاعات.

4- الإقامة سارية المفعول

يجب أن يمتلك المستأجر في حال كان من الوافدين على دولة الإمارات إقامة سارية المفعول قبل توقيع أي عقد إيجار، أما إذا كانت معاملة الإقامة قيد الإجراء، فيمكن أن تفي رسالة من صاحب العمل بالغرض، كما يحتاج طلب الإيجار إلى نسخة عن جواز السفر والهوية والشيكات لدفع الإيجار.

5- قوانين الإيجار

هناك 3 قوانين أساسية تغطي مسألة تأجير العقارات في دبي ويجب أن يعرف كل مستأجر هذه القوانين لضمان حقوقه ومعرفة واجباته:

– تندرج اللوائح والقوانين المتعلقة بتحديد العلاقة بين المستأجر وصاحب العقار تحت القانون رقم 33 لعام 2008 والذي جاء كتعديل للقانون رقم 26 لعام 2007.

– لا يجوز للمالك رفع الإيجار كما يشاء، و ذلك وفق القانون 43 لعام 2013.

– إذا أراد المالك فع الإيجار بشكل غير عادل، يمكن للمستأجر رفع قضية على المالك وفق القانون رقم 26 لعام 2013.

6- مشاركة السكن غير قانونية

ينص القانون على أن الوحدات السكنية مخصصة لفرد واحد أو أسرة واحدة، ولا يمكن لأكثر من أسرة أن تشترك في شقة أو فيلا سكنية واحدة.

7- رسوم الخدمات

يجب دفع رسوم لخدمات المياه والكهرباء والإنترنت بمجرد استئجار المنزل، كما يجب دفع رسوم قابلة للاسترداد قيمتها 1000 درهم للشقة و2000 درهم للفيلا السكنية.