نموذج وصيغة صحيفة دعوى استبدال الدخل الدائم

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب اللاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
وبناء عليه
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. باع المعلن اليه للطالب العقار الكائن …….. والمكون من …….. والبالغ مساحته …….. مترا مربعا لقاء التزام الطالب بأن يدفع له ولورثته من بعده دخلا شهريا دائما قدره …….. جنيها وقد تضمن البند رقم …….. أنه لا يجوز للطالب طلب استبدال الدخل الدائم الا بعد انقضاء …….. سنه على أن يقوم الطالب باعلان رغبته فى الاستبدال قبل …….. من انقضاء هذه المدة
واذ انذر الطالب المعلن اليه بتاريخ ..-..-…. برغبته فى الاستبدال ودعاه الى التسوية الودية خلال …….. الاخيرة الا أنه امتنع مما اضطره لرفع هذه الدعوى .
ولما كان نص المادة 548 من القانون المدنى يجرى على أنه إذا رتب الدخل مقابل مبلغ من النقود تم الاستبدال برد المبلغ بتمامه أو برد مبلغ أقل منه إذا اتفق على ذلك وفى الحالات الاخرى يتم الاستبدال بدفع مبلغ من النقود تكون فائدته محسوبة بالسعر القانونى مساوية للدخل مما مفاده أنه فى النزاع الماثل وقد تم ترتيب الدخل الدائم مقابل بيع عقارى ومن ثم يتم الاستبدال بدفع مبلغ من النقود تكون فائدته محسوبة بالسعر القانونى مساوية للداخل .
واذ كان ما تقدم وكان مقدار الدخل الدائم السنوى الذى يحصل عليه المعلن اليه هو …….. جنية شهريا ?12 شهرا = …….. جنيها باعتبار هذا المبلغ هو الفائدة القانونية بواقع …….. % سنويا المستحقة على ثمن العقار ومن ثم يحدد هذا الثمن بضرب قيمة الدخل السنوى ? مائه ثم يقسم الناتج ?4 وباعمال ذلك يكون المبلغ الذى يتم الاستبدال به هو …….. جنيها باعتباره رأس المال الواجب القضاء به للمعلن اليه .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه إلى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم عليه باستبدال الدخل الدائم ورد رأس المال إليه وقدره …….. جنيها مع الزامه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .