الرأي القانوني
مقال خاص بالموضوع
فى تحدٍّ صارخ لقرارات النيابة العامة و الأجهزة المختصة، يقوم بعض أصحاب المحال التجارية والكافيهات غير المرخصة، بفض الشمع الأحمر، المفروضة علي المنشأة الخاصة به، مقررا العودة من جديد لمزاولة نشاطه المخالف للقانون.

فى وقت سابق كانت العقوبة القانونية المقررة على من يقوم بفض الشمع الأحمر من محل تجارى أو كافيه مخالف، هى الغرامة 50 جنيها ليس أكثر، الأمر الذى جعل عديدا من القرارات التى تصدرها النيابة العامة والأجهزة المختصة فى هذا الصدد تذهب سدى دون مراقب، مما جعل السلطات المختصة تعيد النظر فى مثل تلك العقوبة.

اليوم ومع تنامي ظاهرة فض الشمع الأحمر تبدلت عقوبة من يفضه، من الغرامة 50 جنيها لتصبح غرامة لا تقل عن 5 آلاف ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو الحبس الذى يصل إلى 6 أشهر، كما يقول إيهاب عبد الرحمن، الخبير القانونى.

ويضيف عبد الرحمن لـ”التحرير” أن فض الشمع الأحمر يمثل تحديا لقرارات النيابة العامة، ويتم تحرير محضر جنحة لمن يقدم على هذا الفعل، واتفق المحامى على أن أصحاب المحال يستهينون بتشميع منشآتهم التجارية بالشمع الأحمر، ويفضونه لأنه يعلم مسبقا أن عقوبته لن تتخطى دفع 50 جنيها كغرامة فقط لا غير.

اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، وفى خضم الحملات المكثفة التى تقودها الدولة خلال الأيام القليلة الماضية على الكافيهات والكافتيريات والمقاهى المخالفة، أكد تفعيل القرارات الصادرة بتشديد العقوبات على تلك المنشآت المخالفة، مشددًا على تنفيذ عقوبة الحبس والغرامة لمن يفض الشمع الأحمر.

شاهد أيضافيديو| أمين: «الحي بينزل الكافيهات ياخد الظرف ويمشي» فيديو| أمين: «الحي بينزل الكافيهات ياخد الظرف ويمشي» أسامة كمال: «الكافيهات غير المرخصة هتفتح بعد ما يدفعوا المعلوم» أسامة كمال: «الكافيهات غير المرخصة هتفتح بعد ما يدفعوا المعلوم» بالفيديو.. رئيس حي مصر الجديدة يقود حملات لإزالة الكافيهات بالفيديو.. رئيس حي مصر الجديدة يقود حملات لإزالة الكافيهات محافظ الجيزة: مداهمة الكافيهات والمقاهي.. والحبس عقوبة المخالفين محافظ الجيزة: مداهمة الكافيهات والمقاهي.. والحبس عقوبة المخالفين بسبب جريمة كافيه «كيف».. تصاعد أزمة تراخيص الكافيهات بين السياحة والمحليات بسبب جريمة كافيه «كيف».. تصاعد أزمة تراخيص الكافيهات بين السياحة والمحليات حرائق وبلطجة ومشاجرات بالأسلحة.. تعرف على أشهر حوادث الكافيهات بالقاهرة حرائق وبلطجة ومشاجرات بالأسلحة.. تعرف على أشهر حوادث الكافيهات بالقاهرة بين الاحتيال وغسيل الأموال.. من يحمي أصحاب الكافيهات غير المرخصة؟ بين الاحتيال وغسيل الأموال.. من يحمي أصحاب الكافيهات غير المرخصة؟ هنري تطالب بإغلاق «الكافيهات» غير المرخصة هنري تطالب بإغلاق «الكافيهات» غير المرخصة مجدى طنطاوى يطالب بتحصيل باقى الفكة من زبائن الكافيهات والفنادق مجدى طنطاوى يطالب بتحصيل باقى الفكة من زبائن الكافيهات والفنادق
وأوضح محافظ الجيزة أن القانون نص على أن عقوبة فض الشمع الأحمر الحبس لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة مالية بحد أدنى 5 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن الحملات لا تقتصر فقط على ما إذا كانت هذه المنشآت تعمل بدون ترخيص ولكن رصد كل المخالفات سواء ما يتعلق بالتراخيص أو الاشتراطات الصحية أو البيئية أو السياحة أو مخالفات تخص الكهرباء أو المياه أو غيرها.

ولفت “الدالى” إلى أن أجهزة المحافظة بدأت حملاتها ضد المخالفين ضمن سلسلة من الحملات تم الإعداد لها بداية الأسبوع الجاري ولفت إلى التركيز على أحياء العجوزة والدقى وجنوب الجيزة والعمرانية، والهرم ومراجعة تراخيص المنشآت والتنسيق مع وزارة السياحة لمعرفة ما إذا كانت المنشأة صادر لها ترخيص سياحي من عدمه، حيث يتم إصدار قرار الإغلاق من الجهة المختصة.

فى وقت سابق تمكن حى مصر الجديدة من إعادة إغلاق 2 كافيه بشارع الحرية، تنفيذا للقانون رقم 72 لسنة 2016، موضحا أن كافيه “Macan – كافيه Dante”، كان قد تم إغلاقه وتشميعه، بعدما أقدم صاحبه على فتحه مرة أخرى بعد فض الشمع الأحمر، قبل أن يتم تحرير محضر بقسم شرطة مصر الجديدة جنحة فض أختام، وأحيل المخالفون إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات الخاصة بعقوبة فض الأختام.

تعكف الأجهزة الأمنية بمختلف أنحاء القاهرة والجيزة، عقب حادثة مقتل شاب بكافيه “كيف” بمصر الجديدة، على شن حملات واسعة لفحص جميع المقاهى والكافيهات بالعاصمة، يتم من خلالها التأكد من صحة تراخيص تلك الكافيهات، بالإضافة إلى فحص العاملين بها وعما إذا كان من بينهم عناصر مطلوبة أمنيا، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المقاهى والمحال المخالفة التى تدار دون ترخيص.