شركة المحاصة :

شركة المحاصة هي شركة تجارية تعقد بين شخصين أو أكثر ، على أن تكون الشركة مقصورة على العلاقة فيما بين الشركاء ، فلا تسري في حق الغير.

خصائصها :

1- لا يخضع عقدها للقيد في السجل التجاري ولا للعلانية ، ويسري على العقد بوجه عام المبادئ المقررة في عقد الشركة.

2- يثبت عقدها بجميع طرق الإثبات بما فيها البيئة والقرائن.

3- ليس لها شخصية معنوية ، ولا يكون للغير رابطة قانونية في أعمال الشركة إلا مع الشريك أو الشركاء الذين تعاقد معهم ويجوز استثناء للغير التمسك بعقد الشركة إذا تعاملت معه الشركة بهذه الصفة.

4- إذا لم يكن الشريك الذي يتعامل مع الغير كويتي الجنسية ، وجب أن يكفله كويتي في هذا التعامل.

5- لا يجوز لها إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول.

وهي نوع من أنواع شركات الأشخاص , تقوم هذه الشركة على الإعتبار الشخصي وتختلف عن غيرها كون هذه الشركة تعمل بالخفاء بين مجموعة من الأشخاص تمنعهم ظروفهم من الإفصاح عن ممارسة العمل التجاري.
ويعتمد هذا النوع من الشركات على صفات مؤقته وسريعة , ومثال على ذلك ‘ علم شخص بأن هناك حطام سفينة سيتم بيعه فيتفق مع شخص أخر على الأشتراك لشراء هذا الحطام مما سيحقق ربحا لهم ‘ هنا بعد يجب ذكر أن الشركة تنتهي بأنتهاء بيع السفينة.
وكما ذكرنا سابقا ان شركة المحاصه نوع من أنواع شركات الاشخاص فيجب توافر الأركان الموضوعية العامة ( الرضا / المحل / السبب / الأهلية التجارية ) , والأركان الموضوعية الخاصة ( تعدد الشركاء / اقتسام الأرباح / تقديم الحصص).
وتتميز هذه الشركة عن غيرها من الشركات أن المشرع أعفاها من القيد في السجل التجاري وكتابة عقدها التأسيسي في محرر رسمي.
وهنا يستوجب علينا ذكر أن المشرع الكويتي لم ينظم كيفية إدارة هذه الشركة , بل ترك الأمر متروكاً للشركاء ينظمون ذلك من خلال عقد الشركة أو عقد لاحق.

ويكون الأتفاق بالصور التالية:

• إتفاق جميع الشركاء على الإشتراك في جميع أعمال الإدارة , وفي هذه الحالة يتطلب توقيع الجميع على العقود , وتكون المسؤولية تضامنيه بينهم ما لم يتفقوا على خلاف ذلك .
• الإتفاق على أن يكون لكل شريك عمل يقوم به يحقق غرض الشركة .
• الإتفاق على أن يتولى أحد الشركاء إدارة الشركة , وهنا يسمى ‘مدير المحاصه’ وأي تعامل مع الغير سيكون تعامل بإسم المدير الشخصي كون هذه الشركة تعمل بالخفاء.

أخيراً في ما يتعلق بإنقضاء شركة المحاصه فهي تنقضي بأحد الأسباب العامة أو الخاصه سالفة الذكر .

والسؤال ماذا لو تم الإفصاح عن شركة المحاصه ؟ في هذه الحالة يجب الذكر على أن خصائص شركة المحاصه هي الإستتار والعمل في الخفاء, فإذا تم الإفصاح عنها فإنها تتحول من شركة محاصه إلى شركة تضامن, وتكون مسؤولية الشركاء تضامنية عن جميع إلتزامات الشركة.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .