شركة التوصية

تكوينها :

شركة التوصية تشمل على طائفتين من الشركاء ، الطائفة الأولى شركاء متضامنين ولهم وحدهم حق إدارة الشركة ويكونون مسئولين بالتضامن عن جميع التزاماتها الخاصة ، والطائفة الثانية شركاء موصين ويقتصرون على تقديم المال للشركة ولا يكون كل منهم مسئولاً عن التزامات الشركة إلا بمقدار ما قدمه.

أنواعها :

شركة التوصية نوعان : شركة التوصية البسيطة ، وشركة التوصية بالأسهم.

أولاً : شركة التوصية البسيطة :

خصائصها :

1- تخضع لذات القواعد المقررة في شركة التضامن من حيث تأسيس الشركة وإدارتها وانقضاؤها وتصفيتها.

2- عنوانها لا يشمل إلا اسماء الشركاء المتضامنين ، وإذا كان واحداً أضيف إلى جوار اسمه كلمه “وشركاؤه” وفي حالة إدراج اسم شريك موصي في العنوان يصبح مسئولاً كشريك متضامن تجاه الغير حسن النية.

3- لا يجوز للشريك الموصي التدخل في إدارة الشركة ولو بموجب توكل ، وإلا اصبح مسئولاً بالتضامن مع الشركاء المتضامنين عن الالتزامات التي نشأت عن أعمال إدارته ، ولهم مراقبة تصرفات مديري الشركة.

4- يجب أن يبين في عقد تأسيس الشركة الشركاء المتضامنين والشركاء الموصون ويجب أن يكون من بين الشركاء المتضامنين شريك كويتي على الأقل وألا تقل نسبة رأس مال الكويتيين من الشركاء عن 51% من رأس مال الشركة.

ثانياً : شركة التوصية بالأسهم :

1- تخضع لذات القواعد المقررة في شركة التوصية البسيطة.

2- يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم ، ويكون الشريك الموصب فيها خاضعاً للنظام القانوني الذي يخضع له المساهم في شركة المساهمة ، وذلك بالقدر الذي لا يتعارض فيه هذا النظام مع أحكام شركة التوصية بالأسهم.

3- الإدارة فيها للشريك المتضامن أو أكثر ، ويجب أن يبين في عقد التأسيس أسماء من عهد إليهم بالإدارة وسلطاتهم فيها.

4- يكون لها مجلس رقابة من ثلاثة مساهمين على الأقل أو من غيرهم ، وله مطالبة المديرين بتقديم حساب عن إدارتهم ، وله فحص دفاتر الشركة ووثائقها وجرد الصندوق والأوراق المالية والوثائق البضائع ، وله إبداء الرأي في المسائل التي يعرضها عليه مديرو الشركة وله الإذن بالتصرفات التي يتطلب نظام الشركة إذنه فيها.

5- لا يجوز للجمعية العامة للمساهمين أن تباشر الأعمال المتعلقة بصلة الشركة بالغير أو أن تعدل نظام الشركة إلا بموافقة المديرين ما لم يقضي نظام الشركة بغير ذلك.

6- يجب أن يذكر في جميع عقود الشركة وفواتيرها وأوراقها ومطبوعاتها عبارة (شركة توصية بالأسهم) بجوار عنوانها.

انتهاء الشركة :

تنتهي شركة التوصية بالأسهم بموت الشريك الذي يعهد إليه بالإدارة ما لم ينص النظام على غير ذلك ، ولمجلس الرقابة تعيين مدير مؤقت لحين عقد الجمعية العامة ، والتي يدعو إليها المدير المؤقت خلال خمسة عشر يوماً من تعيينه.

اعادة نشر بواسة محاماة نت .