«التمويل بالإجارة الموصوفة في الذمة» «المنتهية بالتمليك»
يوسف الفراج

من صيغ التمويل التي استثمرتها الصناعة المالية الإسلامية في تطبيقات عدة: صيغة الإجارة الموصوفة بالذمة, ويقصد بها أن يتفق المتمول مع الممول على أن يقوم الممول ببناء فلة مثلا بأوصاف يحددها المتمول, على أن يقوم المتمول باستئجارها بعد انتهاء التنفيذ, وبعد سداد الأقساط تؤول الملكية إلى المستأجر بإحدى صيغ التمليك المتفق عليها, ومن هنا جاء التعبير بأنها إجارة موصوفة في الذمة لأن المنفعة المستوفاة متعلقة بذمة المؤجر, ولهذا يُعرفها بعض الفقهاء المعاصرين: ببيع منافع مستقبلية بثمن حال, أو هي: سلم في المنافع.

وسبب اللجوء إلى هذه الصيغة واعتبارها من أهم أنواع صيغ التمويل لأنها تحقق المرونة للمتمولين وتلبي احتياجات شريحة كبيرة منهم من خلال: تنفيذ العين – سواء كانت عقارا أم غيره- وفقا للمواصفات التي يريدها, وتسليمه للقيمة على شكل أقساط، وتملكه العين بعد سداد الأقساط, وهذه العناصر الثلاثة هي أهم ما يسعى إليه المتمول, وأما الممول فالصيغة تكفل له أكبر ضمانة لحفظ مديونيته وهي: أنه المالك الحقيقي للعين ولا تنتقل الملكية إلى المتمول إلا بسداد كامل الأقساط, كما أنه يستفيد من هذه الصيغة بكونه يستلم أقساطا من المتمول على اعتبار أنها قسط من الأجرة ولو لم ينته التنفيذ.

وما أشرت إليه عبارة عن تبسيط للعقد وإلا فإن الصيغة مركبة من أكثر من عقد كما أن فيها اشتراطات وأحكاما متعددة, ومنها: – لا يجوز تأجيل الأجرة – على قول عدد من الفقهاء – بل يجب التسليم في المجلس كرأسمال السلم، لأنه سلم في المنافع. – عقد الإجارة الموصوفة بالذمة متعلق بذمة المؤجر وليس بعمله، وهذا يعني أنه مكلف بأن يتعهد للمستأجر بتنفيذ العمل المطلوب منه على الوجه السليم، أيا كانت الوسيلة إلى ذلك، وأياً كانت الجهة المنفذة.

يجوز للمؤجر في الإجارة الموصوفة بالذمة أن يأخذ عربوناً من المستأجر، تحسباً لنكوله عن تنفيذ العقد وتسلم العين التي التزم في العقد باستئجارها، وقد قرر مجمع الفقه الإسلامي في قراره رقم 72 (3/8)، بجواز أخذ العربون في كل من عقد البيع والإجارة.

يجوز تصكيك ملكية منافع الأعيان الموصوفة بالذمة, بحيث تُصدِر الجهة المالكة للمنافع وثائق متساوية القيمة بغرض إجارة أعيان موصوفة في الذمة، واستيفاء الأجرة من حصيلة الاكتتاب فيها، وتصبح منفعة العين الموصوفة في الذمة مملوكة لحملة الصكوك.
إعادة نشر بواسطة محاماة نت