جمعية حماية المستهلك
جمعية حماية المستهلك إحدى مؤسسات المجتمع المدني، وهي تقدم خدماتها مجاناً للجمهور في كافة مناطق المملكة، لأنها تقوم على خدمة المجتمع، وهي تستهدف جمهور المستهلكين بتوفير الحماية اللازمة لهم.

مقر الجمعية:
مقر الجمعية الرئيس في مدينة الرياض، ولها إنشاء فروع أو مكاتب داخل المملكة.

الإختصاصات:

1-تلقي شكاوى المستهلك، المتعلقة بالاحتيال والغش والتدليس والتلاعب في السلع أو الخدمات والمغالاة في أسعارهما، والتضليل عن طريق الإعلانات في الصحف وغيرها، ورفع ذلك إلى الجهات المختصة، ومتابعتها.
2- مساندة جهود الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك، وإبلاغ تلك الجهات بكل ما يمس حقوق المستهلك ومصالحه.
3- إعداد الدراسات والبحوث، وعقد المؤتمرات والندوات والدورات، وإقامة المعارض ذات العلاقة بنشاط حماية المستهلك، ونشر نتائج تلك الدراسات والبحوث، وذلك وفقًا للأنظمة والتعليمات.
4- توعية المستهلك بطرق ترشيد الاستهلاك وتقديم المعلومات والاستشارات الضرورية له.
5- اقتراح الأنظمة ذات الصلة بحماية المستهلك وتطويرها.
6- تمثيل المستهلك في اللجان والهيئات المحلية والدولية ذات العلاقة بحماية المستهلك، والتعاون معها والمشاركة في أنشطتها المتعلقة بأهدافها، وذلك وفق الإجراءات النظامية المتبعة.

المبادرات:

برنامج استقبال الشكاوى:

يشمل استقبال الشكاوى التي ترد من المستهلكين عبر نموذج مخصص لذلك على موقع الجمعية، أو من خلال الاتصال الهاتفي أو المخاطبات، والعمل على دراستها ومن ثم إحالتها للقطاعات المعنية إن لزم الأمر وفق اختصاصات الجمعية.
ولتقديم شكوى يمكنك ذلك من خلال تعبئة النموذج.

البرنامج الشامل لتوعية المستهلك:

برنامج متكامل يهدف إلى استثمار منصَّات الإعلام الاجتماعي في توعية المستهلك من خلال التركيز على حقوق المستهلك وطرق التعرف على أساليب الغش والـتقـليـــد والــتضلـيــل والاحـتـيـــال في السـلــــع والخدمــــات.
وقد صدر عنه عدد من السلاسل، منها سلسلة تعرَّف علـــى حــقــــك، وكـيـــف تــشـتــــــري؟، وكـيـــف تــســتــخـــــدم؟، ولا تنخــــدع؟ ولغــــة الأرقـــــام، وكيف صحتك؟، ولغة الرموز، وماذا تصنع، وسلسلة الترشيد.

مستشار المستهلك:

حيث تسعى إلى سدّ ثغرة في جانب التواصل مع المختصين من الجهات الحكومية لمناقشة قضايا المستهلك ومعرفة حقوقه وواجباته.

تستهدف هذه المبادرة المختصون في مجال حماية المستهلك وحقوقه، بما في ذلك القيادات في القطاعات المعنية الحكومية والأهلية والخاصة.

برنامج دعم المبادرات المجتمعية “هِمتكم” :

تسعى جمعية حماية المستهلك إلى الشراكة مع المجتمع، وتفعيل دوره وتمكينه في مجال حماية المستهلك، والحفاظ على حقوقه، وتحفيز النشطاء والمختصين، وانطلاقاً من ذلك فقد رأت تبنِّي برنامجاً بمسمى “هِمتكم”، لدعم المبادرات المجتمعية التي تسعى إلى تمكين المستهلك وتحقيق أهداف الجمعية.

برنامج مقارنة الأسعار:

برنامج مقارنة الأسعار “قارن”برنامج يعمل على توفير مقارنات لأسعار عددٍ من السلع الغذائية المخفضة أو التي عليها عروض، وكذلك بعض الخدمات ذات الأولوية للمستهلك. ويتيح “قارن” للمستهلك الاطلاع على أسعار تلك المنتجات والخدمات لدى بعض المؤسسات والشركات، واختيار ما يناسبه منها.

برنامج متمكن :

أطلقت الجمعية برنامج ” متمكن ” للعمل على تعزيز مهارات المستهلك وبناء سلوكيات إيجابية نحو توعيته بحقوقه وحمايته من الممارسات التجارية غير العادلة.

برنامج تقييم المنتجات “قيِّمها”:

برنامج “قيِّمها” هو برنامج يتيح للمستهلكين تقييم المنتجات التي قاموا بشرائها، وفق عددٍ من المعايير التي يمكن الإفادة فيها من وجهة نظر المستهلك؛ بهدف معرفة رأيه في المنتجات بالسوق السعودي، والاطلاع على إيجابيات المنتج وسلبياته، وتقييم تلك المنتجات بحسب تجربة المستهلكين.

مسـابقة المستهلك :

مسابقة تنظمها الجمعية بصفة دورية للعمل على إشراك المجتمع في أنشطة وبرامج الجمعية.

ويتم اختيار موضوع المسابقة وفقاً للأولويات والأيام والمناسبات العالمية والمحلية المعنية بحماية المستهلك والحفاظ على حقوقه.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت