رقم أفضل وأشهر محامي بحريني في المحرق متخصص في قضايا الحضانة والنفقة – وكافة التخصصات القانونية الأخرى

The best and most famous lawyer specializing in custody and alimony cases – Bahrain

عادةً ما تترتب على قضايا الطلاق ، قضايا كالنفقة والحضانة ، وتحدث في المحاكم العديد من النزاعات بشأن قضايا الحضانة والنفقة ، وبالنسبة لدولة البحرين ، لا يوجد قانون محدد في البحرين يحكم حضانة الأطفال ، حيث يتم فحص كل نزاع على أساس كل حالة على حدة . عندما تنشأ نزاعات حول حضانة الأطفال بين الوالدين ، أحدهما مواطن في البحرين ، فإن قرارات الحضانة تعتمد على الشريعة الإسلامية . 

حيث أن قانون الأسرة في دولة البحرين يعتمد في الأساس على مذهبين ، المذهب السني والمذهب الجعفري ، وهناك محكمتان إسلاميتان منفصلتان ، يمثلان فقه الطائفتين السنية والشيعية ، ويفرضان تفسيرات متباينة للشريعة الإسلامية .

بشكل عام ، يحدد عقد الزواج المحكمة التي ستمارس الاختصاص . إذا كان العقد صامتًا بشأن هذه المسألة ، فستكون للمحكمة التي تمثل طائفة الزوج الاختصاص . يمكن لغير المواطنين البحرينيين ، سواء كانوا متزوجين من بحريني أو مواطن آخر ، رفع قضايا الحضانة والنفقة من خلال محام معتمد لممارسة المهنة في البحرين في المحكمة التي تم فيها إضفاء الشرعية على الزواج ، سواء كان سنيًا أو شيعيًا أو مدنيًا . ويُسمح لغير المسلمين برفع دعاوى أمام محكمة البحرين المدنية .

ولأن قضايا النفقة والحضانة من القضايا التي تنشب فيها العديد النزاعات بين الطرفين ، لذا فإن وجود محامي خبير بقضايا النفقة والحضانة هو أمر ضروري ، وخاصة إذا كان على دراية وخبرة في قانون الأسرة البحريني والمذاهب المنصوص عليها ، ولأننا منصة قانونية دولية ، نقدم لكم أفضل محامي بحريني معتمد لممارسة المحاماة في دولة البحرين ويعتبر الأشهر في محافظة المحرق البحرينية ، في قضايا النفقة والحضانة ، إلى كونه متخصص في كافة قضايا الأسرة وكافة التخصصات القانونية الأخرى سواء كانت مدنية أو جنائية ، حيث يستطيع المحامي تقديم الخدمات القانونية التالية :

– تقديم الاستشارات القانونية في كل ما يخص قضايا الحضانة والنفقة وقانون الأسرة ، إلى جانب التخصص العام في القانون البحريني .

– حل منازعات الحضانة والنفقة بالطرق الودية .

– التمثيل الجاد أمام محاكم الأسرة في البحرين .

– كتابة المذكرات والعرائض القانونية .

– القيود على سفر الأطفال .

– أحكام النفقة الزوجية ، ونفقة الأولاد .

– الجنسية المزدوجة للأب وحقه في الحضانة .

وغيرها من المسائل الأخرى التي تهم الحاضن والمحضون ومسائل الحضانة والنفقة في القانون البحريني ، فإذا أردت الثقة والتميز والخبرة والبراعة ، فكل ماعليك هو التواصل مع فريق عمل محاماة نت الدولي ، وسيتم إيصالك بالمحامي المختص .

وعند تحديد قضايا الحضانة ، تنظر المحاكم البحرينية في دين الوالدين ، ومكان الإقامة الدائمة ، والدخل ، والحالة الزوجية اللاحقة للأم . تعطى الأولوية عمومًا للأب المسلم ، بغض النظر عن جنسيته .

وبموجب الشريعة الإسلامية ، عادة ما تمنح الأم المسلمة حضانة الفتيات دون سن التاسعة والفتيان دون سن السابعة ، حيث يتم نقل الحضانة إلى الأب ، إذا كانت الأم غير متوفرة ، يمكن إعطاء الرضيع إلى الجدة من جانب الأم حتى يبلغ سن السابعة أو التاسعة .

– وإذا وجدت المحكمة أن الأم “غير مؤهلة” ، فيمكن منح حضانة الطفل ، بصرف النظر عن العمر ، إلى الأب أو إلى جدة من الأم . يتم ترك اكتشاف عدم الكفاءة لتقدير القاضي الشرعي . ولقد وجدت المحاكم الشرعية أن الآباء غير كفؤين إذا لم يكونوا مسلمين أو إذا شاركوا في سلوك يعتبر غير متوافق مع العقيدة الإسلامية .

– يمكن اعتبار الزواج من شخص غير بحريني أساسًا سبب لعدم الكفاءة .

– وبموجب الشريعة الإسلامية ، إذا قامت الأم بحرمان طفل من أبيه وبالتالي حرمانه من الوصول إليه ، يمكن قطع حقوق حضانة الأم .

– إذا حكم على كل من الأم والأب بعدم الكفاءة ، تُمنح حضانة الأطفال للنساء من جانب الأب من العائلة .

إذا بلغ الطفل ” السن االتقدير من قبل السلطة ” ، فقد يُسمح للطفل باختيار الوالد الذي يرغب في العيش معه . نظرًا لأن “عمر السلطة التقديرية” ليس له تعريف واضح ، يجب الاتصال بمحامي بحريني لمناقشة أي قضية ، خاصة بالسلطة التقديرية لتحديد لسن الطفل ، لذا يمكنك الاتصال بنا لتقديم الاستشارة اللازمة .

أما بالنسبة لتنفيذ الأحكام الأجنبية داخل البحرين ،

فلا يمكن تطبيق أوامر وأحكام الحراسة الصادرة عن المحاكم الأجنبية في البحرين إذا كانت تتعارض أو تنتهك القوانين والممارسات المحلية في البحرين .

وعلى سبيل المثال ، قد لا يتم احترام أمر من محكمة أمريكية تمنح الحضانة للأم الأمريكية في البحرين إذا كانت الأم تنوي اصطحاب الطفل للعيش خارج البحرين . فلن تطبق المحاكم في البحرين قرارات المحكمة الأمريكية التي تأمر الوالد في البحرين بدفع إعالة الطفل .

زيارة المحضون

يحق للوالدين غير الوصيين (الأم والأب) الزيارة بقرار مسبق من المحكمة المختصة ، لا تملك المحكمة ولا الوالد الوصي سلطة منع الوالد غير البحريني من دخول البحرين لزيارة الطفل .

أما بالنسبة للجنسية المزدوجة ، فالحكومة البحرينية لا تعترف بها فيجب أن يكون الأب مواطن بحريني ، يحصل الأطفال تلقائيًا على الجنسية البحرينية عند الولادة ، بغض النظر عن المكان الذي وُلد فيه الطفل ، ويجب عليهم دخول البلد بجوازات سفر البحرين .

أما بالنسبة للنزاعات الناشئة عن الحضانة ، فعندما تنشأ نزاعات حول حضانة الأطفال بين الوالدين ، أحدهما مواطن في البحرين ، فإن قرارات الحضانة تعتمد على الشريعة الإسلامية . فهناك محكمتان إسلاميتان في البحرين ، محكمة شيعية وأخرى سنية . على هذا النحو ، يتم فحص النزاعات المحددة كل حالة على حده .

الأطفال ذوي الجنسية المزدوجة :

لا تمنح محاكم البحرين كقاعدة عامة حضانة الأطفال “ذوي الجنسية المزدوجة” ، للأم الأجنبية حتى لو كانت مسلمة ، ومع ذلك ، فإن رعاية طفل دون السابعة من العمر أو فتاة دون سن التاسعة يمكن أن تُعطى للأم .

وبموجب الشريعة الإسلامية ، يمكن للأم أن تعرض حقها في الحضانة للخطر إذا تزوجت من جديد .

سفر المحضون :

عند نشوء نزاعات على الحضانة ، يخضع الأطفال ، بغض النظر عن جنسيتهم ، لحظر السفر المفروض من قبل المحكمة ، حتى عندما لا تكون الحضانة مشكلة ، ويمكن للأب أن يطلب من المحكمة تقييد سفر الأطفال القاصرين .

أما بالنسبة للنفقة ، فوفقاً لقانون الأسرة البحريني يوجد أكثر من نوع لها ،

أولاً : نفقة الزوجة : نفقة الزوجة التي توجب على الزوج بموجب العقد الصحيح .

أما في حالة عدم إنفاق الزوج ، قد تلجأ الزوجة إلى المحكمة ، فيقرر القاضي ، بناءً على طلب من الزوجة نفقة مؤقتة لها ولأولادها، وأن يأمر بعودتها إلى منزل الزوجية في حال إخراجها منه . ويكون القرار مشمول بالنفاذ المعجل .

ثانياً : نفقة الأقارب ” المادة 62 ” من قانون الأسرة البحريني الخاصة بنفقة الأبناء

‌أ) الصغير الذي لا مال له تجب على أبيه حتى تتزوج البنت وحتى يصل الابن إلى الحد الذي يتكسب فيه أمثاله .
‌ب) نفقة الولد الكبير العاجز عن الكسب لعاهة أو غيرها تجب على أبيه إذا لم يكن له مال يمكن الإنفاق منه .
‌ج) تعود نفقة البنت على أبيها الموسر أو على غيره ممن تجب عليه نفقتها إذا طلقت أو مات زوجها ما لم يكن لها مال يمكن الإنفاق منه عليها .
‌د) ‌إذا كان مال الولد لا يفي بنفقته ألزم أبوه بما يكملها .
‌ه) تجب نفقة الولد على أمه الموسرة إذا فقد الأب أو الجد لأب، أو عجزا عن الإنفاق عليه .
مع مراعاة تقدير نفقة الأولاد بعد الطلاق أو عند الفرقة الحاجات الأساسية وقدر الكفاية وقدرة المنفق .

ولأن نزاعات الأسرة من نفقة وحضانة هي من أكثر النزاعات المطروحة على محاكم الأسرة في البحرين ، وتحكمها الكثير من الإشكاليات ، لذا فإذا واجهت إحدى هذه النزاعات ، فأنت بحاجة إلى محامي أسرة خبير بمسائل النفقة والحضانة ، ولأن شعارنا هو الثقة والتمييز ، نستطيع ان نقدم لك أفضل الاستشارات القانونية ليس في نزاعات النفقة والحضانة وحسب بل في كافة التخصصات القانونية الأخرى من خلال أفضل محامي بحريني في منصة محاماة نت الدولية ، لذا لا تتردد في التواصل معنا وستجد أفضل خدمة قانونية .

 

مدن المحرق – البحرين  : المحرق ، الحد ، جزر أمواج ، حالة النعيم ،حالة السلطة ، حالة بوماهر ، البسيتين ، سمهايج ، الدير ، عراد ،  قلالي  .

 

وسوم : أفضل محامي ا أشهر محامي ا محامي المحرق ا محامي بحريني ا رقم محامي بحريني ا قضايا النفقة والحضانة ا قانون الأسرة البحريني ا نزاعات النفقة والحضانة ا قضايا الأسرة ا التسوية الودية ا محاكم الأسرة ا صياغة العرائض القانونية ا استشارة قانونية حول النفقة والحضانة ا أرقام تليفونات مباشرة ا زيارة المحضون ا سفر المحضون ا النفقة الزوجية ا نفقة الأولاد ا نفقة الأقارب ا استشارات قانونية .

 

للاستشارة القانونية يرحى التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت ا أفضل محامي أسرة متخصص في قضايا النفقة والحضانة – المحرق – البحرين – خط تواصل مباشر .