نموذج وصيغة مذكرة التغطية المؤقتة

اذا صدر قبول المؤمن بعد استلام طلب التأمين فإن هذا الأخير قد يقرن قبوله بتوجيه وثيقة تدعى بمذكرة التغطية المؤقتة . وهذه الوثيقة عبارة عن إشعار شكلي يتضمن تعهداً من قبل المؤمن بتغطيته للخطر التأميني بصورة مبدئية ولفترة تمتد لحين صدور وثيقة التأمين . وليس لهذه المذكرة شكل خاص . فقد تكون رسالة عادية موجهة الى المؤمن أو أية صورة يرى المؤمن أن من المناسب اتخاذها لذلك الغرض . ولا تصدر هذه الوثيقة في الواقع إلا في حالتين هما :

1- اذا كان المؤمن قد قبل التأمين . فيرسل عندئذ مذكرة تغطية مؤقتة لطالب التأمين تمهيداً لإرسال الوثيقة النهائية .

السيد / السادة

الجهة المصدرة ……….

التاريخ …..

الموضوع : كتاب التغطية

بعد التحية :

يسرنا أن نعلمكم باستلامنا لطلب التأمين المقدم من قبلكم …….. والخاص بتأمين ……. من …….. ونود ان نبين لكم بأن التأمين أصبح ساري المفعول من ……… ولغاية ……. حسب التفاصيل المذكورة في الطلب وبموجب شروط وثيقة التأمين …….. المعتاد العمل بها في الشركة والتي ستقوم بإعدادها وإرسالها إليكم .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام .

ع . شركة التأمين

2- اذا كان المؤمن له يصدر قبوله بعد تقديم طلب التأمين . ولكي يتمكن من دراسة ذلك الطلب بشكل مفصل فإنه يقوم بإرسال المذكرة لغاية البت في الطلب أما بالرفض أو القبول .

وتقوم المذكرة في كلتا الحالتين مقام وثيقة التأمين فإذا تحقق الخطر المؤمن منه خلال فترة سريانها – المذكرة – فإنها تنتج آثارها القانونية كاملة كوثيقة التأمين تماماً .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .