صيغة نموذج اتفاقية عقد شراكة بين طرفين بالقانون العراقي .

نموذج عقد شراكـة
في هذا اليوم ../../..14هـ الموافق ../../….2م في مدينة …… تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد بين كل من :
1- ………………………………. سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة الرياض وعنوانه ص.ب ……….. الرياض ………. ، هاتف ………………
شريك أول
2- ………………………………. سعودي الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة الرياض وعنوانه ص.ب ……….. الرياض ………. ، هاتف ………………
شريك ثاني

وحيث أن الشريكان لديهما القدرة المالية ويرغبان في تكوين شراكة في مجال …………………………….. فقد اتفقا بطوعهما واختيارهما وهما في كامل الأهلية المعتبرة شرعاً على إبرام هذا العقد طبقاً للبنود التالية :

أولاً : تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانياً : نـوع النشـاط :
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….

ثالثاً : رأس المـال :

حدد رأس المال بمبلغ قدره ( ) فقط …………… ريال سعودي تم دفعه مناصفةً بين الشريكين.

رابعاً : الحصـص :

أ) إتفق الشريكين على توزيع الحصص كالتالي :
1- حصة الشريك الأول تساوي (50%) من رأس المال.
2- حصة الشريك الثاني تساوي (50%) من رأس المال.
ب) الحصص قابلة للإنتقال بين الشركاء وكذلك ورثتهم الشرعيين ، ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر من حصصه للغير بعوض أو بغير عوض إلا بموافقة الشريك الآخر كتابياً.

خامساً : مـدة العقـد :

مدة هذا العقد عشرون سنة تبـدأ من تاريخ توقيعـه من قبـل الطرفيـن وتنتهـي في …………… مالم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه.

سادساً : الإدارة : يتولى إدارة المشـاريع الشريكين مجتمعين أو منفردين.

سابعـاً : الأرباح :

1- يتم تحديد الأرباح الصافية للشركة طبقاً للميزانية السنوية التي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع الدفاتر والمستندات والفواتير .. الخ، وتحدد الأرباح الصافية بعد خصم المصروفات.
2- توزع الأرباح الصافية بين الشريكين وفقاً لنسب حصصهم في رأس المال.

ثامناُ : قـرارات الشركة :
تتخذ قرارات الشركة بالإجماع.

تاسعاً :
لا يجوز لأي شريك دون موافقة الشريك الآخر أن يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الشركة، وإذا أخل أحد الشريكين بهذا الإلتزام كان للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي قام بها لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة.

عاشراً :

إتفق الشركين على فتح حساب شخصي مشترك بينهم لدى …………………. يعتمد فيه توقيعهما المشترك.

حادي عشر:

حرر هـذا العقد من (………) نسخ بيد كل شريك نسخة وأودعت نسخة لدى مكتب………………… للرجوع إليها عند الضرورة .

ثاني عشر :

أقر الشريكين بأنهما قد اطلعا على بنود هذا العقد بعناية تامة تنفي الجهالة وقد ارتضياه ووقعا عليه طائعين مختارين وأذنوا لمن يشهد والله خير الشاهدين.

الشركـاء
الشريك الأول الشريك الثاني

……………………………… ……………………………..

شهود العقد

الإسـم: ……………………… الإسـم: …………………
الهوية :………………. الهوية :………………
التوقيع: التوقيع:

نموذج وصيغة عقد شراكة

اتفاقية شراكة تجاريةالفريق الأول// ………………… من ……………/ ………… وحامل هوية رقم (………………..)
الفريق الثاني// ………………….. من ………/ ……………. و حامل هوية رقم (………………..)
حيث أن الفريق الثاني يعمل في مجال بيع و توزيع المواد التموينية و حيث أن الفريق الأول يرغب في مشاركة الفريق الثاني في تجارة و توزيع المواد التموينية فقد اتفق الفريقان على ما يلي :
تعتبر مقدمة هذا الاتفاق جزء لا يتجزأ منه.
أولا// اتفق الفريقان أن يقوم الفريق الأول بتقديم مبلغ ثلاثون ألف شيقل للفرق الثاني و أن يقوم الفريق الثاني بتقديم مركبته و كامل جهده و خبرته و في مجال تجارة و توزيع المواد التموينية .
ثانيا// يقر الفريق الثاني بأنه استلم من يد الفريق الأول المبلغ المذكور أعلاه و البالغ ثلاثون ألف شيقل و تعهد أن يستخدمه فقط لغايات التجارة موضوع الشراكة .
ثالثا// الفريق الثاني هو المسؤول الأول و الأخير عن إدارة التجارة محل هذه الشراكة و هو المسؤول الأول و الأخير أمام الجهات الرسمية و غير الرسمية .
رابعا // يقسم صافي الأرباح بعد خصم الضرائب على ثلاثة أقسام يكون القسم الأول للفريق الأول و القسم الثاني يكون للفريق الثاني و القسم الثالث يكون للمصاريف و المركبة .
سادسا // تعهد الفريق الثاني بإعداد الدفاتر الخاصة بالحسابات بصفة دورية و بشكل يومي .
سابعا // تفسخ الشركة بوقوع حادث يجعل استمرارها أو استمرار الشركاء غير مشروع ، و لا تفسخ الشركة بوفاة احد الشركاء و إنما تعود حصته لورثته شريطة أن يمثلهم احد الورثة ، لا يجوز لا شريك الانسحاب من الشركة قبل مضي عام كامل على وجوده كشريك في الشركة على أن يعطي إنذارا خطيا قبل مضي شهر واحد من رغبته بالانسحاب .
ثامنا // في حالة فسخ العقد سواء فسخ رضائيا أو قضائيا يقوم الفريق الثاني بإعادة المبلغ المقدم من الفريق الأول و البالغ ثلاثون ألف شيقل إلى الفريق الأول .
تاسعا// إذا لحق الشركاء ضررا من جراء تقصير أو إخلال عمدا عن عمل قام به احد الشركاء يكون الشريك المتسبب بذلك مسؤولاً عن تعويض الشريك الأخر عن الخسائر التي قد تلحق به نتيجة هذا العمل .
عاشرا //حل الخلافات // في حالة نشوء أي نزاع تكون محكمة صلح طولكرم هي صاحبة الصلاحية عن حل هذا الخلاف.
سابعا// المدة// اتفق الفريقان ان تكون مدة هذا العقد خمسة سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية يقوم الفريقان بتجديد هذا العقد إذا لزم الأمر.
تاسعا// تم التوقيع على هذه الاتفاقية بين الفريقين و هم بكامل قواهم العقلية و أمام الشهود العدول الثقات بتاريخ 0/0/2016.
شاهد       شاهد      الفريق الأول       الفريق الثاني

إعادة نشر بواسطة محاماة نت