التجارة الإلكترونية وضريبة القيمة المضافة في الإمارات والسعودية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

 

تفرض التجارة الإلكترونية العديد من التحديات للممارسين القانونيين والشركات على حد سواء في جميع أنحاء العالم.

التجارة الإلكترونية وضريبة القيمة المضافة في الإمارات والسعودية

تفرض التجارة الإلكترونية العديد من التحديات للممارسين القانونيين والشركات على حد سواء في جميع أنحاء العالم ، وإدخال ضريبة القيمة المضافة (“VAT”) في دولة الإمارات العربية المتحدة (“الإمارات العربية المتحدة”) وفي المملكة العربية السعودية (“السعودية”) أضاف طبقة إضافية من التعقيد يجب أن يراعيها جميع أصحاب المصلحة.

في هذه المقالة ، سنسلط الضوء على اثنين من القضايا الرئيسية التي تنشأ عادة ، من منظور ضريبة القيمة المضافة ، على توريد السلع أو الخدمات في صناعة التجارة الإلكترونية: (1) أين هو العرض الخاضع للضريبة ، و (2) من ينبغي أن يحسب ضريبة القيمة المضافة على العرض.

مكان التوريد

تفرض ضريبة القيمة المضافة عادة على الاستهلاك الذي يحدث داخل إقليم السلطة القضائية المعنية. ومع ذلك ، وبما أن التجارة الإلكترونية هي بطبيعتها رقمية ، فيجب على صانعي القوانين أن يحددوا في لوائحهم الخاصة حيث يُنظر إلى هذه الإمدادات.

سنقوم بالتمييز بين إمدادات السلع والإمدادات من الخدمات.

لوازم البضائع – القاعدة العامة

يعتمد مكان التوريد للسلع على ما إذا كان هناك نقل أو إرسال منه:

إن مكان التوريد للسلع التي لا يتم نقلها أو إرسالها هو ، كقاعدة عامة ، حيث يتم الإمداد بموجب قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة ، أو حيث توجد البضائع في وقت التوريد بموجب قواعد المملكة العربية السعودية. من ناحية أخرى ، إن مكان التوريد للسلع التي تنقل أو ترسل ، من قبل المورد أو على حساب العميل ، هو عادة المكان الذي توجد فيه البضائع عندما يبدأ النقل أو الإرسال. ومع ذلك ، فإن اللوائح الإماراتية والسعودية توفر قواعد خاصة لسيناريوهات محددة. على سبيل المثال ، عندما يتضمن العرض نقل البضائع إلى عميل مسجل لضريبة القيمة المضافة في دولة أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي قام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة ، يكون مكان التوريد هو دولة العميل.

وأخيرًا ، هناك متطلبات لإثبات النقل. قد يؤدي عدم الالتزام بهذه القواعد أو تقديم وثائق النقل كما تطلبها السلطات الضريبية إلى أن يكون المورد مسؤولًا عن ضريبة القيمة المضافة في دولة المورد.

لوازم البضائع – قاعدة خاصة لإمدادات المسافة

كاستثناء للقواعد المذكورة أعلاه ، يوجد نظام خاص لإمدادات السلع داخل دول مجلس التعاون الخليجي للعملاء غير المسجلين في ضريبة القيمة المضافة. ويستند النظام على نطاق واسع إلى “نظام البيع عن بعد” بموجب توجيه الاتحاد الأوروبي 2006/112 / EC ، بصيغته المعدلة.

في إطار نظام المبيعات عن بعد ، حيث يقوم مورد خاضع للضريبة بتوريد البضائع مع وسائل النقل إلى العملاء غير المسجلين في ضريبة القيمة المضافة في دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي التي طبقت ضريبة القيمة المضافة ، يتم النظر في مكان التوريد في دولة المورد إذا لم يقم المورد بالتعرض للضريبة الإمدادات في تلك الدولة الأخرى فوق عتبة التسجيل الإلزامي (كقاعدة عامة،

000 375 ريال سعودي أو ما يعادلها بعملات دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى).

ومع ذلك ، إذا تجاوزت الإمدادات التي قدمها هذا المورد لأشخاص غير مسجلين لضريبة القيمة المضافة في تلك الدولة الأخرى التي نفذت ضريبة القيمة المضافة ، الحد الأدنى للتسجيل الإلزامي في تلك الدولة الأخرى ، يجب أن يكون مكان توريد المبيعات المقدم إلى هؤلاء العملاء ولاية اخرى. وبناءً على ذلك ، سيُطلب من المورد التسجيل والامتثال لالتزامات ضريبة القيمة المضافة المحلية في تلك الدولة الأخرى.

باختصار ، يسمح نظام المبيعات عن بعد للموردين الخاضعين للضريبة، ببيع السلع عن بُعد إلى عملاء غير مسجلين في ضريبة القيمة المضافة في دولة أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، طبقت ضريبة القيمة المضافة ، دون الحاجة إلى تسجيل وحساب ضريبة القيمة المضافة فيها ، حيث لا تتجاوز الإمدادات الخاضعة للضريبة التسجيل الإلزامي، الحد الأدنى للتسجيل الإلزامي في تلك الدولة الأخرى.

قد يكون قطع الشريط الأحمر هذا مفيدًا للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

إمدادات الخدمات – القاعدة العامة

إن مكان تقديم الخدمات هو بصفة عامة مكان إقامة المزود. ومع ذلك ، فإن مكان توفير الخدمات المقدمة إلى العميل المسجل لضريبة القيمة المضافة هو مكان إقامة العميل.

إمدادات الخدمات – قواعد خاصة

هناك استثناءات عديدة للقاعدة العامة الواردة أعلاه بشأن مكان تقديم الخدمات. ومع ذلك ، فإن الاستثناء الرئيسي للإمدادات في قطاع التجارة الإلكترونية يرتبط بالخدمات الإلكترونية.

ينظر في تقديم الخدمات الإلكترونية في الدولة التي يتم فيها استخدام هذه الخدمات والاستفادة منها بالفعل. قد لا يكون تحديد مكان الاستخدام والتمتع بسيطًا ؛ لذلك فمن الموصى به أن تحتفظ الشركات بأكبر قدر ممكن من الأدلة لإثبات مكان استخدام الخدمات والتمتع بها.

توفر لوائح ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة وفي المملكة العربية السعودية قائمة غير شاملة للخدمات التي تعتبر خدمات إلكترونية لأغراض ضريبة القيمة المضافة ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، إمدادات البث المباشر عبر الإنترنت ؛ إمدادات الموسيقى والأفلام والألعاب والبرامج حسب الطلب ؛ ولوازم البرامج وتحديثات البرامج. ولذلك من المهم النظر فيما إذا كان تقديم الخدمات مؤهلاً كخدمة إلكترونية.

المحاسبة لضريبة القيمة المضافة

يعتبر الشخص المسؤول عن حساب ضريبة القيمة المضافة، القاعدة العامة للمورد ، باستثناء الحالات التي يتم فيها استلام السلع والخدمات من مورد غير مقيم وحيث تطبق آلية الخصم العكسي.

قد يشمل عرض التجارة الإلكترونية طرفين أو ثلاثة أو حتى أكثر. في صفقة نموذجية ، يقوم أ (المورد أو التاجر) بتوريد السلع أو الخدمات عبر الإنترنت إلى ب (العميل). ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، تطورت نماذج الأعمال الجديدة ، وأصبح من الشائع بالنسبة لطرف ثالث ، سي (المعروف باسم السوق) أن تشارك في العرض.

في حالة التجارة الإلكترونية ، من المهم تحديد الوظائف التي تؤديها والمخاطر التي تقوم بها جميع الأطراف في العرض، بدقة. إذا لم يتم صياغة الاتفاقيات أو مراجعتها بعناية ، أو إذا لم تعكس الاتفاقيات الحقائق في الممارسة ، فقد تنشأ عواقب ضريبة القيمة المضافة غير المقصودة. على سبيل المثال ، هناك خطر من أن يُطلب من مشغل واجهة الإنترنت أو البوابة التي تعمل كوسيط للمورد غير المقيم، حساب ضريبة القيمة المضافة.

أخيرًا ، فيما يتعلق بالموردين الأجانب الذين لا يوجد محل إقامتهم في أي دول مجلس التعاون الخليجي الذين نفذوا ضريبة القيمة المضافة ، هناك خطر من أن يكونوا مسؤولين عن ضريبة القيمة المضافة إذا كان العرض يتم داخل دولة خليجية نفذت ضريبة القيمة المضافة وليس أي شخص آخر مطلوب لحساب ودفع ضريبة القيمة المضافة على العرض.

وتجدر الإشارة إلى أن بلدانًا أخرى قد اتخذت تدابير محددة لمعالجة التكاليف الإدارية وتخفيف عبء الامتثال لقواعد ضريبة القيمة المضافة في التجارة الإلكترونية ، وبالتالي تسهيل التجارة داخل الإقليم. وفي هذا الصدد ، يقوم الاتحاد الأوروبي بتطبيق متجر صغير واحد (MOSS) ، يُعفى بموجبه الأشخاص الخاضعون للضريبة في إحدى الدول الأعضاء من التسجيل لضريبة القيمة المضافة في الدول الأعضاء الأخرى – التي اقتصرت في البداية على توريد الخدمات الإلكترونية. ، ولكن من المتوقع أن يمتد إلى توريد السلع من 2021 – يمكن اعتبارها في المستقبل من قبل المشرعين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

الملاحظات الختامية

بينما توسعت صناعة التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي ، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة وفي المملكة العربية السعودية ، فإن الشركات التي تشارك في التجارة الإلكترونية تحتاج إلى النظر في الآثار المترتبة على ضريبة القيمة المضافة في معاملاتها.

في هذا الصدد ، من المهم بالنسبة للشركات تحديد المعاملة الصحيحة لضريبة القيمة المضافة من اللوازم والامتثال لجميع الالتزامات. ويشمل ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، تحليل ما إذا كانت الإمدادات بطبيعتها سلع أو خدمات ؛ مكان العرض؛ وجود مكان الإقامة ؛ تطبيق أي معاملة بمعدل الصفر. استرداد ضريبة القيمة المضافة المدخلة ؛ فضلاً عن التسجيل والتزامات الامتثال الأخرى.

يقدم فريق الضريبة في التميمي وشركاه الاستشارات المنتظمة حول ضريبة القيمة المضافة وغيرها من المسائل الضريبية.